أجرى المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي برشلونة، رونالد كومان، حوارًا مهمًا مع الموقع الرسمي للعملاق الكتالوني من أجل تقييم وتحليل الموسم الكروي الحالي سواء في بطولة الدوري الإسباني أو دوري أبطال أوروبا مع جائحة فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19.

وعاش برشلونة حالة من التذبذب منذ بداية هذا الموسم بسبب النتائج الفنية، ويحتل المركز الخامس في الدوري الإسباني حتى الآن برصيد 24 نقطة ويتبقى أمامه مباراة مؤجلة، بينما صعد في المركز الثاني خلف يوفنتوس في مجموعات البطولة الأوروبية.

اقرأ أيضًا.. سبورت: نجم جديد قد يرحل عن برشلونة في يناير بسبب الأزمة المالية

رونالد كومان

وجاء حوار كومان كالتالي مع موقع برشلونة الرسمي:

هل تأثر أداء برشلونة بالوضع الحالي مع فيروس كورونا؟

- "نعيش أجواءً صعبة للغاية خاصة مع كثرة المباريات، ولكن ليس برشلونة وحده من يعاني جميع الأندية كذلك ومع غياب الجماهير هناك تأثير واضح وهو ما يُعقد مهمة اللاعب في الدخول في المباراة".

لقد شعرت بأعراض فيروس كورونا، كيف كانت؟

- "لقد مررت بفترة سيئة بسبب ذلك، لم أشعر وقتها أنني على ما يرام كنت متعبًا جدًا، كنت أعاني من حمى في الليل كانت شعورها أسوأ بكثير لكنها لم تكن خطيرة".

لولا فيروس كورونا لقدت منتخب هولندا في أمم أوروبا وربما لم تكن مدرب لنادي برشلونة الآن، أهذا صحيح؟!

- "كان من الممكن، عندما تفاوض معي برشلونة في يناير لمعرفة رأيي حول إمكانية المجيء إلى النادي، أخبرتهم أنني لن أستطيع الرحيل عن المنتخب قبل البطولة، عندما علمت بأننا لن نلعب أمم أوروبا بسبب فيروس كورونا تغير الوضع تمامًا".

تعرضت لوعكة صحية (أزمة قلبية) في مايو الماضي، هل غيرت حياتك بأي شكل من الأشكال؟

- "قليلًا، انت تعرف مثل هذه المواقف تضعك أمام بعض الخيارات في حياتك، وتجعلك تفكر بشكل مختلف ربما ساهمت في موافقتي على عرض برشلونة لأن الفرصة قد لا تأتي مرة أخرى، أبلغ من العمر 57 عامًا ولا أريد أن ينتهي بي الأمر بالتدريب في سن الـ70، لذلك فمن المناسب تدريب الفريق الآن".

ماذا أخبرت زوجتك وأولادك عندما علمت بتدريب برشلونة؟

- "دائمًا ما كان يُطرح اسمي لتدريب برشلونة كلما رحل مدرب أو آخر، لكنني قلت أيضًا أكثر من مرة أن تدريب هذا النادي هو حلم بالنسبة لي، وكانت زوجتي وأولادي سعداء بتلك الخطوة حتى أنهم يفضلون العيش هنا بدلًا من هولندا لأننا نشعر كما لو أننا في منزلنا".

هل أخذت وقتًا طويلًا للموافقة على تدريب برشلونة؟

- "لا، لأنه كان حلمي ولا اعتقد أنه كان يمكنني الانتظار أكثر من ذلك واعتقد أن المستوى يسير نحو الأفضل في الوقت الحالي وإذا تطورنا للأفضل فالفريق لن يغير المدرب بسهولة كما كان في السابق، كانت هناك عدة تغييرات في الأجهزة الفنية في الماضي بسبب النتائج المتذبذبة والفريق لم يفز بأي بطولة ومن الصعب على أي مدرب أن يقول (أنا آت) في ظل هذا الوضع المُعقد لكنني قبلت لأنني أعرف النادي والأجواء جيدًا سواء كلاعب أو كمدرب مساعد من قبل مع فان جال".

لقد صنعت التاريخ كلاعب مع برشلونة، ما الذي ترغب في تحقيقه كمدرب؟

- "عند وجودك كمدرب لنادٍ مثل برشلونة عليك تحقيق الفوز والفوز بالبطولات المختلفة، لا نمنح اللاعبين رواتب مثل هذه من أجل تحقيق المركز الرابع في الدوري ولكن كي يكونوا أبطالًا في المركز الأول، ولا يمكننا قبول أقل من ذلك رغم الأزمات التي نعيشها في الوقت الحالي بسبب فيروس كورونا".