يدرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" التخلص من قاعدة الأهداف خارج أرضه في المسابقات الأوروبية.

كانت القاعدة سارية في المسابقات الأوروبية منذ 56 عامًا، وتعني أن الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف خارج أرضه خلال المباراة ذهابا وإيابًا يتأهل إذا كان متساويًا في المجموع بعد الوقت الإضافي في مباراة الإياب.

وذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية، أن "يويفا" سينظر في إلغاء تلك القاعدة عندما تجتمع لجنة مسابقات الأندية في "يويفا" يوم الجمعة وستبدأ عملية إجراء التغيير إذا كان هناك دعم كافٍ.

يُعتقد أن استخدام الملاعب المحايدة لبعض المباريات بسبب جائحة فيروس كورونا جعل القاعدة تبدو غير ضرورية بشكل خاص.

كانت القاعدة جزءًا أساسيًا من المنافسة الأوروبية وكان لها تأثير كبير، مما أدى إلى دعوات لإلغائها لسنوات عديدة.

خلال مسيرة توتنهام إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في موسم 2018/19، ضمنت قاعدة الأهداف خارج الأرض تقدمهم على كل من مانشستر سيتي وأياكس، بينما فاز مانشستر يونايتد في نفس الموسم على باريس سان جيرمان في دور الـ16 بفضل أهدافه الثلاثة في باريس.

اقرأ أيضًا.. بيان ثلاثي مُشترك | ريال مدريد ويوفنتوس وبرشلونة لـ يويفا: إما أنّ نُصلح كرة القدم أو نشاهد انهيارها

هذا الموسم، سجل يوفنتوس أهدافًا خارج أرضه بعد أن سجل بورتو هدفًا في الدقيقة 115 من مباراة الإياب ليقود الفريق البرتغالي للتأهل على حساب السيدة العجوز.

واستفاد فريق باريس سان جيرمان بقيادة ماوريسيو بوتشيتينو من هذه القاعدة ليفوز على بايرن ميونخ في ربع النهائي بعد أن انتهت المواجهة 3-3 في مجموع المباراتين.

وكان أرسين فينجر طوال فترة تدريبه كمدرب لأرسنال ناقدًا صريحًا، ودعا مرة أخرى إلى استبعاد القاعدة بعد خروج كل من آرسنال وتشيلسي من دوري أبطال أوروبا بأهداف خارج أرضهما في عام 2015.

قال فينجر: "فريقان خرجا بأهداف خارج أرضهما،هذه قاعدة قديمة الآن ويجب تغييرها، لقد ناضلت من أجل ذلك لفترة طويلة".