استحوذ صندوق الاستثمار السعودي بصفة رسمية على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، بعد أن أطاح بمايك أشلي.

تم الانتهاء من صفقة الملكية الجديدة اليوم الخميس بعد موافقة الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد أن ثبت أن الدولة السعودية لن تسيطر على النادي.

وفي بيان يؤكد الصفقة، قال الدوري الإنجليزي الممتاز: "تلقينا الآن تأكيدات ملزمة قانونًا بأن المملكة العربية السعودية لن تسيطر على نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم".

تم اعتبار صندوق الاستثمارات العامة (PIF)، الذي قدم 80 في المائة من الأموال للاستحواذ البالغ 300 مليون جنيه إسترليني، منفصلاً عن الدولة السعودية، مما سمح لعملية الاستحواذ باجتياز اختبار الملاك والمديرين في الدوري الإنجليزي الممتاز، والـ20 في المائة الأخرى مقسمة بالتساوي بين شركة ستافيلي والأخوين روبن.

اقرأ أيضًا.. تعرف على أغنى ملاك كرة القدم بعد الاستحواذ السعودي على نيوكاسل

وتعززت فرص صندوق الاستثمارات العامة على ما يبدو هذا الأسبوع عندما حسمت المملكة العربية السعودية نزاع قرصنة مزعوم مع قناة beIN Sports، التي تملك حقوق بث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز في الشرق الأوسط.

انسحبت المجموعة من الصفقة العام الماضي عندما طلب الدوري الإنجليزي الممتاز توضيحًا بشأن من سيسيطر على نادي نيوكاسل يونايتد.

أقام الرئيس التنفيذي لشركة Sports Direct، آشل، الذي بدأت ملكيته لشركة نيوكاسل يونايتد في عام 2007، إجراءات تحكيم من المقرر إجراؤها في أوائل العام المقبل.

وجاء في بيان الدوري الإنجليزي الممتاز ما يلي: "قام الدوري الإنجليزي الممتاز ونادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم وسانت جيمس هولدينجز المحدودة اليوم بتسوية الخلاف حول استحواذ اتحاد PIF وPCP Capital Partners وRB Sports & Media على النادي، بعد الانتهاء من اختبار ملاك ومديري الدوري الإنجليزي الممتاز، تم بيع النادي إلى الاتحاد بأثر فوري".

"تتعلق النزاعات القانونية بالكيانات التي تمتلك أو لديها القدرة على السيطرة على النادي بعد الاستحواذ، اتفقت جميع الأطراف على أن التسوية ضرورية لإنهاء حالة عدم اليقين الطويلة للجماهير بشأن ملكية النادي، تلقى الدوري الإنجليزي الممتاز الآن تأكيدات ملزمة قانونًا بأن المملكة العربية السعودية لن تسيطر على نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم".

"يسعد جميع الأطراف أن تكون قد اختتمت هذه العملية التي تعطي اليقين والوضوح لنادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم ومشجعيهم".

سيكون حاكم صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان مديرًا غير تنفيذي للنادي، بينما سيكون ستافيلي في مجلس الإدارة وجيمي روبن أيضًا مديرًا.

وقال الرميان: "نحن فخورون للغاية بأن نكون المالكين الجدد لنادي نيوكاسل يونايتد، أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية، نشكر جماهير نيوكاسل على دعمهم المخلص للغاية على مر السنين ونحن متحمسون للعمل معهم".

ومن جانبه، قال ستافيلي: "هذا استثمار طويل الأمد، نحن متحمسون للآفاق المستقبلية لنيوكاسل يونايتد، نعتزم غرس فلسفة موحدة في جميع أنحاء النادي، وإنشاء هدف واضح  والمساعدة في توفير القيادة التي ستسمح لنيوكاسل يونايتد بالمضي قدمًا في تحقيق إنجازات كبيرة على المدى الطويل".

وأتم: "يتماشى طموحنا مع الجماهير لإنشاء فريق ناجح باستمرار يتنافس بانتظام على البطولات الكبرى ويولد الفخر في جميع أنحاء العالم".