يعقد النادي الأهلي مؤتمرًا صحفيًا داخل مقر القلعة الحمراء، اليوم السبت، لتقديم الجنوب إفريقي ببتسو موسيماني المدير الفني الجديد للفريق.

وأعلن الأهلي التعاقد رسميًا مع موسيماني، الخميس الماضي، ليقود المارد الأحمر بعقد لمدة موسمين، خلفاً لـ السويسري رينيه فايلر.

وكان موسيماني وجهازه المعاون قد وصلوا إلى القاهرة صباح أمس الجمعة؛ لتولي قيادة الأهلي.

كما عقد موسيماني جلسة مع محمود الخطيب رئيس الأهلي، في حضور لجنة التخطيط للكرة وسيد عبد الحفيظ مدير الكرة، للحديث عن المرحلة المقبلة بعد توليه قيادة الفريق.

"بطولات" يبرز لكم أحداث مؤتمر الأهلي لتقديم موسيماني مديراً فنياً.

تجهيزات مؤتمر الاهلي لتقديم موسيماني

محسن صالح رئيس لجنة التخطيط بالأهلي

قال محسن صالح في المؤتمر الصحفي لتقديم الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني: "نظرا للظروف التي مر بها الأهلي مع فايلر، كان من الأفضل أن نتحرك بسرعة نظرا لتوقعنا بعدم استمرار فايلر".

موتمر موسيماني

وتابع:" الأهلي لا يصح أن ينتظر قرار فايلر، خاصة أنه كان من المتوقع رحيله واجتمعنا مع محمود الخطيب رئيس النادي وطلب مننا سرعة التحرك للتعاقد مع البديل والحصول على مدرب مناسب لهذه المرحلة خاصة وأننا مرتبطون بمباريات في دوري ابطال إفريقيا".

وأضاف: "تلقينا العشرات من السير الذاتية لمدربين وكان هناك مدربون عالميين، ولكن كان من أهم الشروط هي مدى الجاهزية لتولي القيادة الفنية للأهلي وكان من الصعب الانتظار لنهاية الموسم أو بعد أسبوعين".

وأوضح: "كان هناك بعض المدربين المرشحين من البرازيل والأرجنتين وأوربا، وكان السؤال من يقود الأهلي في تلك المرحلة؟ وكان هناك ترشيح لإسناد المهمة لأحد أبناء النادي".

وزاد:" كان هناك 10 مدربين موافقون على تدريب الفريق وتواصلنا لاتفاقات شبة نهائية مع عدد من المدربين وانحصر العدد إلى 5 أسماء كان من بينهم موسيماني".

وأكمل: "تم استبعاد الأسماء التي تم الاستقرار عليها بسبب بعدها عن إفريقيا، ووجدنا في موسيماني أنه لاعب دولي سابق ومدرب ناشئين وعمل مساعدا لمدربين عالميين واكتشفنا أنه مدرب إفريقي بعقيلة أوروبية".

وأردف:"ما المشكلة أن يكون المدرب إفريقي؟ كرة القدم لا تعرف جنسية، والتعاقد معه ليس تقليلا من المدربين المصريين، وكان هناك أسماء مستعدين لقيادة الفريق، والبعض كان مرتبط بعقود مع أندية".

واستطرد: "الخطيب تواصل مع موسيماني ووجد منه ترحيبا بتدريب الفريق ووجد أنه حلم بالنسب له، وطلب منه الحصول على موافقة صند داونز من أجل تدريب الأهلي وكان الحصول على موافقة صن داونز شرط أساسي لتدريب الفريق، خاصة وأن الخطيب أكد له أن الأهلي لا يخطف مدربين من الأندية".

سيد عبد الحفيظ مدير الكرة الأهلي

قال عبد الحفيظ: "طالما إسمك يرتبط بالنادي الأهلي إذاً أنت كل يوم في تحد جديد، ومن يرتبط اسمه بالنادي الأهلي لا ينظر لصغائر الأمور، نحن عملنا الأساسي على المستوى الإداري أن نوفر له كل عوامل النجاح وإن شاء الله ننجح ونحقق اللقب الإفريقي التاسع".

بيتسو موسيماني المدير الفني الجديد للأهلي

وجه موسيماني الشكر لـ محسن صالح ومحمود الخطيب، على الثقة في اختياره مدربًا لـ نادي القرن الإفريقي.

موتمر موسيماني

وأضاف: "جئت إلي هنا بخبرات أنني واجهت الأهلي مرتين وواجهت منتخب مصر مرتين أيضًا مع منتخب جنوب إفريقيا، وأعرف أن الأهلي ناد كبير ورأيته كيف يلعب داخل وخارج مصر، بالتأكيد رأيت معظم الحاضرين في أوقات سابقة وهم ليسوا غرباء عني ونتبادل الاحترام".

وتابع: "لم يكن سهل بالنسبة لي أن أترك صن داونز المقرب إلى نفسي بعدما دربته ثمانية سنوات وآتي لأدرب الأهلي، ولكن هذا يعني أن النادي الأهلي كبير ووجودي هنا يعكس كلام رئيس الجمهورية في جنوب إفريقيا في توطيد علاقة البلدين".

وأكمل: "رئيس صن داونز أيضا كان داعمًا لي في قراري والجماهير أيضا اصطحبوني إلى المطار وكانوا سعداء بأنني سأدرب الأهلي مع إن الطبيعي أن الجماهير تكون حزينة لأنني سأتركهم وأدرب ناديًا آخر خاصة بعد موسم استثنائي حققناه مع الفريق، وطبعا الجزء الإيجابي أنني سأدرب الأهلي".

وأردف: "سعيد جدا وأنا أسمع محسن صالح كيف أن النادي الأهلي اختارني رغم وجود عدد كبير من المدربين العالميين الذين عُرضوا على النادي.. لا أحتاج أحدًا يشرح لي أنا أين، أعرف حجم المسؤولية عليّ وأعرف الضغوط التي ستلقى على عاتقي الفترة المقبلة، وأعرف الضغوط التي تكون على الأندية المصرية في المواجهات الإفريقية مثل الأهلي والزمالك وواجهت المنتخب المصري وأعرف معنى الضغط عليهم".

مؤتمر تقديم موسيماني

وأستطرد: "اعتدت على هذه الضغوطات منذ أن كنت أعمل مع صن داونز في جنوب إفريقيا، أعرف أن مجلس الإدارة سيساندني وسيد عبد الحفيظ أيضا وأمير توفيق الذي يوفر لي كل شئ وأعتبره صديقًا لي حاليا، وسامي قمصان وبقية أعضاء الجهاز الذي يدعموني جميعا، ووجدت ترحيبا كبيرا من اللاعبين في التدريبات أمس، هم بالتأكيد كانوا يعرفوني من قبل".

وأكمل: "تقابلنا كثيرا، أنا ليس جديدًا على النادي ولكن جديد فقط أنني داخل الأهلي.. كابتن شطة صديقي وكابتن حسن شحاتة مثل والدي أتعلم منه وهو أسطورة حقق ثلاثة أبطال لكأس الأمم.. سعيد جدًا والشيء الوحيد الذي ينقص هو جماهير الأهلي التي تريد أن أسعدهم".

وبسؤاله في المؤتمر: هل تتابع الدوري المصري ورأيك في المنافسة؟، أجاب: "للأسف لست متابعا للدوري المصري لأننا لا نمتلك قنوات البث في جنوب إفريقيا ولكن أشاهد الفريق في البطولات الإفريقية، أؤكد لكم أن الدوري المحلي في جنوب إفريقيا من أقوى الدوريات داخل القارة مثل الدوري المصري".

مؤتمر تقديم موسيماني

وعن طريقة لعب الأهلي، قال: "قد لا نلعب باستمرار بطريقة 4 2 3 1، لو هناك حاجة ماسة لدعم اللاعبين سنغير ذلك، هذه الطريقة أعرف أن الأهلي اعتاد اللعب بها، ورأيت مباراة الأهلي والزمالك، والأحمر كان يلعب بطريقة 4 3 3 وأدى بشكل جيد، أنا لدي طريقتين للعب والأمر به مرونة كبيرة، لماذا أغير طريقة اللعب الآن؟".

وبسؤاله؟ هل ستكون مسؤول عن مباراة الأهلي القادمة؟ أجاب: "أنا مدير فني وبدأت أقود الفريق بالفعل وسأتولى إدارة الفريق غدًا".

وتابع: "لا أمتلك رفاهية الوقت وخطتي الحصول على بطولة إفريقيا وسأحاول من خلال الثلاثة مباريات المقبلة في الدوري أن أختبر اللاعبين في مراكزهم لأقف على التشكيل المثالي أمام الوداد المغربي، الوقت ليس كافيا أن أدرب لاعبين لم يكونوا يلعبون من قبل، ساحاول العمل على اللحظة التي نحن بصددها وأن أعتمد على اللاعبين الموجودين".

وعن ضغط المباريات وتأثيره على مباراة الوداد؟ أوضح: "لعبنا 58 مباراة في موسم واحد مع صن داونز فأنا جئت من نفس الثقافة وأعرف كيف أتعامل مع كثافة المباريات".

مؤتمر تقديم موسيماني

وأتم: "سأعول على قمصان وعبد الحفيظ لأنني لا أعرف الكثير عن اللاعبين المعارين غير وليد أزارو لأنني وجدته قبل ذلك، انا الآن عندي خيارات في مركز الهجوم مثل بادجي ومروان وغيرهما، سأحاول اختيار الأمثل".

انتهي المؤتمر..