لم يحسم بشكل قاطع، الإسباني خوان لابورتا، رئيس مجلس إدارة برشلونة، مُستقبل الهولندي رونالد كومان، مع النادي الكتالوني.

كومان تولي تدريب برشلونة، مطلع الموسم الماضي، خلفًا للإسباني كيكي سيتين، وفي موسمه الأول، توج بكأس ملك إسبانيا، وارتبط بإمكانية الإقالة، مع تبقى عام في عقده.

وقال لابورتا في مؤتمر صحفي نشرته صحيفة "آس" الإسبانية: "مُستقبل كومان؟ سألخص النقاط التي تهمنا وسأكون متاحًا للإجابة على ما تراه مناسبًا، في كرة القدم والرياضة بشكل عام لا توجد مواسم انتقالية، ما عليك القيام به هو احترام موسمنا".

وأضاف: "لقد قلت للمدرب، سنقيم كيف سار الموسم وسنعلق ونقيم فيما يتعلق بقرارات المستقبل، نحن معجبون بك ونحترمك كمحترف، في نهاية الموسم سنلتقي وتقييم ما سيحدث في المستقبل، ونحن نتطلع إلى الموسم المقبل لأنه لا توجد مواسم انتقالية هنا".

وواصل: "لقد أخبرته بما يجب أنّ أقوله، نحن نقيم الموسم، لديه عقد ولدينا علاقة مباشرة للغاية معه، لقد أخبرته من قبل، إنه كمدرب موجودًا بالفعل، لا يزال لديه سنة في عقده، الأمر الآن يتعلق بالموسم المُقبل ونحن نقوم بتقييم كل شيء، ويتم ذلك بهدوء وأعتقد أنه على المسار الصحيح، لقد حدثت أشياء كثيرة هذه السنوات ولا نريد أن ندع أي شيء يفلت منا بمجرد بلوغ الأهداف".

وأردف: "نحن لا نُريد عبارات طنانة وسنعمل على مشاركة نموذج حتى لا يفلت منا شيء، نحن نقيد كل شيء حتى يسير على ما يرام، علينا أنّ نتشارك جميعًا، كلنا نتشارك وكذلك المدرب، وأول من سيعرف قرارنا سيكون رونالد، أعني أننا نقترب من المواقف وهناك بالفعل مواقف تقريبية".

وبسؤاله ما إذا كان يريد بالفعل إعادة بيب جوارديولا إلى برشلونة مرة أخرى، أجاب: "عندما تسألني عن بيب، سأقول أنني أريد أنّ يفوز بدوري أبطال أوروبا، غدًا، أتمنى له ذلك كما فعل الأمر مع برشلونة".

وتابع: "الأمر سيكون رائعًا بالنسبة له، وأيضًا من أجل أولئك الذين يحبونه، لدي أصدقاء جيدون في سيتي وأريدهم أن يفوزوا به، لن أشرح لكم أحلامي".

جوارديولا

وبشأن تشافي وما إذا كان خيارًا للنادي الكتالوني: "كومان لديه عقد، لذا لا تستبعده، نحن نتحدث وهُناك إدارة فنية لمشاركة المعايير والأهداف، يبدو أن الفنيين الآخرين جيدين، لكننا سنتخذ القرار، ومن الضروري إجراء هذه المحادثة، وأنّ لدينا وقت للتفكير".

وأتبع: "أرى أنّ تشافي سيكون مدربًا رائعًا، ولكن ليس لدينا مراجع للتأكد من ذلك، هناك طريق معين وأنت تؤكده ويمكنني أن أكون من نفس الرأي، ولكنها حساسة لأنه صديق، أعتقد أنه مُختلف عن ريكارد وجوارديولا".

تشافي

وبسؤاله "إذا استمر كومان، فهل تعتقد أنه يُمكن أنّ ينجح مع شخص قال له أنه ليس مدربه المُفضل؟"، أجاب: "نعم، مع كومان هُناك علاقة جيدة للغاية، أساسها الاحترام، للتحدث بوضوح. بهذا المعنى، العلاقة جيدة، لديه عقد ساري، وهو أعرب عن رغبته في الاستمرار ونحن نُفكر معه، إذا قررنا معا أنّ كومان يجب أنّ يستمر، بالطبع سيفعل".

وعن رأيه في مباريات برشلونة تحت قيادة كومان: "لا أريد التظاهر بأنني خبير في الخطط والأنظمة، هُناك شخص يعرف أكثر مني، أنا احب كرة القدم، ولكن هذا الموسم هُناك أشياء لم أحبها".

وأشار: "في باريس كانت مباراة الذهاب كارثية، لكن في مباراة الإياب غادرنا برؤوسنا مرفوعة وفي مباراة أظهرنا فيها أننا يمكن أن نتفوق باللاعبين الموهوبين والقرارات المناسبة، يتعين علينا أنّ نكون أكثر قدرة على المُنافسة، يجب أنّ نتنافس لتحقيق الفوز، هُناك مواقف ومباريات لم أحبها، وأخرى منحتنا الأمل، الإياب ضد باريس ومباراة الكأس، هذا التناقض كان مستمر لعدة مواسم، نهاية الموسم كانت كارثية، وهذا سيساعدنا على اتخاذ القرارات ".

وبسؤاله عن ملامح هوية المدرب الجديد، قال: "أعلم أنك تود أن أخبرك بكل شغفي، لكنني لن أخبرك شيئا في الوقت الحالي، مدربنا الآن كومان، لديه عقد ويستحق الاحترام، يمكننا اتخاذ أي نوع من القرارات ، لكننا نركز على مشاركة المعايير".

رونالد كومان