عقدت اللجنة المحلية المنظمة لكأس العالم للأندية قطر 2020 التي ستقام خلال الفترة من 4 لـ 11 فبراير المقبل مؤتمراً صحفياً اليوم بمركز قطر الوطني للمؤتمرات للحديث عن كافة التفاصيل الخاصة بالبطولة.

جاء ذلك بحضور الدكتور عبد الوهاب المصلح مستشار وزير الصحة الشؤون الرياضة والطوارئ بقطر، وجاسم الجاسم مدير إدارة المنشأت والعمليات باللجنة المنظمة المحلية، وفاطمة النعيمي المدير التنفيذي لإدارة الاتصال باللجنة المنظمة المحلية، وعلي الصالات مدير العلاقات الإعلامية باللجنة المنظمة المحلية للبطولة.

وقال الدكتور المصلح إن بطولة كأس العالم للأندية قطر 2020، ستقام بحضور جماهيري بنسبة 30٪ من الطاقة الاستيعابية لكل استاد (استاد المدينة التعليمية واستاد أحمد بن علي)، مشيرا إلى أن هناك 3 فئات يستطيعون شراء تذاكر المباريات وهم (الفئة الأولى) من قاموا بإكمال الجرعة الثانية من تطعيم كورونا ومرور أسبوع على آخر جرعة، وبالتالي يستطيع شراء التذاكر دون أي فحوصات، و(الفئة الثانية) من أصيبوا بفيروس كورونا قبل 4 أشهر من البطولة ابتداء من اول أكتوبر الماضي فيمكنه شراء التذاكر دون فحص، بينما ستقوم (الفئة الثالثة) بإجراء فحوصات سريعة لكوفيد-19 قبل 72 ساعة من وقت المباراة، وإذا كانت النتيجة سلبية يستطيع الحصول على التذاكر.

وأضاف: "نقوم بجميع الإجراءات الصحية في الفنادق وملاعب البطولة والتدريب وتشمل الخدمات عيادات ميدانية وخدمات الإسعاف على مدار الساعة لإقامة البطولة، وقد قامت وزارة الصحة بالتعاون مع اللجنة المنظمة بوضع بروتوكول شامل خاص بالبطولة وجميع الإجراءت الخاصة بها قبل وأثناء البطولة وستطبق بشكل صارم.

وأوضح المصلح :" وزارة الصحة وضعت في شهر 9 البروتوكول الخاص بالنشاط الصحي بنسبة لا تزيد عن 30 ٪ بالملاعب المفتوحة و20 ٪ للمغلقة وعلى حسب انتشار المرض في الدولة ونسبة الايجابية وكذلك عوامل أخرى تدرسها الوزارة وهناك إمكانية بإقامة أي فعالية بنسبة أكثر من 50٪ لو حدث انخفاض في الايجابية، وفي الـ 4 أسابيع الأخيرة زادت نسبة الاصابة بشكل بسيط وهذه الزيادة لا تسمح لنا بإقامة فعاليات بأكثر من 30 ٪ ، والفيفا ما يهمه الحفاظ على صحة المشاركين".

وأشار المصلح إلى أن كافة المشاركين في البطولة يجب عليهم إثبات عدم إصابتهم بفيروس كورونا، ثم إجراء مسحة في المطار ومن بعد ذلك المشاركون يدخلون منظومة الفقاعات، والاجراءات تشمل جميع الفئات أو النشاطات خارج الملعب، فهناك إجراءات متعلقة بالجمهور بشكل يضمن التباعد المطلوب وهذا سيتم إعداده من قبل اللجنة المنظمة وكذلك الكمامات بالإضافة الى الكشف الحراري واستخدام المعقمات، ولن يسمح للإعلامين بالقرب من اللاعبين أو بعد المباراة.

ومن جانبها قالت فاطمة النعيمي أنه لن يكون هناك فعاليات للجماهير خلال البطولة والمؤتمرات الصحفية واللقاءات في منطقة “ميكس زون” ستكون عن طريق الاتصال المرئي ولا يسمح بحضورها، مشيرة إلى أن الإعلاميين القادمين لتغطية البطولة عليهم الالتزام بقوانين الدولة فيما يخص إجراءات كوفيد-19.

واوضحت أن مرحلة بيع التذاكر بدأت بالفعل لحاملي “فيزا” وتشتمر حتى يوم السبت، على أن تنطلق مرحلة بيع التذاكر في 12:00 من ظهر يوم غد الأحد عبر موقع الفيفا، مشيرة إلى ان تسجيل الإعلاميين في البطولة مفتوح حتى يوم الاثنين المقبل.

وقال جاسم الجاسم أن قطر حققت نجاحا كبيرا خلال استضافة دوري أبطال آسيا لمنطقتي الغرب والشرق ونهائي البطولة القارية ونهائي كأس الامير وهو الأمر الذي ساهم في موافقة الفيفا على إقامة البطولة بحضور الجماهير، مشيرا إلى التزام اللجنة المنظمة بتطبيق كافة معايير الفيفا.

وأكد أن وفدا من الفيفا حضر افتتاح استاد احمد بن علي وأبدوا ارتياحهم له والملعب بكامل جاهزيته ليس فقط استضافة كاس العالم للأندية بحضور جماهيري 30%، ولكن أيضا بحضور جماهيري بنسبة 100 ٪ عقب مرور جائحة كورونا.

وأكد الجاسم أن البطولة فرصة لتجربة جاهزية الملاعب والمنشآت والعمليات التي سوف يتم تنفذها في مونديال 2022 خاصة أن 80 ٪ من العمليات التي سوف يتم تجربتها في مونديال الأندية ستكون في كأس العالم 2022، كما أن البطولة فرصة للفرق المشاركة للتعرف على المنشآت والتجهيزات لكأس العالم 2022.

6 أندية

وتشارك 6 أندية، في البطولة هم نادي الدحيل القطري، ممثل البلد المستضيف، والنادي الأهلي المصري، بطل أفريقيا، وبايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا، وأولسان هيونداي، بطل آسيا، وتيجريس أونال، بطل اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي – كونكاكاف، فيما يحدد بطل أمريكا الجنوبية خلال نهائي كأس ليبرتادوريس في 30 يناير الجاري.

وكان أوكلاند سيتي، ممثل أوقيانوسيا قد أعلن عدم مشاركته في البطولة بسبب قيود السفر المفروضة في نيوزيلندا والمتعلقة بجائحة كوفيد-19.

طالع أيضا.. بعد قرار فيفا.. الأهلي يصطحب جميع لاعبيه للمشاركة في مونديال الأندية بقطر

وتنطلق منافسات البطولة في 4 فبراير بمباراة تجمع بين نادي أولسان هيونداي الكوري، بطل آسيا، وتيجريس أونال المكسيكي، بطل أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي – كونكاكاف، على استاد أحمد بن علي، عند الخامسة مساءً بتوقيت الدوحة، تليها مواجهة عربية بين الدحيل والأهلي في استاد المدينة التعليمة عند الثامنة والنصف مساءً. ومن المقرر إقامة المباراة النهائية يوم 11 فبراير في استاد المدينة التعليمية عند التاسعة مساءً بتوقيت الدوحة، ويمكن الاطلاع على جدول المباريات عبر هذا (الرابط).

إجراءات احترازية لمنع انتشار كوفيد- 19

كان من المقرر إقامة البطولة في شهر ديسمبر الماضي، ولكن تقرر تأجيلها بسبب تداعيات جائحة كوفيد- 19.

وستشهد البطولة تطبيق نظام “الفقاعة الطبية” المبتكر والذي تقتصر فيه حركة اللاعبين والمسؤولين والمنظمين وجميع المشاركين في البطولة على مقار الإقامة وملاعب التدريب والاستادات، بهدف المحافظة على صحتهم وضمان سلامتهم.

وتشمل تدابير السلامة المعتمدة: إجراء اختبارات دورية للكشف عن المصابين بفيروس كوفيد-19، واستخدام وسائل نقل آمنة، والتعقيم المنتظم لاستادي البطولة، ومواقع التدريب، ومرافق الإعلام، وتخصيص أطقم طبية في الاستادين طوال فترة البطولة.

وللحصول على تذاكر المباريات؛ سيتعين على المشجعين إما تقديم ما يثبت حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، أو تعافيهم من الفيروس بعد الأول من أكتوبر 2020، أو إجراء فحص كوفيد-19 يُثبت خلوهم من الفيروس، وذلك قبل المباراة بـ 72 ساعة كحد أقصي. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر هذا (الرابط).

إلى جانب ذلك؛ يجب على المشجعين الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي، وارتداء كمامات تغطي الأنف والفم، إضافة إلى الخضوع لفحص درجة الحرارة، وإبراز الحالة الخضراء على تطبيق احتراز المخصص لتتبع الحالات المصابة بالفيروس في قطر، عند الدخول إلى استاد المباراة. وسيجري تجهيز استادي البطولة بعيادات طبية متاحة للمشجعين عند الحاجة لأي مساعدة طبية.

تذاكر بأسعار معقولة

تتوفر فئات تذاكر المباريات بأسعار معقولة وفق أسبقية الشراء، وبأسعار تتراوح من 10 ريال قطري لتذكرة الفئة الثالثة للمباريات الخمس الأولى حتى 300 ريال قطري لتذكرة الفئة الأولى للمباراة النهائية. وتتاح تذاكر مباريات البطولة حصرياً عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني: https://fcwc2020.com/

دعوة المشجعين لاستخدام المترو والوصول مبكراً

يُنصح المشجعون باستخدام مترو الدوحة للانتقال إلى استادي البطولة، والوصول قبل ساعة واحدة على الأقل من انطلاق المباراة.

ويتصل كل من الاستادين بالخط الأخضر في مترو الدوحة، حيث تقع محطة الرفاع على مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من استاد أحمد بن علي، بينما يتصل استاد المدينة التعليمية بالمترو عبر محطة المدينة التعليمية التي تقع على مسافة أمتار من الاستاد.