كشف آلان جريس المدير الفني السابق لمنتخب تونس، سبب استبعاده علي معلول ظهير أيسر الأهلي من بطولة كأس أمم إفريقيا بالعام الماضي.

وكان آلان جريس قد استبعد علي معلول من القائمة النهائية لمنتخب تونس المشاركة في البطولة القارية، بينما تواجد فرجاني ساسي لاعب وسط الزمالك.

وقال آلان جريس في تصريحات تلفزيونية عبر قناة "أون تايم سبورتس": "عندما أكون مدربًا، يجب علي اختيار اللاعبين في إطار مجموعة معينة، ولا بد أن يكون اللعب الجماعي هو الواجب".

وتابع: "علي معلول كان هناك بعض الخلافات معه ولذلك لم أختاره، واُنتقدت من جماهير الأهلي لعدم إشراكه".

وأضاف: "اختياري لقائمة منتخب تونس كان وفقًا لطريقة لعبي وبعض المعايير التي أحتاجها في اللاعبين".

وعن فرجاني ساسي لاعب الزمالك؟، أجاب: "أعرف أن جماهير الزمالك تحبه، وأعرف أنه لاعب كبير ولا خلاف على ذلك وكان يشارك معي في كثير من المباريات".

وأردف: "ساسي ومعلول والنقاز، الثلاثي لاعبون كبار ويلعبون في أندية كبيرة ودوري قوي مثل الدوري المصري، معلول لاعب رائع، وساسي يحافظ على مستواه بشكل جيد، النقاز لاعب قوي وجيد ولكنه لم يكن معي في المنتخب التونسي".

وتابع: "كنت راض عن فترتي مع المنتخب التونسي وعلى كافة النتائج، وكان لدي هدف عندما جئت لأدرب تونس لكي أصل إلى نصف النهائي وكانت تجربة جيدة وأنا سعيد بها".

وواصل: " أنهيت العقد مع الاتحاد التونسي لأنه كان هناك بعض الخلافات على طريقة عمل الفريق وقررنا سويًا أن ننهي العقد".

وحول وجود مفاوضات سابقة مع الاتحاد المصري لتدريب المنتخب؟، أوضح: "لم يكن هناك اتصال بيني وبين الاتحاد المصري، ولكن كان هناك كلام غير رسمي دون مفاوضات مباشرة".

وعن مفاوضته مع الزمالك؟، استطرد: "كان هناك بعض الاتصالات من الزمالك والأهلي ولكن لم نصل لاتفاق".

وأشار مدرب تونس الأسبق: "ليس لدي تفضيل، الناديان كبار وهناك مدرب فرنسي في الزمالك بعدما كان يدرب الأهلي، هما ناديان كبار على المستوى الأفريقي".

وعن تقييمه لمنتخب مصر في أمم أفريقيا الماضية؟، أجاب: "كانت مفاجأة أن تودع مصر البطولة رغم وجودها على أرضها، وكانت من الفرق المرشحة ولكن أعتقد كانت هناك ضغوط كبيرة على اللاعبين، وأحيانًا يكون اللعب على أرض الدولة يشكل ضغوطا كبيرة على اللاعبين ولكن لا أعلم لماذا لم تذهب مصر بعيدًا في هذه البطولة".

واختتم: "المنافسة كما لو كانت سباق ويجب أن ننظر دائمًا للخط النهائي، منتخب تونس بدأ متواضعًا ثم تحسن الأداء بعد ذلك، على العكس تجد منتخب مصر فاز بكل المباريات الأولى ثم ودع البطولة، وإنما تونس أنهى مشواره في الدور قبل النهائي".

يذكر، أن منتخب مصر خرج من دور الـ16 ببطولة أمم إفريقيا الأخيرة على يد منافسه جنوب إفريقيا.