أكد الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن هناك أهدافًا طويلة المدى يريد تحقيقها في الكاف.

الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، كانت قد أعلنت يوم الجمعة الماضي، عن تولي الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئاسة "كاف" خلفًا للمدغشقري أحمد أحمد الذي تم عزله بسبب فساده المالي.

وقال موتسيبي في تصريحات له خلال المؤتمر الصحفي الأول بعد توليه منصب رئيس الكاف: "هناك أهداف طويلة المدى أرغب في تحقيقها، وأيضًا هناك أهداف قصيرة المدى، وبالطبع قد ننجح في بعض الأمور وأمور أخرى لا".

وتابع: "هناك مدربون انتقلوا إلى القاهرة مثلًا ونحن فخورين بهم، (بيتسو موسيماني)، وهذا ارتباط نحب أن نراه في إفريقيا".

طالع أيضًا.. موسيماني يوجه رسالة لـ موتسيبي بعد فوزه برئاسة كاف

وأوضح: "داخل القارة نحن ندفع رواتب كبيرة للاعبين، أكبر من التي تُدفع مثلًا في روسيا والنرويج، جزء من خطتي، أن يُتوج منتخب أفريقي بكأس العالم، يجب أن نزيد من حقوق الرعاية، وعندما تُوج صن داونز بدوري أبطال أفريقيا أعطيت لهم المكافأة من أموالي الخاصة".

وزاد: "في تجربة غانا في كأس العالم 2010 كان هناك فرصة عظيمة للتواجد في نصف النهائي، لولا شاب لا أتذكر أسمه (يقصد سواريز) منع دخول الكرة للمرمى بيده"، مؤكدًا أنه سوف يزور كل البلدان الأفريقية".

وتطرق للحديث عن طموحة لرئاسة الاتحاد الدولي قائلا: "ليس لدي أي طموح للترشح لرئاسة الفيفا، موضحًا أن كأس أمم أفريقيا بحاجة إلى شركاء في الميدان (يقصد شركات الراعية يعني) والبطولة بوضعها الحالي، ستُقام كل سنتين".

وفي سياق متصل قال داني جوردان رئيس الاتحاد الجنوب إفريقي لكرة القدم: "نتمنى من رئيس الكاف أن يكون لديه نزاهة مؤسسية، حيث إن الكاف خسر في عام 2021 ، 11 مليون دولار، والحقيقة أن هناك تقلصًا في تمويل كرة القدم الإفريقية".

وأكمل: "لابد أن يكون بث المباريات الإفريقية واسع على مستوى القارة، التحدي أن نُعيد مباريات القارة الإفريقية عبر القنوات الإفريقية، نحن القارة الوحيدة في العالم التي تُبث مبارياتها القارية في قنوات غير إفريقية فقط، أسيا حاليًا تتفوق علينا".

وأضاف: "أتمنى أن القيادة الحالية تُحقق النجاح، والنجاح يتحقق من خلال الوحدة، ونحن بالفعل لدينا الوحدة داخل القارة الإفريقية، نيجيريا كانت مرشحة لاستضافة كأس العالم 2010 وعندما اجتمعنا معهم دعموا ملف جنوب أفريقيا وأنسحبوا، وهذا يُبرهن على قوة الوحدة الإفريقية".

وأردف: "غانا عندما تألقت في كأس العالم، كل إفريقيا ساندتها، تمثيل إفريقيا في كأس عالم 2014 و2018 كان سيئًا للغاية، في الفترة الحالية لدينا أفضل اللاعبين داخل القارة؛ ولكن للأسف لا يقدموا أفضل أداء داخلها، وعند النظر إلى مستواهم مع أنديتهم الأوروبية يتوجون بأثمن الميداليات".