اعتاد أن يكون جليسًا لمقاعد البدلاء منذ بداية الموسم، قبل أن يظهر بشكل تدريجي في المباريات مع الزمالك في الجزء الأخير من ولاية الفرنسي باتريس كارتيرون لتعويض النقص العددي في بعض المراكز، هو إسلام جابر الذي يكتب في الفترة الحالية رحلة التألق مع الفارس الأبيض.

من فترة جلوس كبيرة على مقاعد البدلاء إلى المشاركة في مركز الجناح الأيمن ومنه إلى الظهير الأيسر ثم صانع ألعاب إلى جناح أيسر وأخيرًا يشارك إسلام جابر في مركز وسط الملعب بجوار طارق حامد في مباراة الرجاء المغربي بذهاب دور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

وشارك إسلام جابر في مركز وسط الملعب في تشكيلة الفارس الأبيض التي دفع بها البرتغالي جيمي باتشيكو في مواجهة الرجاء المغربي، ليساهم في تحقيق الفوز في المغرب بهدف دون رد بتقديم مردود طيب ويقدم أوراق اعتماده في القلعة البيضاء.

كيف تحول مصير إسلام جابر مع الزمالك

ويتحدث أحمد عبد الرؤوف المدرب المساعد في الجهاز الفني السابق للزمالك لـ"بطولات" ليروي كيف جاء تفكير الجهاز الفني في الاعتماد على إسلام جابر في أكثر من مركز رغم أنه كان بعيدًا عن الحسابات الفنية تمامًا قبل فترة توقف النشاط الرياضي بسبب جائحة كورونا، ويصبح في الفترة الحالية أحد أهم جنود الزمالك.

ويقول عبد الرؤوف: "كان قدر الجهاز الفني السابق هو اللجوء إلى دكة الزمالك لتوظيف بعض اللاعبين في أكثر من مركز، هذه كانت ثقافتنا هو أن نملك على مقاعد البدلاء أكثر من لاعب يجيد اللعب في أكثر من مركز لمواجهة الظروف الصعبة بغياب أي لاعب أساسي، وقد كان".

وتابع: "نجح إسلام جابر في هذه التجربة بالإضافة إلى كاسونجو كابونجو الذي كنا نعتمد عليه في بعض الأحيان كجناح أيسر بالإضافة إلى أحمد سيد زيزو الذي لعب في أكثر من مركز في الجزء الهجومي".

القدرات البدنية أبرز مميزاته

وأضاف مدرب الزمالك الشاب في حديثه لـ"بطولات": "رأينا في إسلام جابر قدرات ومرونة تكتيكية غير عادية، بالمناسبة هو من اللاعبين الذين ظلمتهم الأندية التي لعب لها، أرى أن لو إسلام كان تدرج في مراحل الناشئين في أندية القمة مثل الزمالك والأهلي لكان في مكانة أخرى في الكرة المصرية، التأسيس منذ الصغر في أندية القمة يضيف إلى الموهبة الفطرية والقدرات المتميزة التي تتوفر في إسلام جابر".

طالع | الرجاء يؤجل سفره إلى القاهرة لملاقاة الزمالك.. وينتظر قرار كاف

وعدد أحمد عبد الرؤوف مميزات إسلام جابر قائلاً: "القدرات البدنية التي يمتلكها هائلة بالإضافة إلى سرعته بالكرة، بالإضافة لقدرته على الزيادة الدفاعية.. درجة استيعابه لتعليمات الجهاز الفني قوية لذلك فهو يتميز بالذكاء التكتيكي في الملعب، وأعتبر تألقه أمام الرجاء أمر طبيعي لأنه أقرب لاعب في صفوف الفريق يستطيع تعويض غياب فرجاني ساسي".

إجادة وتأالق في وسط الملعب

وشرح عبد الرؤوف طريقة توظيف إسلام جابر في وسط الملعب قائلاً: "حينما كان يغيب ساسي كنا نضطر إلى تغيير شكل الخطة تماماً بوضع طارق حامد كلاعب وسط مدافع صريح ومعه إسلام جابر بالإضافة لمنح صانع الألعاب تعليمات بالتأخر لتصبح خطة الفريق لاعب ارتكاز على الدائرة وهو طارق حامد، وأمامه ثنائي لخلق زيادة عددية في وسط الملعب ومحاولة فرض الاستحواذ حتى لا نفقد الكرة".

وأكمل: "إسلام جابر كان أكثر اللاعبين الذين نرى فيهم احتياجات الجهاز الفني في هذا المركز في حالة غياب ساسي، بالإضافة إلى أن جابر يتميز بالذكاء في الملعب فإذا رأى طارق حامد يتحرك للأطراف سواء ناحية اليمين أو اليسار، ستجد جابر ثابتاً في وسط الملعب لمحاولة سد الفراغ لحين عودة طارق إلى وضعيته، ثقتنا فيه كانت كبيرة وكان على قدر مسئوليتها".

 

وأشار أحمد عبد الرؤوف إلى أن صناعة البدلاء أمر مميز وهو ما فعله أفراد الجهاز الفني السابق موضحاً: "البطولات تأتي من على مقاعد البدلاء"، وذلك بعدما نجح إسلام جابر وأحمد عيد وكاسونجو في صناعة الفارق الفني في بعض المباريات الأخيرة للفريق رغم ابتعادهم عن المشاركة منذ فترة.