علق محمد زيدان، نجم بوروسيا دورتموند والمنتخب الوطني السابق، على قرار عودة الدوري الألماني، كما طالب المصريين بمتابعة ودعم البي فاو بي.

استقرت رابطة الدوري الألماني، على استئناف مسابقة البوندسليجا في 16 مايو الجاري، بعد الحصول على الموافقة السياسية بعودة النشاط الرياضي.

اقرأ أيضًا.. رئيس اليويفا يشيد بقرار استئناف الدوري الألماني: مثال يحتذى به

وقال زيدان، في تصريحات خاصة لـ"بطولات": "عودة الدوري الألماني في هذا التوقيت قرار شجاع وجريء جدًا".

وأضاف: "أرى أنه من الصحيح بل الضروري أن يتم إنهاء الموسم، ولكن مع وضع صحة اللاعبين في عين الاعتبار.

زيدان

وتابع: "رغم الإجراءات الطبية الصارمة التي فرضت على الأندية الألمانية، إلا أن الموضوع ليس سهلاً على الإطلاق، فكرة القدم لعبة احتكام في المقام الأول ومن الصعب السيطرة على الوضع والحفاظ على أمن اللاعبين بنسبة 100%".

وأردف: "أنا مع القرار من الناحية الرياضية ولكني في الوقت نفسه أشعر بالتردد خوفًا على صحة اللاعبين، الأمر فعلاً محير وصعب، كما أن عودة الدوري الألماني بدون حضور جماهيري ستفقده أهم مميزاته، وهي الإثارة والحماس".

وأفاد: "الحضور الجماهيري أبرز ما يميز البوندسليجا، فمن المستحيل أن تجد أي مباراة في ألمانيا بدون جماهير، الملاعب تكون ممتلئة عن آخرها حتى في مواجهات فرق الدرجة الرابعة".

محمد زيدان

وأكمل: "لعبت في ألمانيا لـ10 سنوات ويمكنني أن أخبرك بأن المتعة هناك ليست مشاهدة المباريات عبر التلفاز بل من المدرجات".

وأكد: "لن يكون هناك طعم لمباريات الدوري الألماني المتبقية (9 جولات) في غياب الجماهير، ولكن يجب تقبل الأمر بسبب فيروس كورونا".

ونوه: "يجب إكمال الدوري الألماني من أجل حقوق البث ومعرفة البطل والمتأهلين إلى دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي وكذلك معرفة الفرق الهابطة لدوري الدرجة الثانية".

واستطرد: "لكني لا أؤيد إكمال الدوري فقط من أجل مصالح الأندية الاقتصادية، فالعالم اليوم يعاني من تهديد كبير لقطاعات عديدة بالإفلاس، وهناك أندية أفلست قبل فيروس كورونا ولكنها لا تزال على قيد الحياة".

واسترسل: "بعد انتهاء هذا الوباء سيتعافى الجميع، ففي النهاية الإفلاس لا يعني الموت أو أن تكون حياتك في خطر كما هو الحال مع هذا الفيروس، أتمنى أن تكون الإجراءات الطبية المتبعة قادرة على حماية اللاعبين وأسرهم من هذا الفيروس".

زيدان وكلوب

وبسؤاله عن إمكانية تأثير غياب الجماهير على هوية بطل الدوري الألماني هذا الموسم، أجاب: "لا أعتقد ذلك، الفرق الكبيرة ستتأثر بسبب غياب الجماهير لا شك، ولكن هذا لا يعني خسارة اللقب، لا أظن أن الفرق الصغيرة ستستفيد من هذا الوضع، المنافسة على اللفب من وجهة نظري بين بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند".

ويتصدر بايرن ميونخ الدوري الألماني برصيد 55 نقطة، بفارق 4 نقاط عن بوروسيا دورتموند، صاحب المركز الثاني.

 محمد زيدان ولام

وحث زيدان، المصريين على تشجيع دورتموند، موضحًا: "أوجه رسالة للجماهير المصرية المنتشية بعودة الدوري الألماني، عليكم مشاهدة وتشجيع بوروسيا دورتموند".

 وواصل: "إنه فريق تاريحي وكبير جدًا في ألمانيا، اللعب بقميصه لأربع سنوات كان شرفًا كبيرًا لي، اللعب لهذا النادي يعد حلمًا لأي لاعب بالدوري الألماني".

وكشف: "قبل دورتموند لعبت لأندية ماينز وفيردر بريمن وهامبورج، إلا أن البي فاو بي مختلف تمامًا فهو في مكانة أخرى رفقة بايرن ميونخ".

وأتم: "شيء كبير أن ألعب لهذا النادي العظيم 4 سنوات، كما أني كنت محظوظًا بتحقيق  الدوري الألماني مرتين متتاليتين معهم، واللعب تحت قيادة مدرب عملاق مثل يورجن كلوب ورفقة لاعيين أساطير مثل ليفاندوفسكي وماريو جوتزه وغيرهم، أتمنى من الجماهير المصرية أن تتابع البي فاو بي وتدعمهم".

زيدان وجوتزه وريوس