مصطفى عسل لاعب الاسكواش النادي الأهلي، والمصنف رقم 18 عالميًا، تُوج مؤخرًا بجائزة أفضل لاعب شاب في العالم من اتحاد محترفي اللعبة، والذي حصد بطولة العالم التي أقيمت في كوالا لامبور بماليزيا.

وتغلب عسل في المباراة النهائية على مواطنه المصري مصطفى السرتي، لاعب وادي دجلة، بثلاثة أشواط نظيفة، في مباراة استغرقت 41 دقيقة.

وبدأ عسل مسيرته في لعبة الاسكواش بالتصنيف رقم 500 عالميًا، إلى أن وصل إلي رقم 18، وهو الأمر الجلل الذي غير الكثير بالنسبة للاعب النادي الأهلي، خاصة بعد لقب أفضل لاعب شاب في العالم، ليزيد من الضغوطات عليه مستقبلاً، بعد أن بات حديث الجميع.

"بطولات" أجرى حوارا مع نجم النادي الأهلي الشاب، للحديث عن مسيرته رفقة الفريق الأحمر، وكواليس انضمامه لقلعة الجزيرة، وكشف رسالة محمود الخطيب التي جمعتهما في أول لقاء.

أولاً..  أهنئك بلقب أفضل لاعب شاب في العالم، ما شعورك عند حصد هذه الجائزة؟

- حققت هذا اللقب الجديد بفضل الله وتوفيقه، هو شئ كبير جداً، وبالطبع حصلت على دعم رائع من النادي الأهلي، وهو من ساعدني ووقف بجواري، وأوجه الشكر إلى عائلتي ومجلس إدارة النادي الأهلي على كل ما قدموه لي للوصول إلى هذا المستوى، كما أخص الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كرمني وأعطاني وسام الجمهورية، وهو دعم معنوي كبير.

حدثنا عن بداية مشوارك في الاسكواش وكيف انضممت للنادي الأهلي؟

- بداية مشواري مع الأهلي جاء عن طريق مجلس إدارة النادي، برئاسة الأسطورة محمود الخطيب، الذي يعاملنا كأبنائه، والأعضاء الذين قدموا لي الكثير، ولهم الفضل بعد الله عز وجل في النقلة الكبيرة التي حققتها في مسيرتي، بأن أنضم إلي أعظم نادي في الكون، وبالأخص أشكر خالد مرتجي، لأنه السبب الأول في ضمي للنادي الأهلي والتعاقد معي، أنا كالكثير من المصريين أهلاوي من صغري، لكن عندما انضممت للأحمر كان هذا بمثابة تحدي جديد، لأني بات على أن أمثل فريق أحلام طفولتي وأن أسعد جماهيره.

كيف تقضي فترة الحجر الصحي، وهل تحافظ على أداء التمارين الرياضية؟

- بالطبع أقوم بعمل تمارين منزلية بشكل مستمر خلال الفترة الحالية، حيث يجب أن أحافظ على لياقتي خلال هذه الفترة، وهو الأمر الذي يتابعه معي الجهاز الفني بالنادي الأهلي، كما حرصت وزارة الشباب والرياضة والاتحاد المصري للاسكواش توفير أيضًا بعض الأجهزة الخاصة لأداء التمارين، وأشكرهم على كل ما قدموه ويقدموه للرياضيين خلال هذه الفترة.

متي تتوقع عودة البطولات التي ستشارك بها مستقبلاً؟

- للأسف الأمر صعب خلال هذه الفترة، ولا أحد يعلم متى سيتم استئناف النشاط الرياضي للعبة، ولكن يوجد تحسن ملحوظ دولياً قد يبشر بعودة قريبة، لكن ننتظر عودة حركة الطيران أولاً واستقرارها، وفي النهاية ننتظر قرارات الاتحاد الدولي للاسكواش، لإعطاء الضوء لعودة البطولات، وسنستعد لها جيداً.

هل تجد الدعم من النادي الأهلي مثل الألعاب الأخرى؟

- النادي الأهلي "مبيفرقش ما بين حد"، في الصورة الكبري تتواجد لعبة كرة القدم اللعبة الأولي جماهيريًا، لكن داخلياً في قلعة الجزيرة لا يتم التفرقة بين أي لعبة وأخرى، كل لعبة تأخذ حقها على قدر ما تعطي وتجتهد، كما تجد في الكثير من الأحيان أن إدارة الأهلي تعطيك أكثر مما تحقق اللعبة التي تشارك بها، فقد تكون اللعبة لا تدخل شئ للنادي، فالجميع هنا يأخذ حقه، فكل من يحمل اسم وشعار النادي الأهلي، يتم توفير له كل ما يحتاجه، فالنادي الأهلي منظومة تاريخية وعالمية، ويستحق لقب أفضل نادي في الكون عن جدارة.

هل لعبة الاسكواش في الأهلي تحقق مردودا طيبا خلال الفترة الأخيرة؟

- النادي الأهلي أخرج العديد من الأساطير في لعبة الاسكواش، وهم من رفعوا اسم مصر عاليًا في العديد من المحافل الدولية، ورسخوا فكرة أن مصر أقوى دول العالم في اللعبة، وحصلت أنا على لقب الدوري للشباب، وإن استكمل الموسم الحالي سنحصد اللقب، فالأهلي قوي في كل الألعاب التي يشارك فيه، ولاعبوه لا ينافسون سوى على الألقاب.

لماذا لا يتواجد النادي الأهلى بشكل قوي في لعبة الاسكواش عالميًا؟

- نحن نحاول دائماً المنافسة على كل الألقاب، وهي سياسة النادي الأهلي، ويوجد كريم عبد الجواد الذي يقدم مستوي كبير جداً عالمياً باسم النادي، وقد حقق الكثير من اللاعبين مراكز متقدمه، لكن الأهلي لا يعترف سوى بالمركز الأول وتحقيق الألقاب، وتوجد منافسة شرسة على ذلك، لكننا نتطلع لتقديم الأقوى والأفضل دائمًا.

هل استكمال الدوري في مصلحة الأهلي ؟

- بكل تأكيد نحن مبتعدين بفارق مريح من النقاط في كل المراحل العمرية، وفي حالة استكمال الدوري قد يحقق الأهلي لقب البطولة في كافة المراحل العمرية دون استثناء.

ما أهم رسالة قالها لك مجلس إدارة النادي الأهلي؟

- في 2018 كان هناك تكريم من قبل مجلس الإدارة، وتحدثت مع كابتن محمود الخطيب الذي قال لي نصًا حينها: "لو الأهلي مش رقم واحد ميبقاش الأهلي"، هذه الكلمات تجعلك تقدم كل ما تملك من أجل تقديم الأفضل لكيان الأهلي، الذي يعطي كل شئ لأبنائه من أجل أن يراهم الأفضل في كل القطاعات.

متى تتوقع أن يسيطر الأهلي على ألقاب الاسكواش؟

- نحن نسعي إلى ذلك دائمًا، كريم عبد الجواد يقدم الكثير في الوقت الحالي، وأنا أيضًا أسير بشكل ثابت لتحقيق ذلك، وأتمنى في المستقبل أن تبتعد عنا الإصابات، وأن نستطيع الاستمرار في تقديم أقوى ما لدينا من أجل أن يسيطر الأهلي على ألقاب اللعبة، وأن نمثل مصر في المحافل الدولية، هو شرف يتمناه الجميع، وهذا يعطيك مسؤولية حصد اللقب.