هل يحافظ برشلونة على عرش إسبانيا في كرة القدم مرة أخرى في زمن الأوبئة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، وإصرار المسئولين على عودة المسابقات المحلية.

يتصدر برشلونة جدول ترتيب الدوري الإسباني في الموسم الحالي برصيد 58 نقطة وبفارق نقطتين فقط عن الوصيف والغريم التقليدي والتاريخي ريال مدريد.

فريق برشلونة 2020

هناك 11 مباراة متبقية لكل فريق في بطولة الدوري الإسباني، وبالتأكيد، لن تكون سهلة لكن تاريخيًا، يتفوق برشلونة في زمن الأوبئة من خلال مسابقات كرة القدم.

إذا عدنا قبل 100 عام، كان هناك وباء يسيطر على العالم وتحديدًا في الفترة من 1918 وحتى ديسمبر 1920، ويسمى بالإنفلونزا الإسبانية.

تسببت تلك الجائحة في إصابة 500 مليون شخص حول العالم، وأودت بحياة 50 إلى 100 مليون حالة، أي ما يعادل ضعف أعداد المتوفيين في الحرب العالمية الأولى.

بينما في العام الجاري، تفشى وباء فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، وأصيب به أكثر من 7 ملايين شخص وتوفى ما يقرب من نصف مليون حالة بسبب تنقله بين الأفراد عن طريق الرذاذ كما أكدت منظمة الصحة العالمية "WHO".

فيروس كورونا يؤثر على كرة القدم

وفي فترة الإنفلونزا الإسبانية قبل 100 عام، كانت تقام مباريات كرة القدم بصورة طبيعية في إسبانيا على الرغم من خطر هذا المرض حيث لم يكن هناك سوى بطولة كأس ملك إسبانيا والتي بدأت في عام 1903، يستعرض "بطولات" تفاصيلها في التقرير التالي:

كأس ملك إسبانيا 1920

فريق برشلونة عام 1920

نجح برشلونة في التتويج باللقب على حساب أتلتيكو بلباو الذي كان يمتلك فريقًا قويًا في بداية ممارسة كرة القدم في إسبانيا بعد الفوز عليه بهدفين نظيفين أحرزهما، فيسينتي مارتينيز وباولينيو ألكانتارا في الدقيقتين 70 و80 من زمن المباراة.

وكان ريال مدريد قد غادر تلك البطولة من دور ربع النهائي بعد السقوط أمام أتليتك بلباو بنتيجة مباراتي الذهاب والعودة بنتيجة 5-1.

بينما أكمل أتليتك بلباو مشواره بالفوز على ريال فيجو بنتيجة 3-1 في مباراتي دور نصف النهائي ووصل للمباراة النهائية أمام برشلونة.

اقرأ أيضًا.. تقرير بطولات | أبرزهم هازارد وسواريز.. الرابحون من كورونا مع عودة الدوري الإسباني

وفي الجهة الأخرى، وصل برشلونة للمباراة النهائية بعد فوزه في نصف النهائي على ريال يونيون بنتيجة 5-4 في مباراتي الذهاب والعودة قبل التفوق على أتلتيك بلباو بهدفين في النهائي.

هذا هو اللقب الرابع في تاريخ برشلونة ببطولة كأس ملك إسبانيا، وأصبح على عرش كرة القدم في بلاده في زمن وباء الإنفلونزا الإسبانية.

فهل يحافظ برشلونة على عرش الكرة الإسبانية في زمن الأوبئة بالتتويج بلقب الدوري الذي أصبح أكثر أهمية في الوقت الحالي من بطولة كأس الملك؟!