استعرض نادي بايرن ميونخ الألماني، مسيرته في مونديال الأندية لعام 2013، والذي توج به في كازابلانكا بالمغرب.

في هذه البطولة تواجد الأهلي بطل إفريقيا، وأوكلاند سيتي الفائز بدوري أبطال أوقيانوسيا، وإف سي مونتيري ممثل الكونكاكاف، ونادي الرجاء البيضاوي ممثل المغرب الدولة المضيفة، بلإضافة إلى أتليتيكو مينيرو الفائز بكأس ليبرتادوريس، ونادي جوانجزو إيفرجراند ممثل القارة الصفراء والفائز بدوري أبطال آسيا.

وفي نسخة 2013 من مونديال الأندية، توج بايرن ميونخ بطلاً، والرجاء وصيفًا، والبرونزية كانت من نصيب أتليتيكو مينيرو البرازيلي، والمركز الرابع كان لجوانجزو إيفرجراند، وخامسًا جاء مونتيري المكسيكي، والأهلي سادسًا، وأوكلاند سيتي سابعًا.

وبعد تتويجه بخمسة ألقاب في عام 2020، يبدأ فريق هانز فليك منافسة جديدة، حيث يلاقي الأهلي المصري في نصف النهائي لكأس العالم للأندية بقطر، يوم الإثنين المقبل.

بايرن ميونخ توج بكأس العالم للأندية 3 مرات من قبل (باسميها القديم والجديد) أعوام 1976 و2001 و2013.

وعبر موقعه الرسمي استرجع عملاق بافاريا ذكريات تتويجه بقلب عام 2013 في المغرب.

آخر ألقاب العام

 كأس العالم للأندية الذي رفعه البايرن في المغرب عام 2013

بعد الفوز بلقبي الدوري الألماني وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا تحت قيادة المدرب يوب هاينكس، أضاف البايرن لخزائنه لقبًا جديدًا في السوبر الأوروبي مع بيب جوارديولا بالفوز على تشيلسي بركلات الترجيح.

واتجه بايرن إلى المغرب بأربعة ألقاب في جعبته في نفس العام، وآنذاك، صرح كارل هاينز رومينيجيه بأن الفريق سيذهب إلى المغرب بهدف إنهاء ذلك العام التاريخي بإضافة لقب خامس.

اقرأ أيضًا.. شريف عبد المنعم: اخترقت دفاع بايرن ميونخ وسجلت هدفًا.. ومتفائل بالانتصار مجددًا

نصف النهائي ضد جوانجزو إيفرجراند

بدأ البايرن مشواره بمواجهة جوانجزو إيفرجراند الصيني بطل دوري أبطال آسيا في الدور نصف النهائي في مدينة أغادير.

خصم البايرن حينها تأهل إلى المربع الذهبي بعد فوزه في الدور ربع النهائي على الأهلي المصري (2-0).

وأمام أكثر من 27 ألف متفرج، حقق البايرن فوزًا على خصمه الصيني بثلاثة أهداف نظيفة سجلها فرانك ريبيري (في الدقيقة 40) وماريو ماندزوكيتش (في الدقيقة 44) وماريو جوتزه (في الدقيقة 47)، وكانت تلك النتيجة مرشحة للزيادة، حيث أصاب لاعبو البايرن العارضة والقائمين خمس مرات.

نحو اللقب الثالث لجوارديولا في كأس العالم للأندية

بعد المباراة، صرّح بيب جوارديولا، والذي كان قد سبق له الفوز باللقب مرتين: "أهنئ اللاعبين على التأهل المستحق إلى المباراة النهائية، لقد لعبنا مباراة كبيرة، وأنا سعيد من أجل اللاعبين والنادي".

وفيليب لام، قائد الفريق في ذلك الوقت قال: "هذه البطولة لها طابع خاص، وكانت لدينا رغبة كبيرة في بلوغ النهائي، الآن هدفنا هو الفوز باللقب".

فريق الرجاء المغربي هو من تأهل لمواجهة البايرن في المباراة النهائية، وذلك بعد تغلبه على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بهدفين لهدف في أولى مباريات البطولة، ثم فوزه على مونتيري المكسيكي في ربع النهائي بنفس النتيجة وعلى أتلتيكو مينيرو البرازيلي في نصف النهائي بثلاثة أهداف لهدف.

وقبل آخر مباريات العام بالنسبة للفريق البافاري، قال فيليب لام: "الجميع سيساندون الرجاء كون البطولة تقام في المغرب، ولذلك لن تكون مهمتنا سهلة".

نهائي كازابلانكا

التشكيل الأساسي للبايرن في المباراة النهائية مع الملك محمد السادس.

وبحضور أكثر من 37 ألف متشجع في استاد مراكش، لم ينتظر البايرن طويلًا، وتقدم له دانتي بالهدف الأول في الدقيقة السابعة، ثم أضاف تياجو الهدف الثاني بعد مرور 22 دقيقة.

وعلى الرغم من محاولات الفريق المغربي، حافظ بايرن على نظافة شباكه، لتنتهي المباراة بفوزه بهدفين دون رد وتتويجه باللقب الثالث له في البطولة بعد لقبي عامي 1976 و2001.

رومينيجيه بعد تتويج البايرن بخامس لقب له عام 2013 علّق: "ليس هناك ختام للعام أفضل من هذا، لقد كان عامًا مليئًا بالإنجازات".

ومن جانبه، صرّح المدرب بيب جوارديولا: "خمسة ألقاب في عام واحد، هذا نجاح هائل للبايرن".

أما فيليب لام فقال: "إنه إنجاز رائع أن ننهي العام بلقب إضافي"، وأردف توماس مولر: "نهاية مثالية للعام الرائع الذي حظينا به".

يذكر أن الأهلي تغلب على الدحيل القطري وسيواجه بايرن ميونخ يوم الإثنين القادم في تمام الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، التاسعة مساءً بتوقيت السعودية.