قرر أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، تكشيل لجنة طبية تقوم باقتراح ومتابعة أي متغيرات صحية تتعلق بالنشاط الرياضي والشبابي بمصر.

النشاط الرياضي متوقف في مصر حتى نهاية مايو الجاري، بسبب الإجراءات الاحترازاية بعد تفشي فيروس كورونا.

وتختص اللجنة الطبية بالتنسيق مع الجهات المختصة طبيًا وإداريًا في تنظيم البطولات والمهرجانات والأحداث الرياضية، وما يتعلق بالارتقاء بعناصر المنظومة الرياضية.

يأتي هذا في إطار حرص الدولة وخطتها في تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمجابهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا الصدد قال وزير الرياضة إن اللجنة تختص بمتابعة تطوير انتشار فيروس كورونا واتخاذ الإجراءات الاحترازية بمجابهته واتخاذ التدابير اللازمة حيال تعرض البلاد لفيروسات أو أمراض طبية ذات تأثير على الوسط الرياضي.

وأردف: "كذلك اقتراح آلية التواصل الطبي مع كافة المؤسسات والمنظمات والوزارات المعنية بالأمر ومنها اللجنة الطبية بمجلس الوزراء واللجنة الطبية بالأولمبية المصرية واللجان الطبية بالاتحادات الرياضية المختلفة بما يخدم المنظومة الطبية والتغطية الطبية للأحداث الرياضية.

وأضاف صبحي أنه من شأن اللجنة متابعة الرعايا الصحية للاعبي المشروعات القومية التي تشرف عليها وزارة الشباب والرياضة أو تنفذ بواسطتها وكذا لاعبي ولاعبات المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي.

وواصل: "بجانب اقتراح ومتابعة التدابير اللازمة حيال توفير التأمين الطبي الكامل لكافة البطولات والأحداث والمهرجانات الرياضية التي تستضيفها جمهورية مصر العربية، والعمل على توفير جميع التجهيزات الطبية والصحية للأحداث الرياضية من خلال التنسيق الكامل مع كافة الوزارات والهيئات المعنية في هذا الشأن".

وأكد وزير الرياضة على أنه تم عمل خطة متكاملة ودليل إرشادي لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية في العديد من الألعاب والأنشطة الرياضية، وسيعلن عنها بعد مناقشتها وأخذ الموافقة بشكل نهائي من قبل مجلس الوزراء.

وأوضح أشرف صبحي أنه من ضمن مهام اللجنة أيضًا اقتراح آليات العمل التي من شأنها تحدث تطور بعناصر المنظومة الطبية في المجال الرياضي.

بالإضافة إلي دراسة أي مقتراحات تتعلق بتطوير العمل بمنظومة الطب الرياضي، وإعداد دليل طبي عن الإشتراطات الطبية الواجب توافرها عند استضافة أو تنظيم الأحداث الرياضية.

وتشكل اللجنة برئاسة محمد على أحمد سلطان، استشاري جراحة العظام والاصابات، خالد مسعود رئيس الادارة المركزية للطب الرياضي والامين العام للاتحاد الإفريقي للطب الرياضي، منسقا عاما للجنة، وعضوية كل من، حسام المصري المستشار الطبي بمجلس الوزراء،  محمد ريحان المستشار الطبي بوزارة الصحة.

ورزق محمد عبدالفتاح استشاري جراحة العظام والإصابات والطب الرياضي والمستشار الطبي لوزير الرياضة، حسن كمال رئيس اللجنة الطبية باللجنة الأولمبية المصرية، شريف رزق الله استشاري الالم وتغذية الرياضيين، ياسر حسني عبدالرحمن استشاري القلب والاوعية الدموية، محمود رمضان الرفاعي أخصائي الاصابات والتأهيل الرياضي.

وسمير كرم مدير الإدارة العامة للبحوث الرياضية، تامر عبدالعظيم مدير عام المكتب الفني بوزارة الشباب والرياضة، أحمد حمدي مدير عام الادارة العامة لعلم النفس الرياضي مقرر اللجنة الفنية، طارق شكري مساعد الأمانة الفنية، بالاضافة الي عضو من اللجنة الصحية، وعضو من لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب