كشفت تقارير تونسية عن تراجع القيمة التسويقية للدوريات الكبرى داخل قارة إفريقيا؛ وذلك بعد فترة التوقف الطويلة بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتوقفت الأنشطة الرياضية في غالبية دول العالم منذ منتصف مارس الماضي بسبب الوباء، إلا ان المنافسات الكروية في بعض بلدان أوروبا عادت من جديد، وقريبًا في إفريقيا وآسيا؛ وذلك من خلال تنفيذ كافة الإجراءات الإحترازية والطبية.

بالتأكيد توقف المسابقات المحلية أثر بالسلب على القيمة التسويقية للبطولة، حيث تراجعت قيمة الدوريات الخمس الكبرى داخل قارة إفريقيا، وهي الدوري الجنوب إفريقي، المصري، المغربي، الجزائري، التونسي.

ومن جانبها ذكرت صحيفة "المغرب التونسية"، ان الدوري الجنوب إفريقي أكثر المتضررين من جائحة كورونا، حيث كان يتمتع بأغلى قيمة تسويقية بلغت 146.5 مليون يورو في شهر مارس، قبل أن تتراجع قيمته إلى 124.35 مليون يورو في آخر إحصائية تمت خلال الشهر الجاري.

وأوضحت الصحيفة أن الدوري الجنوب إفريقي خسر صدارة أغلى البطولات داخل قارة إفريقيا لصالح الدوري المصري، حيث وصلت القيمة التسويقية للبطولة المصرية اليوم إلى 124.65 مليون يورو بعد أن كانت في الشهر الماضي 123.18 مليون يورو.

يذكر أن وزارة الشباب والرياضة كانت قد أعلنت عودة النشاط الرياضي يوم 25 من يوليو الجاري، ومن جانبه أكد اتحاد الكرة المصري أن منافسات بطولة الدوري ستعود بدءًا من يوم 8 أغسطس المقبل.