وصف مدرب فريق مانشستر سيتي، بيب جوارديولا، الأشخاص الذين يعتقدون أن لاعبي كرة القدم لا يجب أن يعبروا عن آرائهم في القضايا العامة، بالغباء.

يأتي هذا التصريح بعد موافقة رئيس الحكومة البريطانية، بوريس جونسون، على مناشدة لاعب مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد بمواصلة تقديم الدعم للأطفال والأسر الفقيرة خلال العطلة الصيفية.

وكانت الحكومة في إنجلترا قد أكدت التزامها بتقديم الوجبات المجانية للأطفال، منذ مارس الماضي وحتى نهاية الفصل الدراسي الحالي.

ولكن راشفورد طالب بمواصلة تلك الحملة خلال فترة العطلة الصيفية، وهو ما رفضه المسؤولون في البداية قبل أن يستجيبوا لضغطه.

وقال جوارديولا في تصريحات نشرتها صحيفة "جارديان" الإنجليزية: "ربما لا يعتقد هؤلاء الأغبياء أنك إنسان أيضًا، ويمكن أن يكون لدينا رأي مثل الممرضة أو الطبيب أو حتى السياسي، نحن بشر ولماذا لا نقول رأينا عندما نعتقد إننا نستطيع تشكيل مجتمع أفضل عندما نعبر عن آرائنا بشكل عام؟".

وأضاف: "ما فعله رحيم ستيرلينج عدة مرات، فيما يتعلق بمناهضة العنصرية، ولاعبين آخرين لدينا في النادي، إلى جانب راشفورد أو غيرهم، بالطبع يجب عليهم استخدام الوسائل المتاحة لبناء مجتمع أفضل".

وواصل: "هؤلاء اللاعبون لا يحتاجون للحصول على المزيد من المال، لحسن الحظ لديهم ما يكفي، لذلك هم فعلون ذلك للحصول على مكان أفضل للعيش، للعائلات والأطفال، والجيل القادم".

وتابع: "أنا مُعجب كثيرا بتلك التصرفات لأنها في مصلحتنا جميعًا".