بيدرو جونسالفيس، 44 عامًا، مدرب منتخب أنجولا الأول منذ أغسطس 2019، بعد نجاحه في تحقيق إنجاز مميز مع منتخب تحت 17 عامًا والتأهل إلى كأس العالم للناشئين للمرة الأولى.

وصل جونسالفيس إلى أنجولا في عام 2015، قادمًا من أكاديمية سبورتنج لشبونة التي أخرجت العديد من النجوم مثل كريستيانو رونالدو ولويس ناني، حتى يدير أكاديمية نادي أول أغسطس.

اكتفى بيدرو بقيادة الأكاديمية لمدة 3 سنوات، وكان يرى أنها مدة كافية من أجل البحث عن تحدٍ جديد في مسيرته التدريبية، وهنا جاءت فرصة تدريب المنتخب الأنجولي للناشئين في أبريل 2018، ونجح في تحقيق إنجازات رائعة وتأهل إلى كأس العالم تحت 17 عامًا والتي أقيمت في البرازيل العام الماضي.

لم يكتف بيدرو مع منتخب البرازيل بالتمثيل المشرف، بل واحتل المركز الثاني خلف نجوم السامبا في المجموعة الأولى وتأهل إلى دور الـ16، لكنه غادر البطولة بالخسارة من كوريا الجنوبية بصعوبة بنتيجة 0-1.

ولكن قبل خوضه لتلك البطولة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين، أسند إلى الاتحاد الأنجولي له مهمة تدريب المنتخب الأول مؤقتًا بعد رحيل المدرب الصربي، سردان فاسيليفيتش، بعد أمم إفريقيا 2019 في مصر، نظرًا لنتائجه في التصفيات المؤهلة لكأس العالم للناشئين قبل تعيينه مدربًا دائمًا.

بيدرو جونسالفيس

"بطولات" تواصل مع جونسالفيس من أجل الحديث معه عن العديد من المواضيع أهمها مجموعة تصفيات قارة إفريقيا لبطولة كأس العالم 2022 والتي سيواجه فيها منتخب مصر كذلك تحدث عن وضع جيرالدو مع النادي الأهلي واهتمام الزمالك بالتعاقد مع أري بابل مهاجم أول أغسطس وهذا ما سنتحدث عنه في الجزء الأول من الحوار، كالتالي:-

في البداية مرحبًا بك بيدرو؟

- "في البداية، أحب أن أرحب بكل الشعب المصري، مصر تمتلك تاريخ كبير في كرة القدم، لذلك فمن دواعي سروري أنا أقوم بهذا الحوار معكم والإجابة على أسئلتكم".

هل زرت مصر من قبل؟

- "نعم زرت مصر مرة واحدة من قبل فقط وذلك كان من خلال رحلة عمل لحضور اجتماع في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لمدة 3 أيام".

هل كانت هناك فرصة لبعض الرحلات السياحية في مصر؟

- "لم تكن هناك فرص لهذا الأمر، ولكنها في خططي أن أزور مصر مرة أخرى في المستقبل مع أسرتي بعد انتهاء الوضع الحالي (فيروس كورونا) في العالم من أجل الاستمتاع وقضاء إجازة سعيدة".

لننتقل للحديث عن وضع جيرالدو جناح منتخب أنجولا مع النادي الأهلي، عبر بيدرو عن رأيه في مستقبل اللاعب، وقال..

- "لسوء الحظ، جيرالدو لم يكن لديه فرص كثيرة للمشاركة مع الأهلي من أجل تطوير مستواه الفني، الأهلي واحد من أكبر الفرق في إفريقيا ولكن أيضًا جيرالدو يمتلك إمكانيات فنية رائعة ولياقة بدنية قوية تؤهله للتواجد في المباريات".

- "لكن ربما يحتاج لمزيد من الوقت للتأقلم على الأجواء في الدوري المصري حتى يستطيع إظهار موهبته بشكل أفضل، لا أعلم ماذا يحدث معه في الأهلي لكنني أثق في قدراته، وفي نفس الوقت، احترم قرارات المدرب".

جيرالدو ولاعبي الأهلي

اقرأ أيضًا.. وكيل جيرالدو يكشف حقيقة رحيل اللاعب عن الأهلي

وما هي نصيحتك له؟

- "من المهم أن يحظى جيرالدو بفرصة للمشاركة بالمباريات، هناك عروض كثيرة قد قدمت له في الفترة السابقة ومن بينها أول أغسطس فريقه السابق، ربما تكون عودته جيدة بالنسبة له ولهم ولكن في النهاية القرار النهائي يعود إليه بكل تأكيد".

- "كل ما يهمني كمدرب لمنتخب أنجولا أن يشارك جيرالدو في المباريات للاستفادة منه عند استدعاءه ليكون قادرًا على مساعدتنا".

وماذا عن آري بابل مهاجم أول أغسطس وهدف الزمالك، وما رأيك في إمكانية انتقاله إلى الدوري المصري؟

- "فرصة اللعب لفريق الزمالك ستكون رائعة بالنسبة له، من أجل تطوير مستواه الفني والبدني خاصة وأنه يمتلك موهبة كبيرة ومهارات مميزة مثل شيكابالا وعبد الستار صبري نجم بنفيكا ومنتخب مصر المعتزل تجعل الجماهير متشوقة لرؤيته".

- "كانت لدي بعض المحادثات مع بابل حول هذا الأمر في الفترة الأخيرة، وأكد على رغبته في إتمام الصفقة وأرى أنها فرصة رائعة بالنسبة له، ولكن في النهاية، القرار النهائي يعود إليه بكل تأكيد".

أري بابل مع منتخب أنجولا

تحدثت عن عبد الستار صبري، ماذا تعرف عنه وهل تتذكر أسماء لاعبين مصريين آخرين؟

- "أعرف عبد الستار صبري بالفعل، لاعب ساحر ورائع للغاية، هناك أيضًا مجدي عبد الغني أتذكره في طفولتي عندما كان لاعبًا في فريق بيرا مار كان لاعب وسط مميز وفاز مع الفريق بكأس البرتغال، على الرغم أنني كنت صغيرًا للغاية لكني أتذكره جيدًا".