أثار البعض حالة من الجدل على السوشيال ميديا حول طرد اليو ديانج، لاعب وسط الأهلي أمام الجونة بعد لجوء الحكم إبراهيم نور إلى تقنية الفيديو.

وبعد اللجوء للفار، أشهر إبراهيم نور الدين البطاقة الصفراء الثانية ثم الطرد في وجه ديانج بعد تدخل عنيف على إسلام رشدي لاعب الجونة.

ما الذي حدث بالتحديد؟

في الدقيقة 60 من عمر المباراة تلقى إبراهيم نور الدين اشعاراً من غرفة الفار طلب منه مراجعة لقطة حدث فيها تدخل قوي من أليو ديانج على إسلام رشدي.

أوقف إبراهيم نور الدين المباراة وتوجه إلى شاشة الفيديو على جانب الملعب وبعد فحص اللقطة التي أعدتها له غرفة الفار قرر إشهار البطاقة الصفراء الثانية ثم طرد ديانج.

شاهد فيديو الواقعة بالكامل

ما المثير للجدل؟

المثير للجدل هنا ان قوانين استخدام الفار المعلن عنها يجب أن تكون في 4 حالات بالتحديد وهي:

  1. الاهداف
  2. ضربات الجزاء
  3. الطرد المباشر (لا يجوز استخدام الفار في حالات البطاقات الصفراء)
  4. تحديد هوية الذي يستحق البطاقة او المخالفة

بالتالي لا يجب أن يطلب الفار من الحكم مراجعة الفيديو للشك في وجود مخالفة تستوجب إشهار بطاقة صفراء بل يجب أن يتم مراجعة الفار في حالات الطرد المباشر فقط.

مجلس الفيفا (IFAB) يوضح

بإعتبار أن غرفة الفار التي كان يقودها محمود البنا طلبت من إبراهيم نور الدين مراجعة اللقطة لوجود مخالغة تستوجب الطرد وهو ما أكده فيما بعد وجيه أحمد، رئيس لجنة الحكام في تصريحات تليفزيونية.

فهل من حق الحكم مخالفة رأي الفار وإشهار بطاقة صفراء في وجه اللاعب بدلاً من بطاقة حمراء؟!

هذا السؤال بنفس الصيغة تم توجيهه إلى مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم وكانت الإجابة كالتالي:

"إذا قام الفار بتنبيه الحكم إلى وجود مخالفة تستوجب الطرد وقام الحكم بمراجعة الفيديو ووجد أنها تستوجب بطاقة صفراء فقط فيجب عليه حينها إشهار البطاقة الصفراء"

ويمكنك مطالعة السؤال والاجابة عبر الحساب الرسمي لمجلس الفيفا على تويتر:

إذاً لا يوجد أي مخالفة من محمود البنا أو ابراهيم نور الدين في إستخدام الفار الذي نتج عنه إنذار ديانج ثم طرده امام الجونة وبالتالي هو قرار صحيح.