أجرى المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بيتسو موسيماني، حوارًا مع وكالة "MTsports" في جنوب إفريقيا داخل ملعب "التتش" للحديث عن ذكريات الطفولة وكيف بدء عالم الساحرة المستديرة ومن هم مثله الأعلى في الرد على اسئلة الجماهير سواء في مصر أو بلده.

وكان موسيماني قد بدأ تدريب الأهلي في أكتوبر 2020 بعد رحيل رينيه فايلر، ونجح في قيادة الفريق للفوز بالعديد من الألقاب مثل دوري أبطال إفريقيا مرتين، كأس السوبر الإفريقي وبرونزية كأس العالم للأندية، وإليكم حوار موسيماني كاملًا على "إنستجرام".

اقرأ أيضًا.. خاص | ثنائي الأهلي يُنهي اتفاقه مع فيوتشر إف سي للانضمام على سبيل الإعارة

 
 
 
View this post on Instagram

A post shared by Pitso Mosimane (@therealpitsomosimane)

لماذا يطلقون عليك لقب Jingles؟

"الاسم يأتي من المدرسة، كنت أحب لاعبًا اسمه جينجلز بيريرا من خلال أسلوبه وطريقة تمريره للكرة من خلف المدافعين، كنت دائم التحدث عنه ولذلك التصق الاسم بي من خلال أصدقائي".

متى بدأت ممارسة كرة القدم بالتحديد؟

"لقد بدأت في تاون شيب من خلال الشارع والفناء الخلفي للمنزل، ولكن إذا كنت تسألني على المستوى الاحترافي كان ذلك في سن الثامنة عشر في جومو كوزموس، ولكن في سن السادسة والسابعة عشر كنت ألعب بالفعل في دوري الدرجة الأولى والثانية".

من هو مثلك الأعلى وقدوتك في كرة القدم؟

"عندما كنت في الحادية أو الثانية عشر من العمر كان هناك لاعب يدعى فينسنت ماكروتي، هوسما خوجا والأخير كان يسمى تيب تيب وكان لاعبًا رائعًا للغاية، هؤلاء هم مثلي الأعلى في كرة القدم في طفولتي".

وتابع: "لكن عندما بدأت في متابعة كرة القدم بشكل مختلف في سن أكبر، كان لدي لاعبين آخرين مثل نيلسون تياندج وجومو سونو".

أي نادي تشجع برشلونة أو ريال مدريد؟

"ريال مدريد".

وما هي توقعاتك لمشوار الأهلي في كأس العالم للأندية (قبل سحبه من اليابان)؟

"مواجهة فريق ياباني في البداية، أتمنى أن نتفادى تشيلسي في نصف النهائي ونواجه فريقًا من أمريكا الجنوبية أو الشمالية، ثم تشيلسي في النهائي".

هل تتوتر قبل المباريات الكبيرة، وكيف تتعامل مع الأمر؟

"أتوتر دائمًا قبل كل المباريات، حتى قبل الوديات، أفكر في كل شيء يمكن أن يحدث في المباراة، من سيسجل؟ كيف سنلعب؟ ما هي الطريقة التي سنسجل بها الأهداف؟ كيف نتفادى اهتزاز شباكنا؟، لذلك أتوتر قبل كل مباراة ولا أعتقد أن هناك مدربًا لا يشعر بذلك، هذا يأتي من خلال عدم يقينك من الفوز، وذلك ما مررت به في الدوري الجنوب إفريقي والدوري المصري في السنوات الماضية".

ما رأيك في جماهير الأهلي؟

"لا يوجد أصعب من جماهير الأهلي من حيث الضغط، لم أر من قبل ولن أر مثلهم في المستقبل، لأنهم يحبون الفريق وكرة القدم ويرغبون دائمًا في الفوز ولا يفكرون في سواه، توقعاتهم عالية دائمًا بشأن الفريق، يضغطون على المدرب من أجل الفوز ولكن هذا الثمن الذي تدفعه عندما تكون مدربًا للأهلي.

بماذا تصف الأهلي في كلمة واحدة؟

"نادي الأمة".

ما هي التغييرات التي تحلم أن تراها في كرة القدم خلال العشر سنوات المقبلة؟

"أتمنى أن يكون هناك اهتمام بالقارة التي أنتمي لها، تطوير الملاعب خاصة للأندية التي تشارك في بطولة دوري أبطال إفريقيا وتوفير ملاعب خاصة للتدريب لهم، بعض البلدان لديها ملاعب جيدة للغاية خاصة في جنوب إفريقيا، كذلك في تنزانيا مثل ملعب سيمبا، ولكن ليس لديهم ملعب للتدريب من أجل الفريق الزائر، وهذا هو الفارق بين دوري أبطال إفريقيا ودوري أبطال أوروبا، هناك اهتمام بالبنية التحتية وإذا قمنا بتطويرها ستفيد الكرة الإفريقية كثيرًا".

من ساندك وساعدك في اتخاذ قرار الانتقال لتدريب الأهلي؟

- "عائلتي خاصة زوجتي".

هل تعرضت للعنصرية من أي شخص في مصر؟

- "لا لم أواجه أي إهانة عنصرية مباشرة من أي شخص، لا أقول إنه لا يوجد على الإطلاق، ولكن لم نواجه أي شيء من هذا النوع سواء من جماهيرنا أو لاعبينا وعلينا أن نتعامل مع كل ما يواجهنا ويحاول إحباطنا ولكن العنصرية في العالم كبيرة ولا يمكن تجاهلها، ولهذا هناك حملة تسمى حياة السود مهمة لمحاولة محاربتها في جميع أنحاء العالم".