كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية عن أفضل 5 ظواهر في عالم كرة القدم داخل قارة إفريقيا قد لمعت في عام 2020، والتي تضمنت نجمي الفريق الأول للنادي الأهلي، محمد مجدي أفشة وعلى معلول.

واختارت الصحيفة الشهيرة 5 أسماء قد تألقوا سواء في المسابقات الدولية للمنتخب الإفريقية أو بطولات الأندية من المغرب غرب القارة السمراء وحتى شرقها عند دولة بوروندي.

اقرأ أيضًا.. كيك أوف الجنوب إفريقية: العلاقة بين سيرينو وصن داونز انهارت

المباركي وتراوري ونشيميريمانا

وجاءت اختيارات "لوموند" بعد عام صعب وقاسي على الجميع بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19 والذي عانت منه الدول الإفريقية، كالتالي:

محمد مجدي أفشة (مصر)

أصبح بطلًا لجماهير النادي الأهلي بعد تسجيله هدف الفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا على حساب الزمالك يوم 27 نوفمبر في الدقيقة 86، وفاز بالثلاثية مع العملاق القاهري (الدوري المصري، كأس مصر، دوري أبطال إفريقيا، وهو من الجيل الجديد لمنتخب الفراعنة وسجل هدفًا واحدًا أمام توجو دوليًا في تصفيات كأس أمم إفريقيا.

على معلول (تونس)

نجح على معلول في تحقيق نجاح مدو مع النادي الأهلي، بعدما فضل البقاء ضمن صفوفه رغم اهتمام بعض الأندية الأوروبية للتعاقد معه، براتب سنوي قيمته 830 ألف يورو بخلاف المكافآت، واستغل عام 2020 من أجل كتابة تاريخ جديد في مسيرته الكروية وكان له دورًا مهمًا في تتويج فريقه ببطولة دوري أبطال إفريقيا خاصة في مباريات صن داونز، الوداد البيضاوي والزمالك في النهائي.

عبد الصمد المباركي (المغرب)

لاعب وسط نادي نهضة الزمامرة، فهو مدافع ليس شابًا ويبلغ من العمر 39 عامًا، ولكن من الناحية الإحصائية في موسم 2019/2020 كان أحد أهم مدافعي الفريق لأنه شارك فيما يقرب من نصف عدد الأهداف التي سجلها ناديه في الدوري المغربي 40 هدفًا (عشرة أهداف وصناعة تسعة آخرون).

آلان تراوري (بوركينا فاسو)

قبل عامين، قرر العودة إلى القارة الإفريقية بعد مسيرة احتراف في فرنسا وتحديدًا في صفوف أوكسير، لوريان وموناكو، وتعاقد صاحب الـ 31 عامًا مع نادي نهضة بركان، فاز البوركينابي بكأس الكونفدرالية الإفريقية على حساب بيراميدز، أول لقب قاري في للنادي المغربي وساعد في تحسن مستوى الفريق والمنافسة مع الرجاء والوداد على لقب الدوري.

جوسبين نشيميريمانا (بوروندي)

لاعب الوسط البالغ من العمر 19 عامًا فقط، هو أحد لاعبي المستقبل في كرة القدم الإفريقية، من المتوقع ألا يستمر كثيرًا مع فريقه الحالي أيجل نوير ماكامبا، سجل 7 أهداف من أصل 11 هدف لفريقه في بطولة الدوري بجانب هدفين مع منتخب بلده أمام موريشيوس وبنجلاديش في بطولة دولية أقيمت خلال شهر يناير 2020، يجيد المراوغة وتم اختياره كأفضل لاعب في بوروندي بالموسم الماضي، وتتابعه العديد من الأندية الأوروبية من أجل التعاقد معه في السنوات المقبلة.