تحدث فابيو كابيلو المدير الفني السابق لـ ريال مدريد، عن رحيل سيرجيو راموس، وكواليس تواجده بالنادي الملكي، وتدريب الظاهرة رونالدو.

كابيلو الذي درب العديد من الأندية الكبرى في إيطاليا والمنتخب الإنجليزي، وفاز مع ريال مدريد بالدوري الإسباني، تحدث عن العديد من الأشياء التي تخص النادي الملكي.

طالع أيضًا.. كابيلو: زيدان واجه مشكلة أي مدرب في ريال مدريد.. وأنشيلوتي الأنسب لخلافته

وقال كابيلو في تصريحات لصحيفة "آس" الإسبانية: "كرة القدم الحديثة تحتاج للعضلات والسرعة، وهما شيئان مختلفان، لكن عليك أن تضع هذين الأمرين معًا".

وأضاف: "أنظر، كل 20 سنة تحدث ثورة عظيمة، لقد صنع أياكس ثورة بقيادة رينوس ميشيل وكرة القدم الشاملة والديناميكية، ثم فعلنا أنا وأريجو ساكي ذلك وعن احتلال المساحات واستغلالها، ثم جاء بيب جوارديولا، ولكن أنظر إلى بيب الآن، هو نفسه قد تغيّر".

وأردف: "أنظر إلى تشيلسي بطل أوروبا، أو كرة القدم في السنوات الأخيرة مع ليفربول، ستجد السرعة هي العامل الأهم، ولكن أيضًا يجب التفكير في الدفاع، فهو أهم شيء، لا يمكنك فعل أي شيء دون أن يكون لديك دفاع قوي".

وأكمل: "وصفي بالمدرب الدفاعي، هي أكبر كذبة في العالم، لقد قالوا ذلك عندما فزت باللقب الأول مع ميلان وكانت معظم المباريات تنتهي 1/0، لكن أنظر إلى عامي الأول في مدريد، لقد لعب ريدوندو فقط في وسط الملعب وأمامه سيدورف صانع ألعاب، وراؤول ومياتوفيتش وسوكر، هل هذا أسلوب دفاعي؟".

وأردف بالحديث عن الظاهرة رونالدو: "هو أفضل لاعب دربته في مسيرتي، كذلك فان باستن. حتى الآن أتذكر أنني حاولت مساعدته وقلت له ماذا يفعل".

وأضاف: "كان وزنه 96 كيلوجرامًا، سألته كم كان وزنه عندما فاز بكأس العالم في كوريا واليابان، وأجابني (84 كيلوجراما)، قلت له عليك أن تعود إلى 90 على الأقل، وبالفعل هذا ما فعله، ومن ثم واصل التألق".

وعن راموس: "العمر عبء على الجميع، لا أعرف ما إذا كان سيؤثر عليه أم لا، لكن نحن نتحدث عن لاعب كان مهمًا للغاية بالنسبة لي، وعندما كنت في ريال مدريد الولاية الثانية، وصل للتو، وكان لاعبًا أساسيًا منذ يومه الأول في انتصارات الفريق".

وشدد: "ربما يكون الأمر اختلف، لا يمكن إنكار الماضي، ولكن بعد مرور 35 عامًا من عمره لم يعد الوقت مناسبًا للمطالبة بأموال أكثر، وكذلك المستوى في الملعب لن يكون كما كان".

وعن احترام الأساطير، وهل إيطاليا تحترم أساطيرها أكثر من إسبانيا، أجاب المدرب الإيطالي: "لا، لا، بوفون غادر وعاد، وغادر مرة أخرى. بيرلو غادر ميلان وانتقل إلى يوفنتوس، ديل بييرو أيضًا غادر يوفنتوس، كان رجل النادي الواحد دائمًا هو توتي في روما، وهذا الأمر معقد للغاية".

واختتم: "في بعض الأحيان لا يفهم اللاعبون أن المنحنى يتراجع، مع تقدم العمر يتجه إلى الأسفل ولا يرتفع مرة أخرى، هناك عوامل جسدية وعقلية لابد للنظر فيها".