كشف عادل الشوربجي رئيس لجنة التظلمات والاستئناف بالاتحاد المصري لكرة القدم، عن تفاصيل عقوبة شيكابالا وتقليصها في القرار الصادر مساء اليوم.

طالع | التظلمات تعلن تقليص عقوبة شيكابالا وترفض استئناف الزمالك بشأن حازم إمام

وقال الشوربجي في تصريحات تلفزيونية عبر قناة "صدى البلد": "العقوبات وقعت من لجنة المسابقات وهذا حقها، وتظلم الزمالك وله الحق في ذلك خلال 10 أيام من تاريخ صدور القرار".

وتابع: "انتظرنا هذه المدة وقدم تظلم من الزمالك تضمن 4 مطالب، مطلب لشيكابالا ولحازم إمام والعقوبات التي وقعت على نادي الزمالك".

وأردف: "اجمتعت اللجنة يوم الأربعاء الماضي وتم توزيع الأورواق على أعضاء اللجنة وكان هناك من مقيم خارج القاهرة، واجتمعنا اليوم بعد أسبوع لكن نتناقش".

وأكمل: "قامت الدنيا وقيل لماذا لا نصدر قرارات؟! ولجنة المسابقات أصدرت قرارها في 24 ساعة؟، لجنة التظلمات كان تقرأ الأوراق لكي تبحث في تفاصيل الوقائع، ونحن كلجنة اعتمدنا على أدلة مادية ثابتة بالأوراق ولم نعتمد على أدلة قولية لا يعتد بها أو حديث تلفزيوني أو غيره".

وأردف: "الدليل المادي الذي كان لدينا تقرير الحكم وهو الرجل المعتمد لإدارة المباراة وتقرير مراقب اللقاء وهذا مثبوت كتابة".

وبشأن تقرير الحكم، أجاب: "الحكم قال إنه (في الدقيقة 34 من الشوط الثاني تم إيقاف المباراة لنزول جماهير الزمالك إلى أرض الملعب وتم إيقاف اللقاء لمدة 3 دقائق لإخراجهم الجماهير من الملعب)".

واستطرد: "وفقا للتقرير، بعد انتهاء اللقاء لم يتمكن الحكام من الخروج إلى غرف الملابس بسبب تجمع عدد من جمهور الزمالك أمام وخلف بوابة الخروج التي بها غرف الحكام، وأثناء تواجدهم في الملعب حاول شيكابالا اقتحام بوابة الخروج، وقام بالاحتكاك مع مسؤولي التنظيم بالاتحاد وسبابهم بألفاظ بذيئة، وسادت حالة من الفوضى بسبب إصراره على فتح بواب الخروج".

أردف بشأن ما جاء بالتقرير: "كانت هناك هتافات جماعية أثناء المباراة وسباب من المنتمين".

وأشار: "عقب نهاية المباراة والاستعداد لمراسم تسليم الدرع، تم التنبيه على لاعبي الزمالك بعدم مغادرة الملعب نظرًا للتزاحم الشديد أمام بوابة الخروج، إلا أن اللاعب شيكابالا أصر على مغادرة الملعب بالرغم من التوضيح له أنه إذا تم فتح الباب لمغادرة الملعب سيتم اقتحام الجماهير للملعب".

واسترسل: "لكن شيكابالا رفض وأصر على فتح الباب لدخول الجماهير للملعب وقال (اخذنا الدوري رغم أنف الاتحاد) وسب الاتحاد ولم يحترم مراسم التتويج وتجاوز لفظيا ضد إدارة الاتحاد واحتك بمسؤولي التنظيم ما اثار المنتمين للزمالك المتواجدين بالمدرجات وقاموا بالسباب الجماعي ضد عناصر اللعبة".

وواصل: "كما تواجد اللاعب حازم إمام وقال إذا لم يتم دخول الجماهير للملعب فلن يتم استلام الدرع، وتدافع الجماهير نحو الباب واقتحموا الملعب بصورة سيئة، وقام رئيس اتحاد الكرة بتسليم درع الدوري إلى رئيس نادي الزمالك وظلت الجماهير بالملعب".

وأوضح: "شاهدنا فيديوهات ولكن لم نعتمدها، واحترامًا لنادي الزمالك وقيمة اللاعب وقيمة الابتهاج بحصوله على الدوري استعملنا سلطتنا التقديرية ما دام في مجال العقوبة أن نخفضها بالقدر الذي يتفق مع ما ارتكبه من وقائع، وقرار اليوم كان بالإجماع، المتواجدون في اللجنة كلهم قضاة وكبار في السن وخبرة في القضاة".

واختتم: "جرت العادة أننا نتداول مثلما نقول في الجنائي رحمة بالمتهم والتداول عندنا كان رحمة باللاعب، تداولنا وحينما ننتهي إلى رأي نوقع عليه جميعًا".