أسفرت قرعة كأس العالم للأندية 2021، عن مواجهة عربية لـ الأهلي، بملاقاة الدحيل القطري، في ربع نهائي البطولة، وافتتاح مبارياتهما بالمونديال.

الأهلي يشارك للمرة السادسة في تاريخه باعتباره بطلًا لـ دوري أبطال إفريقيا على حساب الزمالك في النهائي، بينما الدحيل سيكون هو النادي الذي سيمثل البلد المستضيف "قطر".

طالع أيضًا.. موعد مباراة الأهلي والدحيل القطري في كأس العالم للأندية

ويواجه الأهلي نظيره الدحيل يوم 4 فبراير المقبل على ملعب المدينة الرياضية، وفي حالة الفوز سيلاقي بايرن ميونخ يوم 8 من الشهر ذاته.

الدحيل القطري، هو بطل الدوري في الموسم الماضي، ولذلك سيشارك في البطولة التي تقلصت عدد الفرق فيها إلى 6 أندية بدلًا من 7 بعد انسحاب أوكلاند.

مشجعو الأهلي الآن، يريدون معرفة منافسهم في مونديال الأندية، والمحطة التي يريد موسيماني ورفاقه تجاوزها لمواجهة بايرن ميونخ.

إذًا.. من هو نادي الدحيل القطري؟

نادي الدحيل تأسس عام 2009، باسم لخويا، وانطلق من دوري الدرجة الثانية في قطر، قبل أن يصعد بعد موسم واحد فقط إلى دوري نجوم قطر، وشارك لأول مرة في موسم 2010/2011، ومنذ صعوده لم يهبط إلى الدرجة الثانية.

وفي أول موسم شارك فيه بدوري نجوم قطر، استطاع الدحيل "لخويا سابقًا" أن يتوج باللقب لموسمين على التوالي، في 2010/2011، و 2011/2012.

لخويا خسر اللقب لصالح السد في 2012/2013، قبل أن يعود من جديد ليتوج في 3 مواسم على التوالي من 2013 حتى 2017، ليكون آخر ألقاب النادي الأحمر تحت مُسمى لخويا.

لتُعلن وزارة الثقافة والرياضة الرياضية في بيان رسمي، يوم الإثنين 10 أبريل 2017، دمج نادي لخويا والجيش القطري الغائب عن البطولات في ذلك الوقت، تحت مُسمى نادي الدُحيل، مستوحى من اسم المنطقة التي ينتمي لها كل من الفريقين، بالعاصمة القطرية الدوحة.

وبعد الدمج، استمر الدحيل في التتويج، وحصل على لقب الدوري القطري في 2017/2018، و 2019/2020، وهو اللقب الذي يشارك في كأس العالم للأندية بعد الفوز به.

الدُحيل على مستوى التعاقدات، كان وجهة لبعض اللاعبين الأوروبيين، أبرزهم كان المهدي بن عطية الذي رحل عن يوفنتوس في يناير 2019 خلال فترة الانتقالات الشتوية بذلك الوقت.

ثم التعاقد مع ماريو ماندزوكيتش بعد عام من يوفنتوس أيضًا، ولكن النجم الكرواتي رحل بعد 7 أشهر بسبب عدم التكيّف، وفسخ عقده بالتراضي.

بجانب بن عطية، هناك العديد من اللاعبين المميزين في الدحيل القطري، أبرزهم المهاجم الموهوب ومستقبل الكرة القطرية، المعز علي، والذي توج مع العنابي ببطولة كأس الأمم الأسيوية في 2019.

هناك أيضًا المدافع أحمد ياسر، المصري الأصل وقطري الجنسية، والذي يعتبر من ناشئي الفريق منذ 2011، لكنه مستمر منذ 2019 بعد عدد كبير من الإعارات.

في وسط الملعب هناك عدد كبير من اللاعبين المميزين، أبرزهم أسيم ماديبو المالي الذي حصل على الجنسية القطرية، بالإضافة لـ البرازيلي لويس سيرا في وسط الملعب، وكذلك كريم بوضيف الجزائري.

في الهجوم، تكمُن قوة الدحيل، كما ذكرنا بتواجد الموهوب المعز علي، أو كما يُلقب في قطر بـ"راشفورد العرب".

بجانب المعز علي، هناك أيضًا، كوانج سون هان، المنضم من يوفنتوس أيضًا لكنه مصاب الآن، بالإضافة لـ محمد مونتاري الغاني، والبرازيلي إدواردو بيريرا الشهير بـ دودو.

الدحيل هذا الموسم فاز في 9 مباريات وتعادل 5 مرات، خلال 14 لقاء، واستطاع النادي القطري أن يسجل 36 هدفًا واستقبلت شباكه 20.

المدير الفني للفريق، هو الفرنسي التونسي، صبري لموشي، منذ تعيينه في أكتوبر 2020، ويعتمد بشكل كبير على طريقة لعب 4/2/3/1.