أعلن قبل قليل، الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، انسحاب نادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي ممثل قارة أوقيانوسيا، من مسابقة كأس العالم للأندية والتي ستقام في قطر الشهر المقبل.

فيفا أكد أنّ قرار انسحاب أوكلاند سيتي، جاء بسبب تدابير الحجر الصحي التي تتطلبها سلطات نيوزيلندا من الاتحاد الدولي للعبة، والتي تتجاوز اختصاصات الاتحاد (طالع بيان فيفا).

فيفا كذلك في بيانه، وضع حدًا للتكهنات وخلق الشائعات، أنّه لن يتم استدعاء أي نادٍ آخر، لخوض المباراة الافتتاحية ضد الدحيل القطري، بعد انسحاب أوكلاند النيوزيلندي، كما لن يتم أيضًا تغيير نظام المسابقة، وسيتأهل المستضيف نادي الدحيل إلى الدور الثاني بشكل تلقائي.

اقرأ أيضًا.. الأهلي يقرر السفر بـ طائرة خاصة إلى قطر والخطيب رئيسًا للبعثة في مونديال الأندية

انسحاب أوكلاند من البطولة يرسم لنا بعض ملامح منافس النادي الأهلي المصري، المحتمل في البطولة، حيث سيتواجد ممثل مصر، كبطل لـ دوري أبطال إفريقيا، بعد التأهل عقب الفوز على الزمالك في نهائي إفريقيا.

ويرصد "بطولات" في السطور التالية شكل المسابقة بعد انسحاب أوكلاند سيتي، وما يعنيه هذا القرار بالنسبة للنادي الأهلي، ممثل مصر في البطولة.

إلغاء الدور التمهيدي

مبدئيًا، قرار انسحاب بطل أوقيانوسيا، وفقًا لما ذكره فيفا في بيانه، يعني أنّ الدور التمهيدي سيتم إلغاؤه.

وكان من المُفترض، أنّ يستضيف ستاد أحمد بن علي المباراة الافتتاحية بين بطل قطر الدحيل وأوكلاند في الأول  من فبراير القادم، بتمام الساعة 8:30 مساء بالتوقيت المحلي.

ولكن عقب قرار الانسحاب، بذلك، سيتأهل الدحيل بشكل تلقائي إلى الدور التالي، كما سيتم إلغاء المباراة الافتتاحية.

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2021

 كأس العالم للأندية

بعد انسحاب أوكلاند، بذلك يتقلص عدد الفرق المُشاركة إلى ستة فرق، وهي الدحيل والأهلي وبايرن ميونيخ وأولسان هيونداي وتيجريس، فيما يحدد الفائز بنهائي ليبرتادوريس والمقرّر في 30 يناير بين بالميراس وسانتوس ممثل أمريكا الجنوبية.

نظام القرعة ومنافس الأهلي المُحتمل

القرعة التي من المُفترض أنّ تجرى في مدينة زيوريخ السويسرية يوم 19 يناير، في الساعة 3 عصرًا بتوقيت القاهرة، لتحديد المواجهات المُباشرة، ستضع النادي الأهلي أمام 3 مُنافسين.

بالتأكيد الأهلي لن يواجه في الدور الثاني، بايرن ميونخ، بطل أوروبا، والذي يُشارك في البطولة من دور نصف النهائي، وينتظر الفائز من مباريات الدور الثاني، وكذلك بطل ليبرتادوريس والذي يشارك أيضًا من نصف النهائي.

باستبعاد بايرن وبطل ليبرتادوريس، يتبقى للأهلي 3 مُنافسين مُحتملين ستضع القرعة أحدهم في مسار المارد الأحمر، وهم؛ أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، بطل آسيا، تايجرز أونال المكسيكي، بطل أمريكا الشمالية (كونكاكاف)، الدحيل بطل الدوري القطري والمُستضيف.

الأهلي إذا تخطى مُنافسة في الدور الثاني، حيث ستقام مباراتي الدور الثاني، يومي 2،3 فبراير المُقبل، ستًحدد القرعة منافسه في نصف النهائي بين بايرن ميونخ وبطل ليبرتادوريس.

جدول وقرعة ونظام مباريات كأس العالم للأندية

الأهلي يقترب من رقم قياسي جديد

بعد انسحاب أوكلاند سيتي، الأهلي بذلك سيقترب من الرقم القياسي لأكثر الفرق المشاركة بكأس العالم للأندية.

مشاركة الأهلي في البطولة، ستكون السادسة في تاريخ مونديال الأندية، ويصُبح ثانٍ أكثر نادٍ مشاركة، خلف أوكلاند سيتي الذي شارك في 9 مُناسبات.

الأهلي