اقترح ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أنه لن يدعم بطولة قارية أخرى مثل يورو 2020، مشيرًا إلى الاختلافات الهائلة في المسافات التي يتعين على الفرق والمشجعين قطعها.

أقيمت البطولة في 11 مدينة مضيفة إجمالاً، حيث اضطرت بعض الفرق إلى الطيران لمسافة تزيد عن 10000 كيلومتر خلال الأسابيع القليلة الماضية.

تم دعم التنسيق في الأصل من قبل ميشيل بلاتيني، رئيس يويفا السابق، وقد تعرض التنسيق لانتقادات شديدة منذ بدايته، بالإضافة إلى الإزعاج والتكاليف الباهظة للجماهير، كان الأمر مثيرًا للجدل إلى حد كبير بسبب تأثيره البيئي المتصور.

بينما ادعى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن الافتقار إلى إنشاءات الملاعب الجديدة وأعمال البنية التحتية المطلوبة من شأنه أن يساعد في تعويض متطلبات السفر المكثفة للبطولة، أدان العديد من النشطاء الفكرة بشدة.

ورغم دفاعه عن الفكرة في عام 2019، الآن أقر تشيفرين بأنه لن يدعم بطولة على مستوى القارة بعد الآن على أساس أنها كانت "صعبة للغاية" للاعبين والمشجعين.

وقال لبي بي سي سبورت: "لن أؤيده بعد الآن، بطريقة ما، ليس صحيحًا أن بعض الفرق تضطر إلى السفر أكثر من 10000 كيلومتر بينما يتعين على فرق أخرى السفر 1000 كيلومتر فقط".

اقرأ أيضًا.. كيلليني يكشف حديثه مع جوردي ألبا بعد اتهامه بالتنمر في مباراة إيطاليا وإسبانيا

وتابع: "هذا ليس عدلاً للجماهير، الذين كان عليهم التواجد في روما يومًا ما وفي باكو خلال الأيام القليلة القادمة، وهي رحلة مدتها أربع ساعات ونصف".

وأردف: "كان علينا أن نسافر كثيرًا إلى دول ذات سلطات قضائية مختلفة، وعملات مختلفة، وبلدان في الاتحاد الأوروبي وغير أعضاء في الاتحاد الأوروبي، لذلك لم يكن الأمر سهلاً".

وأتم: "لقد كان الشكل الذي تم تحديده قبل أن أتولى منصبي وأنا أحترمه، إنها فكرة مثيرة للاهتمام ولكن من الصعب تنفيذها ولا أعتقد أننا سنفعلها مرة أخرى".

كشفت جائحة فيروس كورونا أيضًا عن الجوانب غير العملية للتنسيق، حيث يُمنع المشجعون من السفر إلى بلدان مختلفة اعتمادًا على نصيحة الحكومة المتغيرة باستمرار والقيود المحلية.

جدير بالذكر أن نهائي يورو 2020 سيقام يوم الأحد بين منتخبي إيطاليا وإنجلترا على ملعب "ويمبلي" في لندن.