توجهت حكومة المملكة المُتحدة بطلب لنجوم الدوري الإنجليزي الممتاز، والمدربين والموظفين بالحفاظ على التباعد الاجتماعي "حيثما أمكن"، بعدما أعطت الضوء الأخضر لجميع الرياضات المُحترفة لاستئنافها خلف أبواب مُغلقة، ابتداءً من الإثنين القادم، في ظل استمرار أزمة فيروس كورونا "كوفيد - 19".

وقالت صحيفة ميرور البريطانية إنّ نظرًا لاقتراب عودة الرياضة التنافسية، تم إعطاء اللاعبين والرياضيين الآخرين تذكيرًا صارمًا بأنهم يجب ألا يقتربوا كثيرًا من بعضهم البعض خلال المباريات وفي الاحتفالات.

وجاء ذلك مع إصدار مجموعة من المبادئ التوجيهية الصارمة لتمهيد الطريق لاستئناف الرياضة المهنية خلف الأبواب المغلقة.

وتصر المبادئ التوجيهية على أنه ينبغي الحفاظ على التباعد الاجتماعي من قبل جميع الفئات حيثما أمكن.

ويشمل ذلك الرياضيين المُتنافسين وموظفي الدعم واللاعبين على مقاعد البدلاء، وأي نقاشات بين اللاعبين والحكام.

اقرأ أيضًا.. الحكومة البريطانية تعطي الضوء الأخضر لعودة الدوري الإنجليزي يوم 1 يونيو رسميًا

وساهم رؤساء الطب في إنجلترا، والصحة العامة في إنجلترا، والخبراء الطبيون في الهيئات الحاكمة للألعاب الأولمبية والرياضية المحترفة في البروتوكول الخاص بالمرحلة الثالثة.

وتؤكد "المرحلة الثالثة" من إرشادات النخبة الرياضية أنه لن يكون هناك متفرجون في الأحداث الرياضية الحية، ويحددون العمليات الصحية واللوجستية التي يجب تنفيذها لتنطلق الأحداث خلف أبواب مُغلقة.

وأوضح البروتوكول أنه سيتم "إجراء فحص" لأولئك الذين يدخلون الملاعب ومراكز التدريب، ويجب تقليل استخدام غرفة الملابس والعلاج الطبيعي إلى الحد الأدنى، ويجب أن يلتزم الطاقم الطبي بنصيحة من الصحة العامة في إنجلترا فيما يتعلق بالسلامة الطبية واستخدام معدات الحماية الشخصية.

اقرأ أيضًا.. رسميا | رابطة البريميرليج تعلن عودة الدوري الإنجليزي 17 يونيو

ولضمان استيفاء المعايير التنظيمية، تم توجيه المنظمات الرياضية النخبوية إلى "تعيين موظف" مُعين ليكون مسؤولاً عن الإشراف على تنفيذ البرتوكول لتجنب خطر كورونا.

وقال أوليفر دون، وزير الدولة للثقافة والإعلام والرياضة في المملكة المُتحدة: "الانتظار انتهى، ستعود الرياضات البريطانية قريبًا في بيئات آمنة وخاضعة للسيطرة بعناية".

وأضاف: "يوفر هذا التوجيه الإطار الآمن للرياضة لاستئناف المسابقات خلف الأبواب المغلقة، والأمر متروك الآن للرياضات الفردية لتأكيد قدرتهم على تلبية هذه البروتوكولات وتحديد الوقت المناسب لهم لإعادة التشغيل".

وأتم: "هذه لحظة مهمة للرياضة البريطانية، من خلال العمل مع الأطباء في كل خطوة، نحن نخلق بيئات ممكنة أكثر أمانًا لجميع المعنيين".