تحدث عبد المنعم باه، سكرتير عام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن العمل على وضع مواعيد لاستئناف بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية، وإمكانية تأجيل كأس الأمم حتى 2022.

وقال باه خلال تصريحاته لـ"radio sport info": "صحيح أن المسابقات الإفريقية توقفت ولكن كاف يواصل العمل، نحن نعمل على سبيل المثال على استئناف جميع مسابقاتنا وعلى الشروط الملزمة لهذا الاستئناف، نحن نعمل أيضًا على وضع المواعيد الجديدة، ويمكنني القول أن هذا العمل ممل للغاية".

وأوضح: "نتواصل مع الاتحادات المحلية دائمًا للتشاور معهم حول إدارتهم للأزمة الراهنة بسبب فيروس كورونا، واتضح أن 25% من الاتحادات ما زالت مترددة حول حسم مصير مسابقاتهم المحلية بين الإلغاء أو إعادة جدولة المباريات بحلول شهر أغسطس".

وتابع: "من الواضح أن هناك مسابقات سيكون من الصعب إعادة جدولتها، هذه هي حالة كأس إفريقيا للسيدات التي يجب لعبها في نوفمبر، كان من المقرر إجراء التصفيات في أبريل ولكننا اضطررنا إلى تأجيلها بسبب الوباء".

وأضاف: "إذا لم نتمكن من تعويض مواجهات تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021 في شهري أكتوبر ونوفمبر فسنضطر إلى التفكير في خطة أخرى".

وبسؤاله عن إمكانية تأجيل كان 2021، أجاب عبد المنعم باه قائلًا: "لم يكن على جدول الأعمال قبل شهر التفكير في تأجيل البطولة، ولكن اليوم كلما استمرت الأزمة كلما كان التفكير في هذا السيناريو أمر وارد، لكن يبقى إجراء البطولة في يناير المقبل على رأس أولوياتنا".

وواصل: "كما يعلم الجميع اللعب في شهري يونيو و يوليو بدولة الكاميرون سيكون أمرًا صعبًا بسبب الظروف الجوية، بالإضافة إلى ذلك في يونيو ويوليو 2021 هناك بالفعل الكثير من المنافسة مع اليورو وكوبا أمريكا، لذا فإن أفضل وقت لتأجيل كان 2021 إلى 2022، ولكن أكرر هذه بدائل والأولوية هي لعب البطولة في موعدها".

يذكر أن الأهلي والزمالك قد تأهلا إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا رفقة الوداد والرجاء المغربيين.

ويقع المنتخب المصري في مجموعة تضم كل من كينيا وجزر القمر وتوجو في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم وتتبقى أربعة جولات على حسم المتأهلين.