كشف أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، تفاصيل تأجيل بطولة أمم إفريقيا المقبلة من 2021 إلى يناير 2022، موضحًا بعض الأمور الخاصة بالبطولة القارية.

كاف أعلن أمس الثلاثاء عن مجموعة من القرارات التي تخص البطولات المختلفة أبرزها تأجيل كأس أمم إفريقيا بالكاميرون إلى يناير 2022.

طالع | رسميًا.. كاف يعلن تأجيل كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021

وقال أحمد أحمد في حوار أجراه مع راديو فوت أفريقيا: "تأجيل أمم إفريقيا 2021 إلى يناير 2022، بسبب فيروس كورونا، وهو ما منعنا من تنظيم التصفيات المؤهلة لهذه المسابقة، هناك أربع جولات فاصلة متبقية".

وأكمل: "كأس أمم إفريقيا للأمم ليست مجرد حفلة لكرة القدم، إنه أيضا مهرجان إفريقي عظيم، لذلك لم نرغب في المخاطرة بتنظيمه في ملاعب فارغة، خاصة مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كوورنا يومًا بعد يوم عكس باقي قارات العالم".

وأوضح: "بعد مناقشة ذلك مع جميع أصحاب المصلحة في كرة القدم الأفريقية وكذلك السلطات الكاميرونية، اجتمعنا لاتخاذ هذا القرار وبالتالي الحفاظ على كأس الأمم الأفريقية".

وواصل رئيس كاف: "الكاميرون استثمر الكثير من الأموال لاستضافة البطولة، واتخذنا قرار تأجيل البطولة بالاتفاق معاهم، للحفاظ على هذه الاستثمارات".

وبسؤاله عن التفكير في إقامة الجولات الأربع المتبقية في تصفيات أمم إفريقيا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من العام الحالي؟، أجاب: "نعم ، لقد أخذنا جميع هذه العناصر في الاعتبار، ولكن يجب ألا ننسى أنه حتى الآن، لا نعرف متى ستستأنف شركات الطيران الأفريقية رحلاتها".

وواصل: "حتى لو اتفقنا من حيث المبدأ على فترات التوقف الدولي، خلال مجلس الفيفا الأخير، حدد رئيس الفيفا دائمًا أن كل شيء سيكون مرنًا، لأننا نعيش في فترة جديدة لا نتحكم فيها بالأشياء".

وبسؤاله هل يمكن أن يكون هناك كأس في يناير 2023 في كوت ديفوار، في حين أن هناك كأس في 2022 وكأس العالم في أواخر 2022 في قطر؟، أردف: "أنا لست من المديرين الذين يتكهنون كثيرًا، وأتقدم إلى الأمام ثم أتخذ القرارات اللازمة مع زملائي".

واختتم: "بشأن الضغوط لإقامة أمم إفريقيا بشكل دوري كل 4 سنوات، فأنا أفعل ما يريده الناس، ما تريده أفريقيا، وأنا هنا كزعيم أفريقي، نحن أعضاء اللجنة التنفيذية ننتخب من قبل الاتحادات الأفريقية".