حصل محترفنا المصري ونجم ليفربول محمد صلاح على جائزة شبكة "جول" العالمية كـ أفضل لاعب عربي في عام 2020.

وتواجد صلاح في المركز الأول في القائمة التي تضم 25 لاعبًا عربيًا من 21 ناديًا في 9 دوريات مختلفة.

وقالت شبكة "جول" عن صلاح: "إذا سألت محمد صلاح عن أفضل عام في مسيرته، فإن إجابته لن تكون العام الذي فاز فيه بدوري أبطال أوروبا أو العام الذي نجح من خلاله في تحطيم الرقم القياسي الخاص بعدد الأهداف في موسم واحد في من الدوري الإنجليزي بل العام الذي قاد فيه ليفربول إلى لقب الدوري الإنجليزي الأول منذ 30 عامًا".

وأضاف: "يستمتع المصري بأعظم وقت في مسيرته، هو حاليًا يتنافس على جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز مع فريق يورجن كلوب".

وشهدت القائمة تواجد 3 لاعبين مصريين آخرين وهم لاعب أستون فيلا محمود حسن تريزيجيه، لاعب آرسنال محمد النني، وحارس الأهلي محمد الشناوي.

وعن تريزيجيه المتواجد في المركز السابع، قالت "جول" في تقريرها: "كان عام 2020 هو الأفضل في مسيرة تريزيجيه حتى الآن، بعد أن نجح في جني ثمار عمله الشاق وصبره في المواسم السابقة".

واستكملت: "دخل الجناح المصري ببطء إلى تشكيل أستون فيلا بداية العام الماضي حتى أصبح أكثر اللاعبين تأثيرًا وشعبية في فيلا بارك، وسجل لاعب الأهلي السابق 4 أهداف وصنع هدفين في 31 مباراة العام الماضي، وكان أبرز ما قدمه هو هدفه الذي لا يُنسى في إياب نصف نهائي كأس كاراباو أمام ليستر سيتي".

وتواجد محمد الشناوي حارس الأهلي في المركز التاسع عشر حيث كُتب عنه: "كان في حالة استثنائية منذ عام 2018 سواء مع ناديه أو المنتخب الوطني، ورغم من خسارته مع الأهلي لكأس السوبر المصري أمام الزمالك بركلات الترجيح، ربما كان الشناوي هو أهم لاعب في الثلاثية التي حققها الأهلي العام الماضي".

وأردفت: "نجح الشناوي في الحفاظ على نظافة شباكه 23 مرة في 34 مباراة في 2020، وكان أدائه أمام الزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي هو أبرز أحداث العام".

اقرأ أيضًا.. اتحاد الكرة يكشف لـ بطولات.. لماذا تم إيقاف محمد الشناوي 4 مباريات؟

واحتل محمد النني المركز العشرين وقيل عنه: "قبل عام 2020، عاش النني عامين صعبين لكن هذا تغير بعد فترة إعارته مع بشكتاش التركي حيث لفت انتباه ميلان قبل أن يعود مرة أخرى إلى آرسنال في الصيف الماضي".

وتابعت: "قد يندم النادي التركي الآن على قراره بعدم تفعيل خيار الشراء في عقد النني بسبب وضعه المالي، حيث نجح المصري في الفوز بكأس الدرع الخيرية ضد ليفربول وقدم بعض العروض المقنعة في 18 مباراة مع آرسنال قبل نهاية العام الماضي".

كذلك تواجد في القائمة لاعب الزمالك أشرف بن شرقي في المركز السابع عشر، وقالت شبكة "جول" العالمية عنه: "أفضل لاعب أجنبي في مصر العام الماضي، كان عنصرًا أساسيًا في وصول الزمالك إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا قبل أن يخسر المباراة أمام الأهلي".

وذكرت: "سجل مهاجم لينس السابق ثمانية أهداف وصنع مثلهم في 26 مباراة في الموسم الماضي، ونجح في حصد لقبين في أسبوع واحد مع الزمالك وهما كأس السوبر الإفريقي وكأس السوبر المصري".

قائمة أفضل 25 لاعبًا عربيًا في عام 2020

محمد صلاح، ليفربول، مصر.

رياض محرز، مانشستر سيتي، الجزائر.

أشرف حكيمي، إنتر ميلان، المغرب.

ياسين بونو، إشبيلية، المغرب.

إسماعيل بن ناصر، ميلان، الجزائر.

رامي بن سبعيني، بوروسيا مونشنجلادباخ، الجزائر.

محمود حسن تريزيجيه، أستون فيلا، مصر.

حكيم زياش، تشيلسي، المغرب.

عبد الرزاق حمد الله، النصر، المغرب.

عيسى ميندي، ريال بيتيس، الجزائر.

سالم الدوسري، الهلال، السعودية.

سفيان أمرابط، فيورنتينا، المغرب.

سعيد بن رحمة، وست هام، الجزائر.

يوسف النصيري، إشبيلية، المغرب.

رومان سايس، ولفرهامبتون، المغرب.

أكرم عفيف، السد، قطر.

أشرف بن شرقي، الزمالك، المغرب.

بغداد بو نجاح، السد، الجزائر.

محمد الشناوي، الأهلي، مصر.

محمد النني، آرسنال، مصر.

أمين حارث، شالكه، المغرب.

يوسف العربي، أولمبياكوس، المغرب.

منير الحدادي، إشبيلية، المغرب.

ياسر الشهراني، الهلال، السعودية.

يونس عبد الحميد، ستاد ريمس، المغرب.