تظل واقفًا أمامه مُتأملاً موهبته وتاريخه، مُتسائلاً هل حصل على حقه كاملاً أم أخطأ في حق نفسه وفرط في الكثير مما يستحق الحصول عليه؟، اسمه وحده يكفي ليجعل جماهيره تعتبره أسطورة خالدة تُكتب في التاريخ، هو محمود عبد الرازق حسن فضل الله، أو يمكنك أن تختصر كل ذلك وتُداعبه بما يُحب فهو "شيكابالا" ذلك "الأباتشي" والفتى المُدلل لجماهير الزمالك وعشاق قلعة ميت عقبة.

تراه الجماهير واحدًا من أساطير الزمالك والحامي والمُدافع الشرعي عن حقوق كل زملكاوي، يمتلك تاريخًا طويلاً من المواقف التي يمكنك أن تسردها له، ويراه البعض الآخر، الفتى المُشاغب يُثير الأزمات ويفتعل المشاكل في كل موقف يتواجد به، تتراكم عليه العقوبات والغرامات، ولكنك في النهاية تقف وتتساءل في حيرة، أحقًا ذلك الذي يمتلك هذه الموهبة الاستثنائية مُخطئًا ومشاغبًا أم هو ضحية لما وضعته فيه الظروف والضغوط والهجوم، أو أنه طفل يحمل روحًا طيبة بداخله لا يُجيد التعامل باحترافية أو يضع الحسابات، فيضع نفسه في مواقف صعبة تفرض عليه وعلى جماهيره تحمل المزيد من الأعباء والإيقافات.

قررت لجنة المسابقات إيقاف شيكابالا 8 أشهر وغرامة 500 ألف جنيه لتكرار إثارة الجماهير وسب الاتحاد وعدم احترام مراسم تتويج الزمالك بلقب الدوري المصري للمرة الـ 13 في تاريخه، والتجاوز اللفظي والاحتكاك بمسئولي النظام والاتحاد بعد المباراة نفسها.

اقرأ ايضًا.. أول رد فعل من الزمالك بعد قرار إيقاف شيكابالا 8 أشهر وتغريمه نصف مليون جنيه

سواء كنت ترى شيكابالا فتى الزمالك الذهبي وأسطورته الخالدة أو تراه ذلك المُشاغب مُثير الأزمات، فعليك الاعتراف بأنه موهبة استثنائية طالما رسم البسمة والأمل على شفاه جماهير القلعة البيضاء، فهو معشوقهم الذي لا يغيب، يظلون دائمًا بجواره مُدافعين عنه بقلوبهم مهما كانت أفعاله وتصرفاته.

يستعرض "بطولات" في السطور التالية مواقف شيكابالا وتاريخ أزماته وإيقافاته على مدار التاريخ..

- إيقاف شيكابالا ومنعه من تمثيل مصر 2003

بداية شيكابالا مع الأزمات بدأت في عام 2003 مع أيقونة الزمالك الراحل فاروق السيد مدرب منتخب الناشئين الأسبق وسجلت العقوبة الأضخم في تاريخ قائد الزمالك.

تقدم فاروق السيد بمذكرة إلى اتحاد الكرة يطلب فيها إيقاف شيكابالا بسبب سوء السلوك بعد استنفاذ المدرب لمحاولات تقويم اللاعب - على حد قوله - والتي بدأت من الخصم والاستبعاد من المعسكرات والمباريات الودية.

وقرر اتحاد الكرة إيقاف نجم الزمالك لمدة عام ومنعه من تمثيل مصر في منتخبات الشباب والناشئين ليغيب الموهبة الصاعدة في ذلك الوقت عن كأس الأمم الأفريقية للناشئين ومونديال الشباب بالإمارات في نفس العام بعد أن كان مرشحاً لدعم الفراعنة الصغار.

- بداية الأزمات مع جماهير الأهلي 2007

في عام 2007 قررت لجنة المسابقات إيقاف شيكابالا 3 مباريات وتغريمه 30 ألف جنيه بسبب ما بدر منه تجاه جماهير الأهلي في مباراة الفريقين معاً ببطولة الدوري.

وشهدت مباراة القمة رقم 100 التي رفع بها شيكابالا حذاءه، فوز الأهلي بهدف دون رد، سجله محمد أبو تريكة في مرمى الحارس محمد عبد المنصف، ضمن منافسات الجولة الخامسة من بطولة الدوري المصري الممتاز لعام 2007.

اشتعلت المباراة في الدقائق الأخيرة، لتشهد احتكاكا بين "شيكابالا" وأحمد السيد لاعب الأهلي، عقب إطلاق صافرة النهاية، قبل أن ينهي اللاعبون الأزمة، ولكن لاعب الزمالك رفض التوقف عند هذا الأمر وقرر خلع حذائه ورفعه في وجه الجماهير الحاضرة للقاء بعدما هاجمته بالسباب وصافرات الاستهجان.

- شيكابالا يرفع حذاءه مُجددًا في وجه الجماهير الحمراء

في 2010، قام شيكابالا بعد دقائق قليلة من خروجه خلال مباراة فريقه أمام الأهلي، في بطولة الدوري، برفع حذائه في وجه الجماهير، بعدما قامت بسبه.

وجاءت الحادثة كالتالي، خرج شيكابالا في الدقيقة 79 من المباراة، وبعد جلوسه على دكة البدلاء قامت جماهير الزمالك بتوجيه التحية له، فقام بالذهاب إلى الجمهور لرد التحية، في الوقت الذي قامت فيه جماهير الأهلي بسبه، مما دفعه لرفع الحذاء لهم تعبيراً عن غضبه الشديد من هذا التصرف.

- الإيقاف 6 أشهر لتركه نادي باوك اليوناني

في 2008 كانت الأزمة التي يواجهها شيكابالا مختلفة، حيث صدر قرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإيقافه ستة أشهر وتغريمه 990 ألف يورو، لتركه نادي باوك اليوناني وهو القرار الذي أيدته المحكمة الرياضية الدولية.

- التعدي على حسن شحاتة 2011

وفي عام 2011 اندلعت أزمة كبرى بين حسن شحاتة المدير الفني الأسبق للزمالك وشيكابالا عقب استبدال الأخير في مباراة المغرب الفاسي المغربي بدوري أبطال أفريقيا وقال المدرب أن اللاعب تعدى عليه بالقول ليقرر مجلس إدارة الأبيض إيقافه لأجل غير مسمي.

- الإيقاف 8 مباريات بسبب السوبر المصري 2020

وفي 2020 قررت لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم إيقاف شيكابالا، 8 مباريات وتغريمه 100 ألف جنيه، بسبب الأحداث التي صاحبت لقاء السوبر الماضي في الإمارات بين الأهلي والزمالك.

- الإيقاف 8 أشهر وغرامة نصف مليون جنيه بعد أزمته مع أحمد مجاهد

وفي 2021 قررت إدارة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم إيقاف شيكابالا مباراتين وتغريمه 50 ألف جنيه بسبب السلوك غير الرياضي في مباراة القمة التي أقيمت مايو الماضي في الدوري.

في النهاية مواقف شيكابالا مع بعض جماهير الأهلي، شهدت تراشقًا من الطرفين في الفترة الأخيرة، فقد تحمل شيكابالا الكثير من المواقف التي كان بها تنمرًا واضحًا عليه من قبل البعض، ما تسبب في حالة من الاحتقان بين جماهير الزمالك وشيكابالا من ناحية وجماهير الأهلي من ناحية أخرى.