حالة من الجدل أثارها الحكم محمد عادل، الذي أدار مباراة الزمالك والمصري البورسعيدي، في الدوري المصري الممتاز، الذي استُأنفت مبارياته بالأمس، بعد توقف دام لمدة 145 يومًا بسبب الإجراءات الاحترازية لتجنب انتشار فيروس كورونا.

وفاز الزمالك على المصري البورسعيدي بهدف دون رد، أحرزه محمود علاء، في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس الخميس، في اللقاء المؤجل من الجولة الرابعة عشر من مسابقة الدوري المصري، على ستاد برج العرب بالإسكندرية.

وشهدت المباراة اعتراضات من المصري بعدما تغافل حكم المباراة عن منح محمد حسن إنذارا بعد دفعه بقوة على فريد شوقي في وسط الملعب، وذلك في الدقيقة 30 من عمر الشوط الأول، كما لم يحتسب ركلة جزاء يرى مسئولي الفريق البورسعيدي أنها لصالحهم.

أكد عبد الظاهر السقا، مدير الكرة بنادي المصري، أن مسئولي الفريق البورسعيدي يدرسوا تقديم شكوى ضد حكم مباراة الزمالك أمام فريقه، بسبب الأخطاء التحكيمية التي وقع فيها الحكم محمد عادل، -على حد قولهم-. طالع التفاصيل

طالع أيضًا.. فرج عامر يطالب بعدم تعيين حكم لقاء الزمالك والمصري في مباريات سموحة

أما الحكم الدولي السابق أحمد الشناوي فقد أكد أن الحالتين اللاتين اعترض عليهما مسئولي المصري لم يخطئ فيهما الحكم محمد عادل، قائلاً: "محمد حسن لم يكن يستحق الحصول على إنذار في هذه اللعبة، بسبب عدم تدخله بخشونة، ولم يكن بها تهور على لاعب المصري".

وعن الحالة التي رجع فيها حكم المباراة للتقنية الفار، وعدم احتساب ركلة جزاء لصالح المصري، قال: "حكم الفار جعل محمد عادل يتردد، لكن هي ليست ركلة جزاء ولا يوجد خطأ على فرجاني ساسي، لأن اللاعب التونسي هو الذي كان في وضع الارتقاء".

الحكم محمد عادل دائمًا ما شهدت مبارياته العديد من الجدل سواء كان للزمالك أو الأهلي، وهو ما يستعرضه بطولات في السطور التالية..

- 15 مباراة أدارها محمد عادل لصالح الزمالك

أدار الحكم الدولي محمد عادل 15 مباراة للزمالك، حيث يُعد أكثر فريق أدار له مباريات بالتساوي مع إنبي، منذ حصوله على الشارة الدولية، وظهوره في الدوري الممتاز، وشهدت فوز الزمالك معه بـ 11 مباراة وتعادل في لقاءين وهُزم في مثلهما، فيما منح لاعبي الأبيض 27 إنذارا وطرد مرتين عقب الحصول على إنذارين فيما أشهر الكارت الأحمر مباشرة مرة واحدة، واحتسب للزمالك 3 ركلات جزاء.

أما القرارات التحكيمية التي جاءت لصالح الفرق المنافسة أمام الزمالك فكانت حصيلتها إشهار 36 إنذارا وطرد مباشر مرتين واحتسب 3 ركلات جزاء ضد الزمالك لصالح المنافسين.

وكانت أول مباراة يُحكمها محمد عادل للزمالك أمام الرجاء في الجولة التاسعة من موسم 2014- 2015، وانتهت لصالح الأبيض بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وأخرهم لقاء المصري بالأمس.

- الاعتراضات التحكيمية على الحكم محمد عادل أمام الزمالك

لم تكن اعترضات المصري هي الأولى ضد محمد عادل في مباريات الزمالك، بل سبقها هذا الموسم أيضًا أمام مصر للمقاصة في المباراة التي جمعت بينهما في الجولة الثانية من منافسات الدوري الممتاز هذا الموسم والتي أقيمت يوم 3 أكتوبر 2019.

وشهدت مباراة الزمالك ومصر المقاصة عددًا من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل بعد تجاهل محمد عادل ركلتي جزاء لصالح أصحاب الأرض الفريق الفيومي، حيث أكد وقتها أحمد الشناوي، الخبير التحكيمي، أن أخطاء محمد عادل حكم لقاء المقاصة والزمالك كانت واضحة، مشيرًا إلى أنه تجاهل احتساب ركلتي جزاء لمصلحة الفريق الفيومي خلال اللقاء.

- 11 مباراة أدارها محمد عادل لصالح الأهلي

على الجانب الأخر، أدار الحكم محمد عادل 11 مباراة للأهلي، شهدت تحقيق الأحمر الفوز في 9 مباريات والتعادل في مباراة والهزيمة في مثلها، فيما أشهر الكارت الأصفر للاعبي الأهلي 19 مرة واستخدم الطرد المباشر مرة واحدة واحتسب للأهلي 5 ركلات جزاء.

أما القرارات التحكيمية التي كانت ضد الأهلي لصالح الفرق المنافسة في هذه المباراة فكانت حصيلتها 20 إنذار وطرد واحد بعد الحصول على إنذارين وطرد مباشر مرة واحدة ولم يحتسب ركلة جزاء لأي من الفرق المنافسة أمام الأهلي.

وكانت أولى مبارياته التحكيمية مع الأهلي أمام الرجاء في الدور ربع النهائي من بطولة كأس مصر، موسم 2013- 2014، وفاز الأحمر بهدف دون رد، بركلة جزاء سجلها عماد متعب، وأخر مباراة كانت أمام سموحة في الجولة الثامنة عشر من مسابقة الدوري المصري الممتاز، والتي أقيمت يوم 11 مارس الماضي، قبل توقف النشاط بسبب فيروس كورونا، وتعادل الفريقين بهدف لكل فريق، بعد سلسلة انتصارات متتالية للأحمر هذا الموسم حيث لم يُهزم حتى الآن في أي مباراة في الدوري.

- الاعتراضات التحكيمية للحكم محمد عادل أمام الأهلي

للمصادفة أن الاعترضات الأبرز على الحكم محمد عادل أمام الأهلي، كانت أمام سموحة في أخر مباراة خاضها الفريقان قبل توقف الدوري المصري منتصف شهر مارس الماضي، وشهدت حصول الأهلي على ركلة جزاء وطرد مباشر لرامي ربيعة في الدقيقة 69 من زمن المباراة، وطرد للاعب سموحة في الدقائق الأخيرة من المباراة.

واعترض مسئولو سموحة على الحكم محمد عادل الذي أدار المباراة، حيث كانوا يرون أحقيتهم في الحصول على ركلة جزاء قبل نهاية المباراة، إلا أن الحكم أكد أنه تلقى معلومة من حكم الفيديو في المباراة بأن الكرة لم تلمس يد محمد هاني لاعب الأهلى في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة، وهو ما دفعه لإنهائها.

وقال محمد عادل للجهاز الفنى لفريق سموحة بقيادة حمادة صدقى عقب المباراة، أنه لم يطلق صافرته إلا بعد تلقيه تأكيدًا من حكم الفيديو بأن الكرة لم تلمس يده لذا أنهى المباراة، وهو ما أنهى اعتراض مسئولى سموحة.

فيما لم يعود محمد عادل لتقنية حكم الفيديو الـ VAR عند احتسابه لركلة الجزاء التي سجل منها الأحمر هدف التعادل.