أكد صانع الألعاب الليبي طارق التايب، أنه تلقى عروضًا من معظم الأندية العربية الجماهيرية الكبيرة، مشيرًا إلى أنه كان على وشك الانتقال لـ الأهلي والزمالك في فترة من الفترات.

وقال التايب في تصريحات تلفزيونية بفضائية "أون تايم سبورتس": "أول عرض قُدم لي من الأهلي كان موسم 2000 - 2001 عن طريق الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، وجئت إلى مصر بعد مباراة الأهلي وريال مدريد".

وأضاف: "جلست في منزل الفنان في الدقي، واليوم التالي ذهبنا إلى النادي وكان معي الفنان صلاح السعدني وعقدنا اجتماع مع عدلي القيعي ومانويل جوزيه، وقبلها بأسبوعين فزنا على منتخب مصر بهدفين بقميص المنتخب الليبي، وأديت مباراة كبيرة جدًا".

وتابع: "جلست في الاجتماع، ومانويل جوزيه قال لي إنه يريدني في اختبار، قلت له أنا فزت على منتخب مصر ولدي تاريخ، ولابد أن يتم التعامل مع اللاعب الكبير بشكل مختلف، ولا يصح أن تطلب مني أن أحضر للأهلي على سبيل الاختبار، خرجت من الاجتماع وقررت رفض اللعب في الأهلي، وبعدها بفترة الجوهري تحدث معي ليقنعني بالموافقة ولكني رفضت".

وتابع: "الزمالك فاوضني عن طريق أشرف قاسم وعمرو الجنايني، ولكن لم أشعر بجدية التفاوض، وكان لدي عروض من أندية كبيرة".

وتابع: "انتقلت إلى المقاصة موسم 2012 - 2013، في سنة استثنائية بعد الثورة، ولم أحصل على راتبي فترة طويلة، وفسخت تعاقدي معهم بالتراضي".

وواصل: "28 مارس كان موعد مباراة اعتزالي بين الهلال والأهلي، وجئت إلى مصر وجلست مع سيد عبد الحفيظ وتركي آل الشيخ الذي كان سيتكفل بكل شئ، ولكن توقفت كل الأمور بعد كورونا، إلى الآن المباراة ستقام بين الفريقين، لكن لا أعلم ماذا ستسفر عنه الأيام المقبلة".

واستكمل: "أحب رضا عبد العال وأحمد الكأس وإسماعيل يوسف وطاهر أبو زيد، ومحمود الخطيب فلتة، لم أعاصره ولكنني رأيته بعد ذلك، حازم إمام من أحرف اللاعبين، وأحمد حسن ومحمد أبو تريكة، لكن الأحرف الذي واجهته كان حازم إمام".

واستطرد: "أصعب مدافع مصري واجهته مدحت عبد الهادي وأيضًا بشير التابعي، وهناك وائل جمعة من أفضل المدافعين ومعه هاني رمزي الذي أعشقه، ومن أفضل لاعبي خط الوسط محمد شوقي وحسني عبدربه".

وتطرق التايب للحديث عن لاعب منتخب مصر وليفربول الانجليزي محمد صلاح، قائلًا: "من النواحي الفنية صلاح لاعب عادي وليس خارقًا، ولكنه اجتهد على نفسه، بجانب أنه يتمتع بأخلاق كرة القدم وهي الالتزام، صلاح قصة كفاح، ذهب إلى بازل ثم تشيلسي، ورحل لروما وتطور مع سبالتي، وانتقل إلى ليفربول، وتطور بشكل كبير مع كلوب الذي طور مستواه وأصبح أفضل لاعب وهداف البريميرليج، وفتح الباب أمام اللاعبين العرب في الاحتراف في الدوري الخارجي".

وتابع: "صالح جمعة لاعب غير عادي و(حرام) يهدر سنين بهذا الشكل، قابلته قبل ذلك وقلت له أنت تشبهني في الملعب، وقلت له كرة القدم تركض بسرعة، هناك لاعبين كبار وضعوا بصمتهم وكان لهم طموح، ولكن لاعبين هذه الأيام يهتمون بـ (السوشيال ميديا)، وهم من يتابعون الجماهير وليس العكس، أنا طوال مسيرتي لم أشترِ صحيفة واحدة، والاحتراف عقلية وليس مجرد مهارة في الملعب، ولابد أن تتحلى بالأخلاق لتقدم مسيرة جيدة في حياتك الكروية".