مصطفي مكاوي "كيجو" نجم المنتخب الوطني لكرة السلة ونادي الزمالك، يعد أصغر لاعب يشارك في بطولة كأس العالم للمنتخبات عام 2014، بعمر الـ19 عامًا.

كيجو أحد أبرز أعمدة نادي الزمالك خلال العشر سنوات الأخيرة، والذي اعتمد عليه النادي في العديد من المناسابات، وتوج مع النادي الأبيض بالعديد من البطولات.

مصطفي مكاوي كيجو لاعب الزمالك لكرة السلة

بطولات أجرى الحوار التالي، مع نجم نادي الزمالك، الذي تحدث عن مسيرته مع الفريق الأبيض، وتقييمه لقرارات استئناف بطولة الدوري، وكشف أيضاً عن كواليس المباراة الشهيرة في صالة الأهلي التي إنتهت بمشادات بين لاعبي القطبين.

كما تحدث كيجو عن منافسة الأهلي والزمالك في كرة السلة، والذي قال عنها إن "الزمالك عالي على الأهلي في كرة السلة وكرة اليد".

وفيما يلي حوار مصطفي كيجو نجم سلة الزمالك..

ما هي بدايتك مع نادي الزمالك في كرة السلة؟

مسيرتي مع نادي الزمالك كانت مع فريق مرتبط 16 سنة حيث انضممت إلى الفريق في عام 2009، وتم تصعيدي للفريق الأول لنادي الزمالك وأنا في عمر الـ18، وأنا حالياً في السنة السابعة لي مع النادي في الفريق الأول، وأتطلع إلى إنهاء مسيرتي في الزمالك.

كيف تقيم قرار عودة النشاط الرياضي؟

للأسف توقف النشاط تسبب في ضرر للجميع خلال الفترة الماضية، وكنت أتمنى عودة النشاط عقب الانتهاء من لقاح فيروس كورونا، لكن من الواضح أن الأمر ممتد معنا خلال الفترة المقبلة ويجب التكيف معه.

وبالطبع في مصلحتنا عودة الرياضة، لأن في النهاية هذا مجال عملي، ويجب أن نتبع الاجراءات الاجترازية التي أرسلها الاتحاد واتباعها من أجل أن لا يصاب أحد بضرر، وحتى نستعيد الحياة الرياضية مجدداً.

هل أنت راضً على قرار استئناف بطولة الدوري المصري لكرة السلة؟

أنا راض عن استئناف الدوري لأنه يوجد فرق بذلت مجهودات كبيرة من أجل ما وصلت إليه، لكني في نفس الوقت كنت أتمنى أن يتم إلغاء الموسم لأنه سيكون في صالحنا حيث كنا سنتوج باللقب إعتبارياً لأننا المتوجون العام الماضي.

لكن في النهاية لو استكمل الدوري وحققته أحد الفرق الأقرب له الآن "الاتحاد السكندري - الأهلي" سيكون هذا حقها ومجهودها التي بذلته.

كيف تقيم منافسة النادي الأهلي مع الزمالك في كرة السلة؟

نادي الزمالك حقق 14 لقب دوري كرة سلة أما النادي الأهلي قد حقق 5 ألقاب فقط، نحن مميزون عن الأهلي في كرة السلة وكرة اليد بمراحل "إحنا عالين عليهم"، بعدد البطولات وفي الأرقام في أفريقيا ومحلياً أيضاً.

ما أسباب خسارة الزمالك سباق لقب الدوري خلال هذا الموسم؟

كان لدينا مشاكل كثيرة في النادي، وكانت مستحقات اللاعبين متأخرة، ولم نسطع عمل انتدابات قوية، حيث أن الفرق تجدد للاعبيها المميزين على الفور بحيث لا يتم الاستغناء عنهم أو رحيلهم لأي ناد.

بجانب المشاكل التي حدثت مع رحيل ستوجلن المحترف الأساسي مع الفريق والذي عاني الفريق بعد رحيله كل هذا أدى إلى خسارة مباراة القمة أمام الأهلي.

حدثنا عن مباراة القمة الشهيرة في كأس مصر التي شهدت مشادات بين اللاعبين؟ وما كواليسها؟

مباراة الكأس من يخسر يخرج، وأنت تواجه غريمك التقليدي، ولمباريات القمة طابع خاص حيث تكون مليئة بالتوتر والعصبية، وعندما قام إيهاب أمين بعمل الحركة التي استفزت لاعبو الزمالك، والمباراة كانت تعتبر منتهية لأن الأهلي كان متقدم في النتيجة بفارق كبير، أدت إلى اشتعال الأجواء بين اللاعبين، لكن في النهاية الجميع أصحاب وأخوة خارج الملعب.

من تتوقع أن يحصد لقب الموسم الجاري بعد اقتراب الاتحاد والأهلي من المباراة الفاصلة؟

توقعي من سيحسم لقب الدوري سيكون نادي الاتحاد السكندري، الفريق جاهز بشكل قوي ومستعد، هم أحق فريق يحصد الدوري في هذا العام.

ما توقعاتك لمنافسات الموسم المقبل في البطولات المحلية؟

في الموسم المقبل يجب أن ندعم المراكز التي تعاني في الفريق، ويجب استقطاب لاعب محترف قوي، وهذا سيمكنا من حسم كل البطولات المحلية سواء دوري أو كأس، فآخر دوري نحن من توج به والفريق يحتاج فقط بعض التدعيمات، وسيستعيد كامل قوته.

ما هي آخر استعدادات الزمالك لبطولة إفريقيا للأندية؟

نحن مستعدون وجاهزون للبطولة، وللعلم فإن الزمالك اتفق مع أربعة محترفين لخوض البطولة لكن بعد ما حدث بسبب كورونا، لم ينضم المحترفون لنا.

وبعد تأكيد الاتحاد على المشاركة في البطولة الفريق الآن يبحث عن محترفين للمشاركة، ومن المنتظر أن نعود إلى التدريبات بعد إجازة عيد الأضحي من أجل الاستعداد بشكل أفضل للبطولة، بجانب وصول المحترفين إلى الفريق ليتدربوا معنا من أجل الانسجام الخططي، ونتمنى حصد لقب البطولة.

من أكثر لاعب تتمنى انضمامه إلى سلة الزمالك؟

أتمني عودة ستوجلن إلى الفريق فهو أكثر لاعب أتمنى أن يضمه الزمالك مجدداً نظراً لموهبته وشخصيته الرائعة في الملعب وخارج الملعب.

لاعب يلعب في الأهلي تتمنى أن تراه بقميص الزمالك؟

الانتماء دائماً بين الأهلي والزمالك يكون عائق بين انتقال أي لاعب من الأهلي إلى الزمالك والعكس، في النهاية الجمهور يكون مشكلة لدى أي لاعب في حالة انتقاله من أحد القطبين إلى الآخر.

هل يلقى الفريق الدعم المطلوب من إدارة نادي الزمالك؟

بالتأكيد نتلقى كل الدعم من إدارة النادي برئاسة مرتضى منصور الذي يعمل على تلبية كافة احتياجات أي فريق، ولكن في آخر موسم حدثت بعض المشاكل المادية في النادي، ولكن غير ذلك كل الأمور طيبة لدينا والمستشار يسهل كافة المتطلبات.

ماذا تتمنى أن تحقق في المستقبل رفقة الزمالك؟

أتمني بالطبع أن نبدأ بحصد بطولة إفريقيا المقبلة، ومن ثم نحصد كل الألقاب المحلية الموسم المقبل، وباذن الله سنقدم كل ما نستطيع من أجل إسعاد جماهير الزمالك العظيمة.