حذر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الثلاثاء، من الضرر الذي قد يلحق باللعبة الشهيرة في حالة تأسيس بطولة دوري أوروبي لأندية النخبة في القارة مما يؤثر على دوري أبطال أوروبا.

وندد يويفا بالفكرة التي ظهرت خلال الساعات القليلة الماضية، والتي يتشاور فيها عدد من الأندية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم وعلى رأسها ليفربول ومانشستر يونايتد لإقامة بطولة تدعى "البريميرليج الأوروبي" أو "الدوري الأوروبي الممتاز".

ووصف الاتحاد الأوروبي الفكرة بالمملة، خاصة وأن فيفا لم ينكر المحادثات مع الأندية بشأن تأسيس هذه البطولة التي ستشارك فيها أغنى أندية القارة.

وتنص الفكرة على أن فيفا يخطط لتأسيس بطولة مكونة من 18 فريقًا، ويعتبر يويفا الأمر تحديًا سافرًا لبطولاته وأهمها دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي. (طالع التفاصيل)

الدوري الأوروبي الممتاز، البريميرليج الأوروبي

وأصدر الاتحاد الأوروبي بيانًا رسميًا نشرته وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية يستنكر فيه المحادثات بين فيفا والأندية حول البطولة الجديدة وجاء كالتالي:

"مبادئ التضامن والترقية والهبوط والبطولات المفتوحة غير قابلة للتفاوض، هذا ما يجعل كرة القدم الأوروبية مستمرة ودوري الأبطال أفضل مسابقة رياضية في العالم، يلتزم الاتحاد الأوروبي والأندية بالبناء على هذه القوة حتى لا يتم تدميرها لإنشاء دوري كبير يضم 10 أو 12 أو حتى 24 ناديًا، الأمر الذي سيصبح حتمًا مملًا".

وتابع البيان: "لا يرغب فيفا في التعليق والمشاركة في أي تكهنات حول هذه الموضوعات التي تطرأ بين الحين والآخر، والتي من أجلها توجد الهياكل المؤسسية والأطر التنظيمية بشكل جيد على المستوى الأوروبي والعالمي".

الجدير بالذكر أن رئيس نادي ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، من أقوى الداعمين لهذه البطولة الجديدة، التي قد تبدأ بتمويل قيمته 6 مليارات دولار وستكون جوائزها تتخطى مئات الملايين.