أسدل قبل قليل الستار على مباريات الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الافريقية بالكاميرون في نسختها الثالثة والثلاثين.

الجولة التي لعبت على يومين وشهدت إقامة 24 مباراة، انتهت بحسم أربع منتخبات لبطاقة صعودهم لبطولة الكان المقبلة.

وتقام منافسات التصفيات المؤهلة لكأس الأمم التي تستضيف 24 منتخب للمرة الثانية في التاريخ، خلال الفترة الجارية بنظام المجموعات، إذ تقسم المنتخبات على 12 مجموعة، كل مجموعة تضم 4 فرق، يتأهل منهم المتصدر والوصيف.

طالع | ليس مصابًا.. طبيب منتخب مصر يكشف سبب تغيير أيمن أشرف في مباراة توجو

المتأهلون لنهائيات أمم إفريقيا

السنغال

كان منتخب السنغال أول المتأهلين إلى نهائيات كأس الأمم الافريقية، وذلك بفوزه على غينيا بيساو بهدف سجله ساديو ماني نجم ليفربول الانجليزي.

وجاء ذلك في المباراة التي أقيمت أول أمس على ملعب "24 دي سيبتمبر" بغينيا، ليحصد المنتخب السنغالي النقطة 12، ويقتنص بطاقة الوصول إلى الكاميرون.

صدارة السنغال للمجموعة التاسعة جاءت بعد فوزه في أربعة مباريات من 4 مباريات خاضهم، أمام إسواتيني والكونغو وغينيا بيساو (بواقع مباراتين).

ويحل منتخب الكونغو وصيفًا للسنغال برصيد 7 نقاط، بينما يلاحقه غينيا بيساو بـ3 نقاط فقط ويتصارعان على حصد البطاقة الثانية بينما يحل منتخب إسواتيني رابعًا بنقطة واحدة.

الجزائر

رغم تعادل حامل لقب النسخة الماضية من كأس الأمم الافريقية أمام منتخب زيمبابوي بثنائية لكل فريق، إلا أنه حصد رسميًا بطاقة الوصول إلى الكاميرون، ليلحق بخصمه في مباراة نهائي البطولة المنقضية التي أقيمت في مصر، منتخب السنغال.

واعتلى منتخب الجزائر المجموعة الثامنة برصيد 10 نقاط، حصدهم من 3 انتصارات على زامبيا وبوتسوانا وزيمبابوي، وتعادل وحيد مع الأخير خارج الديار، ليعلن تأهله من التصفيات بعد أربعة جولات فقط.

المجموعة الثامنة يحل فيها منتخب زيمبابوي وصيفًا برصيد 5 نقاط، ويلاحقه بوتسوانا بـ4 نقاط، ويليهما زامبيا بـ3 نقاط، ليترك محاربو الصحراء صراع البطاقة الثانية للتأهل مشتعلًا من خلفهم.

مالي

في الوقت ذاته نجح منتخب مالي في حسم رسميًا صعوده لنهائيات كأس أمم إفريقيا من المجموعة الأولى بعد تحقيق فوز صعب خارج الديار على منتخب ناميبيا.

المباراة التي أقيمت على ملعب سام نوجوما بناميبيا، فاز بها الضيوف بنتيجة 2-1 ليحصد النقطة العاشرة.

تأهل منتخب مالي للبطولة لم يحسم حتى الآن إذا كان كمتصدر للمجموعة أو كوصيف، إذ يلاحقه منتخب غينيا في الوصافة برصيد 8 نقاط، ويحل منتخب ناميبيا في المركز الثالث برصيد 3 نقاط.

فيما ودع رابع المجموعة الأولى منتخب تشاد المنافسات بخسارة 3 مباريات، وتحقيق تعادل واحد أمام منتخب غينيا.

تونس

وأخيرًا، حسم المنتخب التونسي بطاقة صعوده إلى نهائيات كأس الأمم رسميًا بتعادله مع تنزانيا مساء اليوم بهدف لكل فريق.

تعادل منتخب تونس رفع رصيده إلى 10 نقاط معتليًا صدارة المجموعة العاشرة، ويليه منتخب غينيا الاستوائية في الوصافة برصيد 6 نقاط، ويلاحقه الفريق الذي خسر بمجموع المباراتين أمام نسور قرطاج، منتخب تنزانيا برصيد 4 نقاط، ويتذيل منتخب ليبيا الترتيب بـ3 نقاط.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الافريقي لكرة القدم قد حدد الفترة ما بين 22 و30 مارس لإقامة مباريات الجولتين الخامسة والسادسة من عمر التصفيات المؤهلة للكان، وهما الأخيرتين في سباق المنافسات.