قال عامر حسين رئيس لجنة المسابقات السابق بالاتحاد المصري لكرة القدم، أنه عندما تولى إدارة اللجنة عام 2010، أطلع على لائحة الاتحاد الدولي "فيفا"، ووضع منها 90% في لائحة الجبلاية.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية عبر فضائية "أون تايم سبورتس": "بالنسبة للمنافسات في البطولات كان الاتجاه في العالم هو إلغاء الاحتكام لفارق الأهداف، ولذلك تم اللجوء إلى المواجهات المباشرة وتطبيقها تحقيقًا للعدالة".

طالع | بلال مظهر: لا أريد الانتقال لـ الأهلي أو الزمالك.. هدفي اللعب في أكبر أندية أوروبا

وأردف: "في أوقات ماضية كان هناك لغط كبير يحدث من خلال التلاعب في الأهداف إذا توقف حسم المركز على عددها، وكان يتم الاتفاق بين الأندية على تسجيل الأهداف في مباراة معينة حتى لا يهبط فريق بعينه للقسم الثاني نتيجة الاحتكام لفارق الأهداف".

وواصل: "كانت هناك سلبيات تحدث منذ فترة السبعينيات، وفضلت أن أتفادى أي مشاكل وأحتكم للمواجهات المباشرة في أول أربع مراكز وآخر أربع مراكز، ولم نطبق نفس الشروط لباقي الأندية في وسط الجدول حتى لا ندخل في جدل كبير".

وكشف: "من 2010 حتى الآن والمواجهات المباشرة هي التي تحسم القمة أو الهبوط، وهذه اللائحة لم تتعدل حتى الآن".

واستكمل: "لم أطبق فكرة أن الهدف بهدفين خارج الملعب، لأن هنا في مصر الكثير من الفرق تلعب خارج ملعبها بسبب الظروف الأمنية، ولذلك قمت بإلغاء هذا الأمر لتحقيق مبدأ العدالة".

وأتم: "كل موسم يتم تحديد مكافأة الفريق الفائز ببطولة الدوري على حسب الشركة الراعية وعوائد البث، وليس منصوصًا في اللائحة العامة قيمة المكافأة".

وكانت الأيام القليلة الماضية قد شهدت خلافًا حول معايير حسم الفائز ببطولة الدوري حال تساوي فريقي الأهلي والزمالك في النقاط.