كشف مصدر داخل الاتحاد المصري لكرة اليد عن النظام الجديد لبطولة الدوري في الموسم المقبل.

الدوري المصري لكرة اليد للموسم الجديد سيبدأ في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل، بمشاركة 18 فريقًا.

وأوضح المصدر - لـ "بطولات"- أنه في الموسم الجديد سيتم تقسيم بطولة الدوري إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى يشارك بها 18 فريقًا في مجموعة واحدة، بنظام دوري من دور واحد، بحيث يلعب كل فريق 17 مباراة، ومعها مباريات المرتبط مواليد 2002 و2004.

وتابع: "وبعد نهاية المرحلة الأولى يتم ترتيب الفرق بعد إضافة النقاط الاعتبارية من دوري المرتبط، حيث يحصل صاحب المركز الأول في كل من دوري 2002 و2004 على 9 نقاط، والثاني على 8,5 نقاط، والثالث على 8 نقاط، وهكذا، تضاف إلى نقاط الفريق الأول، ثم يتم ترتيب الأندية من 1 إلى 18".

وأكمل: "في المرحلة الثانية سيتم تقسيم الأندية إلى 3 مجموعات، المجموعة الأولى الفرق من 1 إلى 6، والثانية تضم 6 فرق أصحاب الترتيب الفردي بداية من المركز السابع وحتى السابع عشر، والثالثة تضم 6 فرق أصحاب الترتيب الزوجي، بداية من المركز الثامن وحتى الثامن عشر".

وأضاف المصدر: "تلعب كل مجموعة دوري من دورين، بحيث يلعب كل فريق 10 مباريات، وتستمر أيضًا مباريات المرتبط في كل مرحلة من 2002 و2004، وتقسم الفرق أيضا إلى ثلاث مجموعات حسب الترتيب، بحيث يكون الأول على رأس المجموعة الأولى والثاني على رأس المجموعة الثانية، والثالث على رأس المجموعة الثالثة".

وواصل: "ويدخل الرابع في المجموعة الأولى والخامس في المجموعة الثانية والسادس في المجموعة الثالثة وهكذا، حتى تتكون كل مجموعة من 6 فرق، وتلعب أيضا دوري من دورين".

وأردف: "بعد نهاية مباريات المرحلة الثانية تضاف النقاط الاعتبارية من دوري المرتبط، حيث يحل الفرق صاحب المركز الأول على 3 نقاط، والثاني على 2,5 نقطة، والثالث على نقطتين وهكذا، تضاف إلى الفريق الأول".

وأشار: "المرحلة الثالثة هي المرحلة النهائية والتي تحسم بطل الدوري وتحدد أيضًا الأندية الأربعة الهابطة إلى الدوري الممتاز، بعد تحديد الترتيب، يلعب الأندية الأربعة الأوائل دورتين مجمعتين لتحديد بطل الدوري، بحيث يلعب كل فريق 6 مباريات".

وأكمل: "بالنسبة للهبوط، ستدخل الفرق الثلاثة الأواخر من المجموعتين الأخريين في مجموعة واحدة، وتقام بينهم دورتين مجمعتين، بحيث يلعب كل فريق مع الفرق الثلاثة من المجموعة الأخرى ولا يلعب مع الفريقين اللذين كانا معه في مجموعته بالمرحلة الثانية، بحيث يلعب كل فريق 6 مباريات، وبعد نهاية الدورتين يهبط آخر 4 فرق في الترتيب إلى الدوري الممتاز".

وأختتم المصدر موضحًا أن مجموع ما سيلعبه كل فريق منذ بداية الدوري حتى نهايته 33 مباراة، مؤكدًا أن هذا النظام سيزيد من قوة البطولة والفرق، بالإضافة إلى زيادة نسبة الرعاية وحقوق البث التلفزيوني.