قال أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إن الاستعدادات لأولمبياد طوكيو بدأت بشكل فعلي كان في يناير 2019، تحسبًا لانطلاق دورة الألعاب الأولمبية في أغسطس 2020.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية لفضائية "إم بي سي مصر" عبر برنامج "يحدث في مصر": "خططنا جيدًا لخوض غمار المنافسات، ثم تم التأجيل بسبب فيروس كورونا، فكان هناك لجنة علمية بالوزارة تتابع اللجنة الأولمبية".

طالع | وزير الرياضة يهنئ هداية ملاك وسيف عيسي على التتويج بالبرونزية في أولمبياد طوكيو

وكشف: "كانت التوقعات أن يتم المنافسة في لعبات التايكوندو والكاراتيه والمصارعة، واحتمالية وجود منافسة في الفروسية، أما السلاح فكان جيل جديد والمنافسة كانت شرسة في الأولمبياد".

وعن الاستعدادات للأولمبياد المقبلة في 2024، واصل: "خططنا لذلك بالفعل، وسندعم الاتحادات، وسنخوض رحلة تأهيل كبيرة للجيل الجديد، ونعمل حساب للمصاريف وهناك لجنة تتابع هذا الملف، ونقوم بعمل تحليل دقيق لكل شيء".

واستكمل: "البطل الأولمبي يُكلف بمتوسط 4 ملايين دولار منذ أن يكون في عمر الـ6 سنوات، وليست الدولة التي تتكفل بتلك المصاريف، ولكن ناديه إلى أن يحصد بطولة الجمهورية ويبدأ الاتحاد يصرف عليه ويخوض فترات إعدادات طويلة حتى يتأهل للمنتخب الأول".

وأتم: "وفرنا كل الإمكانيات للاعبين الأولمبيين، وتوقعنا من 3 لـ 5 ميداليات قبل السفر إلى طوكيو، وجاءت هذه النسبة بعد دراسة كبيرة من اللجان المختصة".