ديربي جديد على الموعد.. مواجهة مرتقبة ينتظرها عشاق الكرة المصرية بصفة خاصة، والساحرة المستديرة في إفريقيا بشكل عام بين الأهلي والزمالك.

الديربي القاهري الذي لفت الأنظار على الدوام سواء في بطولة الدوري المصري الممتاز، أو السوبر المحلي، يقام في ثوب جديد، بنهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا.

تأهل قطبا الكرة المصرية لموقعة الفاينال القاري بعد مشوار بالبطولة انتهى بتخطي الأهلي عقبة الوداد المغربي وفوز الزمالك على الرجاء المغربي في نصف النهائي. طالع مشوار الفريقين في البطولة من هنا

مواجهة الأهلي والزمالك في دوري أبطال إفريقيا بالرغم من كونها الأولى على مستوى النهائي، إلا أنها تعتبر التاسعة بين الفريقين في المسابقة، والثانية في المواجهات التي لا تقبل التعادل، إذ جاءت نتيجة مواجهة خروج المغلوب الوحيدة في البطولة لصالح الأهلي، وكانت بنظام الذهاب والإياب.

وفي الصدد ذاته، تشير الإحصائيات إلى عدم اصطدام الأهلي والزمالك في دوري أبطال افريقيا، إلا وانتهت بفوز أبناء القلعة الحمراء باللقب وحصد الأميرة السمراء.

وفي الرصد التالي تستعرض "بطولات" تفاصيل مواجهات الأهلي والزمالك في دوري أبطال افريقيا، تفصيلًا.

نصف النهائي

التقى الأهلي والزمالك لأول مرة في بطولة دوري أبطال إفريقيا، بنسخة 2005، وكانت في دور نصف النهائي من البطولة، وهو أعلى الأدوار التي جمعت بين الفريقين في وقت سابق.

في الـ25 من سبتمبر، وعلى ملعب استاد الكلية الحربية، حل الأهلي ضيفًا على الزمالك في ذهاب "سيمي فاينال" البطولة.

تقدم الأهلي بهدفين عن طريق عماد متعب ومحمد بركات في الدقيقتين 37، و44، قبل أن يقلص حازم إمام النتيجة بهدف في الدقيقة 72، وتنتهي المباراة بفوز الأحمر بهدفين مقابل هدف.

الأهلي والزمالك

وفي السادس عشر من أكتوبر عاد الفريقان على نفس الملعب لخوض مواجهة الإياب، ليحسمها الأحمر بهدفين دون رد سجلهما محمد بركات في الدقيقتين 62 و71.

تجدر الإشارة إلى أن هذه النسخة من البطولة قد انتهت بحصد الأهلي اللقب القاري بعد الفوز على النجم الساحلي في النهائي.

دور المجموعات 2008

حددت قرعة دور الـ8 لبطولة دوري أبطال إفريقيا 2008، فرق المجموعة الأولى والتي شهدت وجود الأهلي والزمالك في جانب واحد، بل واصطدم الفريقان في الجولة الأولى.

وجاء اليوم الموعود، 20 يونيو من العام المذكور، ومن جديد تقدم أمادو فلافيو للأهلي في الدقيقة 28، ثم تعادل جمال حمزة في الدقيقة 62، وما لبث الزمالك أن يهدأ إلا وحضر الصقر أحمد حسن لاعب الأهلي حينذاك مسجلًا الهدف الثاني في الدقيقة 67 لتنتهي المباراة بفوز الأحمر بهدفين مقابل هدف.

الأهلي والزمالك

أما مباراة الجولة الخامسة بالنسخة ذاتها من البطولة والتي جمعت بين الفريقين في الرابع عشر من سبتمبر، فقد حقق خلالها الزمالك التعادل الأول مع الأهلي في تاريخ البطولة.

اذ تقدم الأهلي عن طريق أمادو فلافيو في الدقيقة 9، ثم عدل جمال حمزة النتيجة في الدقيقة 40 للزمالك، وتقدم أجوجو للأبيض في الدقيقة 51، قبل أن يعدل محمد أبوتريكة النتيجة للأهلي في الدقيقة 70، ليتقاسم الفريقان نقاط المباراة.

يذكر، أن تلك النسخة من البطولة أنتهت أيضًا بحصد الأهلي للقب على حساب البطل الكاميروني، القطن.

طالع أيضًا.. قبل صدام الأهلي والزمالك | كم مرة تواجه فريقان من دولة واحدة في نهائي بطولة قارية؟.. المكسيك في الصدارة

دور المجموعات 2012

وبعد أربع سنوات، وتحديدًا عام 2012 عادت القرعة من جديد لتقحم الأهلي والزمالك في مجموعة واحدة بدور الثمانية، ليتلقي الفريقان في الثاني والعشرين من يونيو بالجولة الثانية على ملعب استاد الجونة، وتنتهي بفوز الأهلي بهدف نظيف سجله محمد أبو تريكة.

وفي الجولة السادسة حقق الزمالك التعادل الثاني له في تاريخ مواجهاته مع الأهلي عندما افتتح محمد إبراهيم التهديف في الدقيقة 43، قبل أن يتعادل محمد بركات للأهلي في الدقيقة 68، ويتقاسم الفريقان نقاط المباراة.

ونجح الأهلي في حصد اللقب بنهاية المطاف على حساب الترجي الرياضي التونسي بنتيجة 3-1 في مجموع المباراتين.

الأهلي والزمالك

دور مجموعات 2013

عاد الاتحاد الافريقي كرته وحسمت القرعة وجود الأهلي والزمالك في المجموعة الأولى ليصطدم الفريقان مجددًا في الرابع والعشرين من يونيو على ملعب الجونة ويحسم التعادل الإيجابي المواجهة بهدف لأحمد جعفر في الدقيقة 8، ثم تعادل لمحمد أبوتريكة في الدقيقة 54.

وفي مباراة اللقاء الثاني، وهي آخر مباريات الفريقين في دوري أبطال إفريقيا، حقق الأهلي فوزه بنتيجة 4-2، سجلها للأحمر وليد سليمان، أحمد عبدالظاهر، محمد أبو تريكة وأحمد فتحي، فيما سجل للزمالك عمر جابر وأحمد حسن الذي انتقل للأبيض بعد انتهاء عقده مع قلعة الجزيرة.

وانتهت تلك النسخة أيضًا من دوري أبطال إفريقيا، بحسم الأهلي كأس البطولة بالفوز على أورلاندو.