انتقد ليونيل سكالوني ومارتن لاسارتي، مدربا الأرجنتين وتشيلي، قرار لعب منافسات كوبا أمريكا في البرازيل المنكوبة بفيروس كورونا، حيث يستعدان للتصفيات المؤهلة لكأس العالم قبل بدء بطولة أمريكا الجنوبية.

وكان من المقرر أن تستضيف الأرجنتين، التي تستضيف تشيلي يوم الخميس في سانتياجو ديل إستيرو، بطولة كوبا إلى جانب كولومبيا، لكن الشهر الماضي جرد الكونميبول حق الفريقين في الاستضافة.

بدلًا من ذلك، قبل أقل من أسبوعين من انطلاق البطولة، تم الإعلان عن البرازيل كمضيف جديد يوم الأحد الماضي.

وقال ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين في مؤتمر صحفي: "إذا كان علينا الذهاب، فسوف نذهب ونلعب ونحاول أن نجعل كوبا أمريكا أفضل ما يمكن أن تكون".

وأضاف: "لكن لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن الإقامة، بصراحة إنه أمر مقلق، البرازيل ليست أفضل مكان".

تعد أمريكا الجنوبية حاليًا المنطقة الأكثر تضررًا في العالم من الوباء، والدول الست التي تشهد حاليًا أعلى معدلات وفيات نسبي لفيروس كورونا في العالم تقع جميعها في أمريكا الجنوبية.

اقرأ أيضًا.. تقارير تكشف حقيقة إصابة أجويرو بفيروس كورونا

وأردف سكالوني: "تم سحب التنظيم من الأرجنتين لأسباب صحية منطقية، وتم سحب كولومبيا، وسيكون بالتأكيد وضعًا صعبًا للغاية لهضمه".

ومع ذلك، قبل انطلاق بطولة كوبا أمريكا في 13 يونيو، ستكون هناك جولتان كاملتان من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم تضم جميع الاتحادات العشرة الأعضاء في الكونميبول التي تستضيف مباراة.

لكن احتمال إحضار هذه الفرق إلى موقع واحد مع وصول لاعبين من أنديتهم حول العالم ترك الكثيرين يتساءلون عن الحكمة من المضي قدمًا في كوبا أمريكا.

وقال مارتن لاسارتي مدرب تشيلي: "يبدو الأمر وكأنه مخاطرة هائلة بالنسبة لي، لأن الصحة تأتي أولًا وقبل كل شيء".

ومع أكثر من 465 ألف حالة وفاة بسبب كوفيد 19، تحتل البرازيل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية، في حين أن الإصابات البالغ عددها 16.5 مليون هي ثالث أعلى معدل في العالم.

على النقيض من ذلك، سجلت الأرجنتين 78 ألف حالة وفاة و3.8 مليون حالة إصابة، رغم أن عدد سكانها يزيد قليلاً عن سكان البرازيل.

ولم يسافر اثنان من لاعبي سكالوني - حارس المرمى فرانكو أرماني والظهير جونزالو مونتيل - إلى المباراة، بعد أن أصيبا بفيروس كورونا.

ولم يسافر لاعب خط الوسط التشيلي المخضرم أرتورو فيدال إلى الأرجنتين، حيث يتلقى العلاج من كورونا في مستشفى بالعاصمة التشيلية سانتياجو.

وتحتل الأرجنتين حاليًا المركز الثاني في مجموعة تصفيات أمريكا الجنوبية الفردية بعد أربع مباريات، بفارق نقطتين خلف البرازيل، الفريق الوحيد الذي يتمتع بسجل مثالي.

وتشيلي تحتل المركز السادس بعد أن فازت بمباراة واحدة فقط حتى الآن.