لويس فرنانديز، ضيف مميز كما كان لاعبًا رائعًا مع باريس سان جيرمان خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي وكذلك مع منتخب فرنسا الذي توج معه ببطولة كأس أمم أوروبا 1984، بجانب برونزية كأس العالم 1986.

كان لويس فرنانديز أحد اللاعبين الذين كانوا يشاركون أساسيًا مع منتخب فرنسا في تلك البطولة ولعب المباراة النهائية بجانب عمالقة مثل ميشيل بلاتيني وجان تيجانا وألان جريس أمام منتخب إسبانيا وفازوا باللقب بعد التغلب على الماتدور بهدفين نظيفين.

سجل فرنانديز هدفًا في فوز منتخب بلده فرنسا الكبير بدور المجموعات بنتيجة 5-0 على حساب بلجيكا، ولكن إنجازات فرنانديز لا تقتصر فقط على منتخب الديوك بل أيضًا كان أحد اللاعبين الذين فازوا بأول دوري في تاريخ باريس سان جيرمان موسم 1985/1986 تحت قيادة مدرب ليفربول الأسبق والراحل، جيرار أولييه.

فرنانديز يحتفل بالفوز ببطولة يورو 1984 مع فرنسا

كمدرب، قاد باريس سان جيرمان في فترتين الأولى بين عامي 1994 و1996 والثانية بين عامي 2000 و2003، واستطاع فرنانديز قيادة الفريق الفرنسي للفوز بكأس أبطال الكؤوس الأوروبية موسم 1995/1996 وهي أول بطولة قارية يحصل عليها النادي قبل كأس إنتر توتو عام 2001.

كانت هناك تجارب تدريبية أخرى في الدوري الإسباني، حيث أشرف فرنانديز على تدريب أتلتيك بلباو وإسبانيول وريال بيتيس وكانت له تجربة عربية في الدوري القطري مع نادي الريان بجانب تجربة إفريقية مع منتخب غينيا وهي آخر فتراته التدريبية بين عامي 2015 و2016.

فرنانديز بجوار بلاتيني مع منتخب فرنسا في مباراة البرازيل كأس العالم 1986

زامل لويس فرنانديز الكثير من اللاعبين خلال مسيرته كلاعب مثل مدرب ريال مدريد الحالي، زين الدين زيدان، في بداية مسيرته مع نادي كان ومدربه المساعد، ديفيد بيتوني بالإضافة إلى مدرب السعودية الحالي والمغرب وكوت ديفوار السابق، هيرفي رينار

أشرف فرنانديز على تدريب العديد من اللاعبين الرائعين وفي مقدمتهم رونالدينيو وماوريسيو بوتشيتينو وجابريل هاينزه وجمال بلماضي ويوري دجوركاييف ونيكولاس أنيلكا وجورج وياه ومصطفى حجي وباتريك فييرا.

حاور "btolat.com" أسطورة فرنسا وباريس سان جيرمان، لويس فرنانديز في العديد من المواضيع الراهنة مثل تصفيات كأس العالم 2022 وبداية المشوار ويورو 2020 بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا والمنافسة في الدوري الإسباني..

مرحبًا بك في موقعنا، أين أنت الآن بعد تجربتك التدريبية الأخيرة مع منتخب غينيا؟

- "الآن، أعمل كمستشار مع شبكة قنوات بي إن سبورتس الفرنسي، ولكنني أود أن أعود مرة أخرى إلى التدريب".

لننتقل سريعًا لتصفيات كأس العالم والبداية كانت أمس أمام أوكرانيا ولكن منتخب فرنسا فشل في الحفاظ على تقدمه وتعادل إيجابيًا 1-1، كيف رأيت هذه المباراة؟!

- "كان هناك انخفاض في المستوى من جميع اللاعبين، لو كان منتخب فرنسا حافظ على قوته والشكل الذي مكنه من الفوز بكأس العالم الأخيرة لفاز اليوم، أهنئ منتخب أوكرانيا على أداءه الجيد خاصة مع اعتماد المدرب (أندريا شيفتشينكو) على خمس مدافعين لمواجهة فرنسا".

- "على منتخب فرنسا وديشامب رغم خبرتهما التي اكتسبوها في السنوات الماضية احترام كل المنافسين، لأن بالتأكيد، هناك من سيرغب في التغلب عليهم، وربما تحدث مفاجأة في التصفيات أو نتائج غير متوقعة مثل فوز إسبانيا 6-0 على ألمانيا".

اقرأ أيضًا.. مدرب أوكرانيا: درسنا فرنسا جيدًا ونجحنا في السيطرة على مبابي

ويتواجد منتخب فرنسا في المجموعة الرابعة والتي تضم كلاً من البوسنة والهرسك، أوكرانيا، فنلندا، كازاخستان.

بالحديث عن القيادة الفنية لمنتخب فرنسا، هل تعتقد أن زيدان هو من سيخلف ديشامب في مقعد المدرب بصرف النظر عن نتيجة التعادل أمام أوكرانيا؟

- "نعم، اعتقد أن زيدان هو المدرب المقبل لمنتخب فرنسا بعد رحيل ديشامب الذي يقوم بعمل استثنائي بالفعل".

شاهد ملخص مباراة فرنسا وأوكرانيا في تصفيات كأس العالم 2022

لنتجه إلى الأندية ونتحدث عن فريقك باريس سان جيرمان والمنافسة على لقب دوري أبطال أوروبا، ما هي فرص فوزه هذا الموسم بتلك البطولة؟

- "مستوى باريس سان جيرمان ليس ببعيد عن الموسم الماضي، كانت لديه الفرصة للفوز باللقب لكنه خسر أمام فريق رائع مثل بايرن ميونخ، وبالتالي، فهو مرشح للمنافسة بقوة على البطولة".

ما رأيك في أداء باريس سان جيرمان مع تغيير المدربين ورحيل توخيل ووصول تلميذك السابق كمدرب للفريق، بوتشيتينو؟

- "أعتقد أن التغيير جيد في الفريق، خاصة وأن بوتشيتينو بدأ تدريجيًا في تطبيق أفكاره والتي نجح بها في توتنهام وستفيد باريس سان جيرمان كثيرًا في الفترة المقبلة".

- "كذلك ما يساعد بوتشيتينو في باريس سان جيرمان لتحقيق النتائج الجيدة هو وجود لاعبين رائعين مثل نيمار ومبابي".

مبابي وبوتشيتينو

بالحديث عن مبابي، هناك مقارنات بينه وبين هالاند والبعض يرشحهما لاستكمال الصراع الثنائي على قمة كرة القدم بعد ميسي ورونالدو..

- "كلاهما مستقبل كرة القدم، أتقد أنهما مؤهلان لاستكمال مسيرة ميسي ورونالدو اللذين بقيا طويلًا على قمة الساحرة المستديرة".

هناك تقارير في الصحافة الإنجليزية تتحدث عن تفكير باريس سان جيرمان في التعاقد مع محمد صلاح حال رحيل مبابي وصعوبة التعاقد مع ميسي، ما رأيك في ذلك؟

- "أعتقد أن الأندية الكبيرة جميعها تعاني بسبب جائحة فيروس كورونا، ومن غير المتوقع في وجهة نظري، أن تقوم الأندية بضم لاعبين مميزين لأن هذا سيكلف خزائنهم أموالًا طائلة".

ننتقل للجزء الأخير من الحوار عن الكرة الإسبانية والصراع على الدوري الإسباني بين أتلتيكو مدريد وبرشلونة وريال مدريد، ما توقعاتك؟

- "بالنسبة في الليجا، أتلتيكو مدريد بات يعاني من صعوبات بدنية تؤثر على نتائجه الأخيرة بسبب المجهود الذي بذلوه وفقًا لطريقة سيميوني، ولكنه في النهاية، مازال في سباق القمة ويتصدر الترتيب".

- "برشلونة اكتسب ثقة المباريات والفوز من جديد رغم الخروج من دوري أبطال أوروبا وهو ما يجعل كامل تركيزه في البطولات المحلية وقد تكون هذه ميزة كبيرة بالنسبة له".

- "ريال مدريد لديه مباريات صعبة في الفترة المقبلة من بينها مواجهتي ليفربول في دوري أبطال أوروبا، لكن لديه بنزيما المتألق في المباريات السابقة ويتحمل مسئولية الفريق على كاهليه بتسجيل أهدافًا مهمة في المباريات الكبيرة".

جدول ترتيب الدوري الإسباني

وماذا عن نهائي كأس ملك إسبانيا للموسم الماضي بين أتلتيك بلباو وريال سوسيداد، هل ترى أن هناك فرصة لفريقك السابق (بلباو) للفوز بالقب يوم 3 أبريل المقبل؟

- "اعتقد أن فرصة الفريق جيدة في حصد هذا اللقب، ويمتلك لاعبين جيدين يتحلون بالمرونة والانسجام ولكن لا نريد أن ننسى ريال سوسيداد الذين يحتلون المركز الخامس في الدوري الإسباني وقد ينهون الموسم في المراكز الأربعة الأولى".