كشفت رابطة الدوري الإسباني (الليجا) عن موافقة أندية الدرجة الأولى والثانية، على المساهمة بـ200 مليون يورو إضافية خلال السنوات الأربع المقبلة لدعم الدرجات الأدنى، والرياضات الأخرى.

وكانت رابطة الدوري تبرعت بنسبة 1% من إيراداتها لوزارة الرياضية الإسبانية، منذ توقيع اتفاقية حقوق البث الجماعية في عام 2015، وبحسب اتفاق جديد زادت النسبة إلى 2.5%، أي أكثر من 25 مليون يورو،  كما ضاعفت مساهماتها المخصصة للاتحاد الإسباني لكرة القدم، من 1 إلى 2%.

ووفقًا لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، هذا الاتفاق تم بعد اجتماع استمر 8 ساعات بين خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري ولويس روبياليس رئيس الاتحاد، وإيريني لوزانو وزيرة الرياضة.

وقالت الرابطة في بيان: "الاتفاق هدفه مساعدة الرياضة ليس فقط خلال الأزمة الحالية الناتجة عن فيروس كورونا (كوفيد-19) لكن إلى الأبد، هذا إجراء ليس له أي إطار زمني محدد، وسيعزز ارتباط الأندية المحترفة ورابطة الدوري بالرياضة الإسبانية".

اقرأ أيضًا.. صحيفة برازيلية: منظمة الصحة تطالب بإيقاف كرة القدم الأوروبية حتى نهاية 2021

وأضافت: "الرابطة ستقدم 51 مليون يورو سنويا لوزارة الرياضة، وفقًا للاتفاق الجديد، وسيخصص هذا المبلغ لإنشاء صندوق للمساعدة في تنظيم قطاع الرياضة والألعاب الأولمبية وألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة والمنافسات الدولية".

وأشار التقرير إلى أن الزيادة بنسبة 1% في حصة الاتحاد الإسباني، زيادة مخصصاته بقيمة 17 مليون يورو، ليرتفع إجمالي المساهمات إلى 58.7 مليون يورو.

بالإضافة إلى هذه الزيادات، وافقت رابطة الليجا أيضًا على المساهمة بـ 3.3 مليون يورو لكل موسم على مدار الدورات الثلاثة المقبلة لصندوق الطوارئ لمساعدة لاعبي كرة القدم غير المحترفين.

لإدارة هذه الأموال، سيتم إنشاء مؤسسة حيث يوجد في هيئاتها الإدارية، رابطة الليجا، واتحاد كرة القدم الإسباني واتحادات أخرى، مع هذه الاتفاقات المهمة، ستصبح رابطة الليجا محرك الرياضة الإسبانية بفضل الدخل من البث التليفزيوني.