حالة من الجدل أثارها أسامة نبيه، المدرب العام لمنتخب مصر السابق، ونجم الزمالك الأسبق، بعدما أدلى بتصريحات أكد خلالها تعمده إهدار الفرص أمام الأبيض عندما كان لاعبًا في غزل المحلة ليُهدي كأس مصر وقتها للأبيض.

واعترف أسامة نبيه بأنه تعمد إهدار فرصة هدف مؤكد والمرمى خالي أمام الزمالك في المباراة التي جمعته بغزل المحلة، في إطار منافسات نصف نهائي كأس مصر عام 2002 حيث برر ذلك بأن قلبه لم يطاوعه التسجيل في مرمى فريقه السابق، حيث تسببت هذه الفرصة المهدرة في خسارة غزل المحلة بهدفين مقابل هدف، ليتأهل الأبيض إلى نهائي كأس مصر حيث واجه وقتها فريق بلدية المحلة في النهائي وتوج باللقب.

اعترافات أسامة نبيه جاءت استكمالا لاعترافات النجوم بالتسهيل والتفويت في بعض المباريات أمام فرقهم السابقة، ويستعرض "بطولات" أبرز اعترافات النجوم التي تسببت في إثارة الجدل حول الزمالك في السنوات الماضية..

- حارس غزل المحلة

جاءت البداية بحارس مرمى غزل المحلة السابق، أشرف فاروق، الذي اعترف بأنه كان يشعر بالسعادة عندما كان يستقبل أهدافًا في مباريات الزمالك، مؤكدًا أنه ينتمي ويشجع الأبيض، حيث كشف أنه قام باحتضان حسام حسن عندما سجل في مرماه في إحدى المباريات.

فيما أكد أنه كان دائمًا يتألق أمام الأهلي، قائلاً: "المباريات أمام الأهلي كانت أكثر من 90 دقيقة وبذلك يكون ذهنك صافيًا طوال الوقت، عكس الزمالك الذي أكون سعيدًا من داخلي عندما استقبل أهدافه، خاصة إذا كان هذا الهدف سيهدي الزمالك بطولة الدوري".

تابع: "في مباراة أمام الزمالك احتضنت حسام حسن عقب تسجيله هدفًا في مرمى غزل المحلة وانتهى اللقاء بهذا الهدف وفاز الأبيض".

- حازم إمام

كما سبق وأثار حازم إمام، نجم الزمالك الأسبق وعضو اتحاد الكرة السابق، الجدل بشأن تصريحاته بأن الزمالك قام بتفويت مباراته أمام الإسماعيلي في دوري عام 2009، مؤكدًا أن لاعبي القلعة البيضاء تعمدوا التفويت في ختام بطولة الدوري موسم 2008-2009 من أجل تسهيل مهمة فوز الدراويش بالدوري.

وأكد إمام أن لاعبي الزمالك قاموا بذلك من تلقاء أنفسهم لرغبتهم في عدم تتويج الأهلي باللقب، قائلاً: "شعور اللاعبين كان أنهم لا يريدون تتويج المنافس بالدوري، لذا لم نكن نموت أنفسنا في هذه المباراة حتى لا يتوج الأحمر بالدوري".

- سيد بازوكا

خرج سيد عبد الرازق "بازوكا" نجم الإسماعيلي السابق وكشف عن تفويت فريق الدراويش مباراته ضد الزمالك بالدوري الممتاز عام 1979، كنوع من أنواع رد الجميل لهم، بعدما خاض الفريق الزملكاوي وديتين في اعتزاله وهو ما جعل الإسماعيلي يرد له الجميل في لقاء الموسم التالي بين الفريقين ويقوم بتفويت المباراة لصالحه.

- عفت نصار

كما أكد عفت نصار نجم الزمالك السابق، تفويت مباراة الفريق الأبيض ضد كوتوكو الغاني، التي أقيمت في 20 سبتمبر 1987 في كوماسي، في إياب ربع نهائي دورى أبطال أفريقيا، وخسرها الزمالك 5 / 1، موضحًا أن الخسارة جاءت متعمدة بعد تهاون مجموعة من لاعبي الفريق في المباراة بعد إبلاغهم من الإدارة بعدم تجديد عقودهم مع القلعة البيضاء.

كما أكد عفت نصار أن هناك اتفاق حدث بين إدارتي الزمالك والمصري البورسعيدي، على خوض مباراة الفريقين بالدوري موسم 1990 - 1991 دون حماس أو عنف زائد وانهاء اللقاء بالتعادل خاصة وأن الأبيض كان اقترب من حسم بطولة الدوري، ولكن فوجئ لاعبي الفريق الزملكاوي بإحراز الفريق البورسعيدي هدفين والفوز باللقاء مما ساهم في خسارة الفريق لقب الدوري هذا الموسم لصالح الإسماعيلي.

- عادل هيكل

لم تقف الاعترافات عند الزمالك فحسب، فسبق وأن اعترف الراحل عادل هيكل حارس الأهلى الأسبق، حصول بعض لاعبي الترسانة على "رشوة" من الراحل "عبده البقال"، لتفويت مباراة فريقهم ضد المارد الأحمر في بطولة كأس مصر عام 1966، والتي فاز بها الفريق الأهلاوي 1 / 0 وتوج بالبطولة، مؤكدًا أنه تم إيقاف 10 لاعبين من فريق "الشواكيش" بعد المباراة عقب اكتشاف المشير عبد الحكيم عامر رئيس اتحاد الكرة وقتها لتلك الواقعة، إلا أن هذه التصريحات أثارت الكثير من الجدل والهجوم ضد عادل هيكل من نجوم الأهلي، كما خرج بعدها عادل هيكل نفسه وأكد أن تصريحات الرشوة كلام فارغ وأن عبده البقال ساهم في تتويج الزمالك بخمس بطولات بسبب اللاعبين الذي تعاقد معهم للأحمر.

- أحمد شوبير

أكد أحمد شوبير، نجم الأهلي السابق، ونائب رئيس اتحاد الكرة السابق، أن الأهلي سبق وسعى للتفويت أمام الاتحاد السكندرى، قائلاً: "مرة وحيدة كُنا نلاعب الاتحاد السكندري في الدوري الممتاز، والأهلي كان سينهي الموسم في المركز الرابع أو الخامس والاتحاد كان سيهبط للدرجة الثانية إذا خسر في المباراة، ووقتها جماهير الإسكندرية كلها جاءت إلينا الفندق، وفي مثل يقول (اللي يجي بالغصب خليه بالرضى)".

وتابع: "طارق العشري وقتها كان يلعب للاتحاد السكندري وسدد كرة انفراد جاءت في عيني واستكملت المباراة مصابًا ولكن في النهاية المباراة خرجت بالتعادل السلبي".

وواصل: "في مرة أخرى كُنا نلعب مع المقاولون العرب، وكان سيهبط للدرجة الثانية ومحمد رمضان سجل هدفًا للأهلي، وهناك واقعة في فريق السلة بالأهلي وخرج لاعب وقال إنهم تعمدوا الهزيمة حتى لا يتوج الزمالك بالدوري ووقتها وقفه مجلس الإدارة 4 أشهر".