أصدرت رابطة لاعبي كرة القدم الإسبانية، عدة توصيات إلى الأندية الإسبانية، من أجل تنفيذها قبل العودة مرة أخرى إلى التدريبات مجددًا، من أجل استئناف المسابقات، بعدما توقفت بسبب تفشي فيروس كورونا المُستجد "كوفيد 19".

الليجا الإسبانية، وكافات المسابقات في بلاد الأندلس، توقفت مُنذ منتصف مارس الماضي، جراء انتشار فيروس كورونا.

الرابطة أكدت في الخطاب التي أرسلته إلى الأندية، أن الهدف الأساسي لهذه الوثيقة، هو وضع مبادئ توجيهية للحفاظ على الصحة وسلامة لاعبي كرة القدم عند عودتهم إلى النشاط، حيث تم الاتفاق على تلك التوصيات بعد تشاور بين المهنيين الصحيين والمدربين البدنيين والعاملين الطبيين المتخصصين.

وقالت الرابطة: "الدعوة إلى العودة للمنافسات، سيتم تقييمها بناءً على تعليمات السلطات الصحية، وعندما يتم رفع القيود التي ستسمح بالانتقال لمرافق التدريب، وليس قِبل ذلك".

وأضافت: "مُنذ ما حدث، واللاعبون يتدربون عن بعد وبشكل فردي للحفاظ على لياقتهم في أفضل الظروف الممكنة، وهم يرغبون مثل أي فئة في مجتمعنا استأنف نشاطهم المهني في أمان تام عندما تسمح الظروف بذلك".

وواصلت: "بعد أيام عديدة دون منافسة أو تدريب، ذلك يتطلب بالضرورة حدًا أدنى من إعادة التأهيل والإعداد البدني الجماعي قبل إعادة بدء المنافسة لتقليل خطر الإصابة، والتي يجب أن تكون من بين 15 إلى 20 يومًا تقريبًا".

اقرأ أيضًا.. عالم فيروسات: يويفا يقتنع بأن إتمام الموسم أمرًا مستحيلًا

وهذه توصيتنا:

- قبل استئناف أي شيء، يجب إجراء فحص طبي يشمل اختبارات كوفيد 19، يجب التوصية باختبارات الضغط، ومخطط صدى القلب وقياس التنفس، وقياس درجة الحرارة قبل بدء التدريبات.

- في حال كانت نتيجة الاختبار إيجابية ، يجب تفعيل البروتوكول والتدابير التي وضعتها السلطات الصحية والحكومية.

- من أجل تجنب العدوى المحتملة، فمن المستحسن منع دخول أي شخص غير مصرح به وخارج الفريق إلى المرافق الرياضية، وكذلك تناول أي طعام أو شراب، في غرفة خلع الملابس، أو خارج الأماكن المخصصة لذلك.

- يوصى أيضًا بتجنب توقيع التوقيعات والصور، من أجل تقليل مخاطر العدوى المُحتملة.

- سيكون من الإلزامي للأندية أن يكون لديها شركة متخصصة في التطهير وأن يكون لديها إمدادات كافية من مواد الحماية الفردية ، بالإضافة إلى المواد الهيدرو كحولية لتطهير اليدين في مرافقها.

- فيما يتعلق بالعلاج الطبيعي خلال هذه الفترة الزمنية ؛ إذا لزم الأمر، يُنصح بتنفيذها دائمًا بتدابير السلامة المطلوبة التي وضعتها السلطات الصحية.

- فيما يتعلق بجدول المسابقات كما دافعنا كرابطة دائمًا، فمن الضروري أنّ يكون لدّى لاعبي كرة القدم على الأقل 72 ساعة راحة من المباراة الأخيرة، لضمان صحة وسلامة اللاعبين.

- منذ بضعة أشهر فقط قمنا بتشجيع إنشاء مندوب صحي في جميع الملاعب ، نعتبر شخصية الشخص المسؤول عن المخاطر المهنية أمرًا ضروريًا ، نظرًا للوضع الحالي.

- نحث الجهات الحكومية اتخاذ إجراءات التنسيق اللازمة والضمانات الكافية لتجنب الفوضى في العودة إلى التدريب والمنافسة وإيقافها الفوري في حال ظهور حالات إيجابيات جديدة.

- الرابطة عززت قنوات الرعاية والتواصل مع الشركات التابعة لها، وأصرت على أن العودة إلى المنافسة لن تتم إلا بعد الحصول على إذن صريح من السلطات الصحية.

 - يخضع محتوى هذه الوثيقة للتدابير الصحية بجميع أنواعها التي قد تضعها وزارة الصحة والسلطات المُختصة.