جان ماري فاف، أسطورة بلجيكا وصاحب فضية كأس أمم أوروبا 1980 وحارس مرمى بايرن ميونخ الأسبق خلال ثمانينات القرن الماضي، هو ضيفنا الجديد من اللاعبين العالميين في موقع "btolat.com".

فاف هو أفضل حارس مرمى في العالم لعام 1987 من خلال الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء بالتفوق على حارس الاتحاد السوفيتي، رنيات داساييف، وحارس إيطاليا السابق، والتر زينجا، وحارس ألمانيا هيرالد شوماخر.

كان مرشحًا للكرة الذهبية 3 مرات في أعوام 1983، 1986 و1987، وحصل على المركز السادس والحادي عشر والسابع عشر على الترتيب في السنوات المذكورة.

فاز فاف بثلاث بطولات للدوري الألماني ومرة للدوري البلجيكي، واختاره بيليه ضمن أفضل 100 لاعب بالتاريخ بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 2004.

شارك في كأس أمم أوروبا مرتين، عامي 1980 و1984، وكان حارس بلجيكا في كأس العالم عامي 1982 و1986، وبإجمالي 64 مباراة مع منتخب بلده ولعب 506 مباراة مع أندية بيفيرين، بايرن ميونخ، ليرس وطرابزون سبور.

اقرأ أيضًا.. بايرن ميونخ يستعيد خدمات نجمه قبل مباراة الإياب أمام باريس سان جيرمان

فاف أسطورة بايرن ميونخ

أهلا بك معنا في موقع "btolat.com"، حدثنا عنك في البداية وأين أنت الآن خاصة أنك لم تُكمل مسيرتك التدريبية واكتفيت بتجربة واحدة مع فريق (أوستينده)؟

- "أعمل على عدة مشاريع مختلفة، لكنني حاليًا أعمل مع رجل الأعمال جريجوري فيردونك، في شركة Expo Sport Media، نستخدم الشاشات الإعلانية لدعم الأندية والاتحادات الرياضية حتى يتمكنوا من زيادة دخل الأندية من خلال الإعلانات، لقد طورنا أيضًا تطبيقًا إلكترونيا لتقريب الأندية والأعضاء والمشجعين والشركات الراعية ببعضها البعض، هذا ينطبق على جميع أنحاء العالم، يمكن لكل نادٍ التسجيل مجانًا في تطبيقه المتخصص ويتلقى المقابل المادي عن طريق تطبيقنا، مثل جميع وسائل التواصل الاجتماعي التي تكسب المال، بهذه الطريقة، نريد أن نصبح راعيًا لكل نادٍ رياضي في جميع أنحاء العالم، لذا نرحب جدًا بالأندية والاتحادات الرياضية التي تبحث عن رعاية وهذا ينطبق على مصر".

سؤال: لقد كنت لاعبًا في بايرن ميونخ خلال حقبة الثمانينات من القرن الماضي ولعبت مع لاعبين بارزين مثل لوثار ماتيوس، كارل هانز رومينيجه والمدرب الحالي للفريق، هانزي فليك، كيف ترى الفريق خلال الفترة الماضية؟

- "بايرن ميونخ فريق يسعى للكمال، يريدون دائمًا الأفضل للفريق واللاعبين والمشجعين والموظفين، النادي يعتبر مثالًا رائعًا يحتذى به، لقد تعلمت الكثير في بايرن ميونخ وكان لشرف عظيم لي أن أكون قادرًا على اللعب هناك لمدة ست سنوات، فزنا ببطولة الدوري الألماني 3 مرات، الكأس مرتين، كأس السوبر مرتين، اعتبره إنجازي الأكبر في مسيرتي هو أنه سُمح لي باللعب هناك قادمًا من بلجيكا، بلدة صغيرة بالكاد يبلغ عدد سكانها 10 آلاف نسمة وبفضل هذا النادي حصلت على لقب أفضل حارس مرمى في العالم".

- "بايرن ميونخ فريق لا يعتمد على الماضي وإنما يريد تحقيق المزيد من الإنجازات ولذلك فتركيزه دائمًا على كل مباراة يخوضها من أجل الفوز تحت قيادة مدرب مثل فليك يستحق المكانة التي أصبح عليها لقد كان زميلًا وينام بجواري أثناء المعسكرات، يجيد قراءة الملعب وكان يتحلى بالهدوء الشديد". 

سؤال: هل رأيت مباريات بايرن ميونخ في كأس العالم للأندية خاصة أمام الأهلي.. وما رأيك في الفريق المصري؟

- "لقد شاهدت كل المباريات، قدم بايرن ميونخ أداءً مميزًا، يمكنك مشاهدة الانسجام التام بين جميع اللاعبين في الملعب، كانت لديهم الرغبة في الفوز واستغلوا كل إمكانياتهم من أجل التتويج بالكأس".

- "لا أعرف الأهلي جيدًا، لكنني رأيت أنهم فريق يمتلك إمكانيات فنية مميزة، أعتقد أنهم يحتاجون إلى أن يكونوا أكثر انتشارًا عبر وسائل الإعلام العالمية، لديهم لاعبين جيدين يستطيعون اللعب في إنجلترا وألمانيا، أرى أيضًا أن الكرة المصرية تحتاج إلى بعض التسويق في العالم حتى تستطيع الأندية تسويق لاعبيها وتكون أعين الأندية الأوروبية عليهم في سوق الانتقالات".

سؤال: هل يمكن لبايرن ميونخ الفوز بالخماسية في الموسم الحالي خاصة بعد الخروج من كأس ألمانيا؟

- "بايرن ميونخ قادر على أي شيء، لم أعد مندهشًا، الفرق الأخرى تخشى اللعب ضد بايرن ميونخ، عندما يدخلون الملعب تشعر بخوفهم من البافاري وهذه هي قوة بايرن ميونخ".

دي بروين وفاف

وماذا عن مباراة باريس سان جيرمان والخسارة في جولة الذهاب بالأمس 2-3، هل تتوقع أن تكون هناك مفاجآت مع نهاية جولة الإياب؟

- "كما توقعت كانت مباراة مثيرة والإياب لن يقل عن هذا المستوى، يمكن أن يقلب بايرن ميونخ الأمر في العودة لأنه فريق جماعي قوي".

سؤال: من سيربح لقب بطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم؟

- "إذا نجح بايرن ميونخ في قلب الطاولة على باريس سان جيرمان بمباراة العودة سيصل إلى النهائي مرة أخرى ويفوز باللقب".

سؤال: ماذا تتوقع تجاه مستقبل فليك مع بايرن ميونخ؟

- "أعتقد أنه سيستمر ويعرف الأجواء جيدًا داخل بايرن ميونخ، لقد فاز مع الفريق ببطولات عديدة في الموسم الماضي أهمها دوري أبطال أوروبا والدوري الألماني وكأس العالم للأندية وقادر على تحقيق المزيد من الألقاب".

سؤال: هل سيرحل فليك عن بايرن ميونخ بعد نهاية الموسم لتدريب ألمانيا؟

- "لا أستطيع الإجابة على ذلك، لأنني لا أستطيع التكهن بالمستقبل، لكنني آمل أن يكون قادرًا على تدريب ألمانيا، إنه لشرف كبير له، لم يتوقع أحد أن يدرب بايرن ميونخ لذلك أعتقد أن لديه فرصة جيدة ليصبح مدربًا لمنتخب ألمانيا".

فاف ونوير

ما رأيك في نوير، ومن تحب من الحراس في العالم باستثناء نوير؟

- "نوير سيكون أفضل حارس مرمى في العالم لمدة عامين آخرين، ما يقدمه مع بايرن ميونخ مذهلا، مثل النبيذ الفاخر، كلما كبر في العمر ظهرت قيمته، هناك الكثير من الحراس في الوقت الحالي مميزين ولكن يعجبني تيبو كورتوا".

لا نريد أن ننسى أنك أحد أساطير العالم وبلجيكا وواحد من أفضل 100 اسم اختارهم بيليه عام 2004، ماذا تتوقع من بلجيكا في يورو 2020 وهل الفريق قادر على تكرار إنجاز 1980 والحصول على الميدالية الفضية؟

- "أعتقد أن بلجيكا مؤهلة للتواجد في المربع الذهبي، لدينا منتخب قوي جدًا، مقسم على 3 تشكيلات الأساسي، والاحتياطي أ وب، لقد لعب الفريق البديل أمام بيلاروسيا وفازوا 8-0 في تصفيات كأس العالم، مما يدل على قوة اللاعبين، أعتقد أن المنتخب سيتألق في يورو 2020، لكن بالطبع هناك منافسون أقوياء للغاية وهناك إصابات نعاني منها مثل هازارد".

سؤال: ما هو المنتخب المرشح للفوز بلقب يورو 2020؟

- "في الحقيقة، سؤال صعب للغاية للإجابة عليه، لا أعلم بعد لأن البطولة لم تبدأ والمنتخبات عليها الاستعداد جيدًا لتلك البطولة، ولكن بلجيكا من أفضل 3 منتخبات حاليًا في أوروبا واعتقد أن متعة كرة القدم هي أنك لا تعرف أبدًا من سيفوز بالبطولة في النهاية ومن الممكن أن تحدث الكثير من المفاجآت".

لا يمكننا التحدث عن بلجيكا بدون الحديث عن هازارد وإصابته مع ريال مدريد وهل يمكن أن يكون أحد الأسماء في قائمة يورو 2020؟

- "لست متأكدًا من موقفي تجاه استدعائه للبطولة، أعتقد أنه سيكون من المخزي أن يكون اسمه في القائمة بعد غيابه عن معظم فترات الموسم بسبب الإصابة، ربما يستطيع العودة واللعب والتواجد مع المنتخب ولكن من المهم أن يتعافى تمامًا مع ريال مدريد بدون أي ضغوط".

ما رأيك في أداء دي بروين ولوكاكو مع مانشستر سيتي وإنتر ميلان، ولا نريد أن ننسى كورتوا مع ريال مدريد؟

- "دي بروين ولوكاكو وكورتوا لاعبون كبار، بصفتنا بلجيكيين، يمكننا أن نكون فخورين للغاية بما يقدمونه مع فرقهم، يلعبون جميعهم في أفضل الفرق الأوروبية لكنهم يعرفون من أين أتوا ويعتزون بذلك، أتمنى أن نرى منهم مستوى جيدا في يورو 2020".

بالعودة إلى صديقك، كارل هانز رومينيجه، وهو يشغل منصب الرئيس التنفيذي الحالي لبايرن ميونخ، لقد تحدث قبل أسابيع عن نجم ليفربول ومنتخب مصر، محمد صلاح، ووصفه بأنه ميسي إفريقيا وأنه لشرف كبير إذا انضم إلى البافاري، ما رأيك؟

- "محمد صلاح لاعب رائع حقًا، قدوة للكثير من اللاعبين، أعتقد أنه لا يمثل قوة فنية كبيرة بالنسبة لمصر فحسب، بل في أوروبا أيضًا، عندما يستحوذ على الكرة تكون قراراته صحيحة دائمًا ويحدث الفارق دائمًا مع ليفربول".

محمد صلاح

هل تستطيع اختيار أفضل 5 لاعبين في العالم من وجهة نظرك في اللحظة الحالية؟

1- دي بروين.

2- لوكاكو.

3- مبابي.

4- رونالدو.

5- ميسي

ولكن هناك لاعبين رائعين أخرين مثل ليفاندوفسكي، نوير.

من سيكون خليفة ليفاندوفسكي كأفضل مهاجم في العالم بالوقت الحالي، خاصة وأن المقارنات في الفترة الأخيرة كانت بينه وبين هالاند ومبابي؟

- "ليفاندوفسكي لاعب من طراز كبير، هناك دعم كبير من طرف الإدارة والجماهير له لأنه أهم لاعب في بايرن ميونخ ومناسب لأسلوب الفريق، لا يكتفي بصناعة الأهداف فحسب بل يصنعها ويشارك في النواحي الدفاعية يستطيع فعل كل شيء ولا أعتقد أن بديله يجب أن يقارن به لأنه فريد من نوعه ومن الصعب تعويضه".

- "إذا كان هناك بديل يجب أن يمنح الوقت من أجل التأقلم وتطوير مستواه، أعتقد أن هالاند قد يكون خيارًا جيدًا لخلافة ليفاندوفسكي، يمتلكان نفس الإمكانيات الفنية ولكن أعتقد أن إيرلينج لن ينتقل إلى بايرن ميونخ من الممكن أن يرحل إلى الدوري الإنجليزي أو الإسباني".