أكد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي أن فرق كرة القدم يمكن أن تستأنف التدريب الجماعي اعتبارًا من 18 مايو، لكن يبقى أن نرى ما إذا كانت الأندية ستقبل البروتوكول.

وتنتقل إيطاليا إلى المرحلة التالية من الاستجابة لوباء كورونا، في ظل انخفاض عدد الإصابات، وبدأت الفتح التدريجي للمحلات التجارية وصالونات تصفيف الشعر.

وقال كونتي في مؤتمر صحفي: "وافقنا أمس على المرسوم الجديد، الذي سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 18 مايو ويشير إلى البداية الحقيقية للمرحلة الثانية".

وأضاف: "المنحنى مستمر في الانخفاض، لقد بدأنا اختبارات الدم للأجسام المضادة ونحن في وضع يسمح لنا بالدخول إلى المرحلة الثانية بثقة وإحساس بالمسؤولية".

وتابع: "إنها مخاطرة، ولكن مخاطرة محسوبة يجب أن نقبلها، وإلا فسنضطر إلى الإغلاق حتى يتم تطوير لقاح ولا يمكننا تحمل ذلك".

اقرأ أيضًا.. ليبي: حجج عدم استئناف الدوري الإيطالي مثيرة للقيء

وأوضح: "ابتداءً من 18 مايو، ستستأنف المحلات التجارية وصالونات التجميل ومصففو الشعر والحانات والمطاعم والمتاحف والتدريبات في كرة القدم، ولكن كل ذلك من خلال احترام القواعد وتحقق السلطات الإقليمية من الالتزام بالمعايير، واعتبارًا من 25 مايو، سنعيد فتح صالات رياضية ومسابح ومراكز رياضية، واعتبارًا من 15 يونيو، يمكننا إعادة فتح المسارح ودور السينما".

هناك موعد محدد في 13 يونيو لاستئناف المباريات، لكن رئيس الوزراء تردد مرة أخرى عندما سئل عن ذلك مساء اليوم.

وأتم: "نحتاج إلى بعض الضمانات الإضافية، والتحدث إلى وزير الرياضة فينتشينزو سبادافورا، ليس لدينا هذه الضمانات في الوقت الحالي، آمل أن يتحققوا في أقرب وقت ممكن ".