كشف محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية باتحاد الكرة المصري، حقيقة وجود خطاب من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، يعطي للاعبين حق الاعتراض على لعب المباريات خوفًا من فيروس كورونا.

لاعبو الزمالك أعلنوا رفضهم المشاركة في بطولة الدوري بعد إصابة محمد عواد زميلهم بفيروس كورونا، مؤكدين أن فيفا أعطى اللاعبين الحرية بشأن الموافقة على اللعب من عدمه. طالع التفاصيل

وقال محمد سلطان في تصريحات تلفزيونية عبر قناة "صدى البلد": "لا يوجد خطاب يمنح اللاعبين هذا الحق، ولكن الاتحاد الدولي كان قد أرسل بعض التوصيات بشأن بعض الأمور ونحن ملتزمون بها من خلال مراجعتنا لمنظمة الصحة العالمية والاتحادات القارية الأخرى".

وأكمل: "وجدنا في ألمانيا أن اللاعبين من حقهم الاعتراض على استكمال المباريات، ولكن كلجنة طبية لم يرسل لنا أي خطابات بالاعتراض، وطالما أن الأندية توفر الإجراءات الاحترازية فلا توجد أي مشكلة في استئناف المباريات".

وبسؤاله كيف ستتعامل الأندية التي بها لاعبين أساسيين مصابين؟، أجاب: "طرحنا الأمر على لجنة المسابقات واللجنة الفنية، لو هناك عدد لاعبين مصابين في أحد الأندية فكل فريق يمتلك لاعبين كثيرين يمكن أن يستبدلهم أو يصعد من الناشئين".

وتابع: "لكن الأمر ما زال في إطار المناقشة، وهناك مقترح أنه إذا تواجد عدد معين وليكن 5 لاعبين إيجابيين سيتم إلغاء المباراة أو تأجيلها".

وأردف: "ننتظر تحديد الزمالك والإسماعيلي لموعد إجراء المسحة للاعبين".

ويخضع لاعبو الدوري المصري في الوقت الحالي، لمسحات لاكتشاف فيروس كورونا، استعدادًا لبدء الدوري الشهر المقبل، وفقا لما أعلنه وزير الرياضة أشرف صبحي.

وواصل: "قبل كل مباراة بـ 24 ساعة سيتم سحب عينات من كل المتواجدين في المستطيل الأخضر وإظهار النتيجة بشكل سريع حتى نحدد من سيشارك".

وأوضح: "لو العينات لم تظهر قبل المباراة لن تقام وسيتم تأجيلها، واتفقنا مع الشركة التي تجري المسحات أن تظهر النتيجة قبل أي مباراة في الدوري على الأقل بـ6 ساعات".

وأضاف: "لا يوجد أي تجمع للاعبين أو الإداريين إلا بعد عمل المسحة وإثبات سلبيتها للجميع".

واسترسل: "مسحات كورونا أظهرت 13 حالة مصابة في الدوري حتى الآن، وجميعهم حالتهم مستقرة وأعراضهم بسيطة، ونحرص على متابعتهم بشكل مستمر".

واختتم: "لا يوجد مانع من اعتماد نتيجة مسحة كورونا للأندية من شركة أخرى غير التي تعاقد معها الاتحاد".