دائمًا ما تتسبب كرة القدم في معرفة عشاقها بالدول أكثر، مثل العواصم والمدن والقارات، من خلال اللاعبين والمدربين والملاعب، خلال البطولات.

كرة القدم دائمًا ما كانت مرجعًا جغرافيًا، لتثقيف عشاقها في كل مكان، فعلى سبيل المثال، البعض لم يكن يعلم قارة أوقيانوسيا، إلا عندما شاهدنا أوكلاند في كأس العالم للأندية، أو نيوزلندا بكأس القارات.

نتذكر تعليق المعلق التونسي عصام الشوالي على هدف سامي هيبيا في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2008 على قناة "ART" عندما قال: "الفنلندي الأشهر، من منكم يعرف رئيس فنلندا، ولا واحد، ولكن كلكم تعرفون سامي هيبيا".

ربما تكون جملة عصام الشوالي هذه تصف حال جميع عشاق كرة القدم، لأننا نعرف بعض الدول من خلالها فقط.

الجمعة الماضية، تم عرض الجزء الرابع من المسلسل الإسباني الشهير "La Casa de Papel"، وكان حديث وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، خاصة وأن الجميع الآن متفرغ لمشاهدة الأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية، بسبب الجلوس في المنزل، للحجر الصحي والوقاية من فيروس كورونا.

قناع "دالي" الأشهر في المسلسل والذي تسبب في شهرة العمل الدرامي الإسباني حول العالم، اقتحم كرة القدم، بعدما ارتداه العديد من النجوم مثل نيمار دا سيلفا الذي شارك في إعلان هذا المسلسل، وكذلك زميله في باريس سان جيرمان كيليان مبابي.

كذلك فريق الجونة في اعلانه عن قميصه لموسم 2019/2020، استخدم قناع دالي وفكرة المسلسل الإسباني.

وأخيرًا كان منتخب مصر الأولمبي الذي دخل نهائي كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عامًا في نوفمبر الماضي، والفريق بالكامل يرتدي قناع "دالي" الشهير، تحت أنغام الموسيقى الأشهر " bella ciao".

من لا يعرف المسلسل..  فهو مسلسل يحكي عن عصابة تقوم بالسطو على دار السلك الملكية في إسبانيا،  بالجزء الأول والثاني، وفي الثالث والرابع، يحاولون سرقة الذهب في بنك إسبانيا، بقيادة الـ"بروفيسور" وباقي أفراد العصابة، وهؤلاء يطلق على كل منهم اسمًا من أسماء المدن حول العالم.

إذا سألت متابع المسلسل عن أسماء النجوم الحقيقية، أو أسم أيًا منهم داخل العمل، ربما لم تجد منه إجابة، سيخبرك "طوكيو" أو "برلين"، نجوم المسلسل الإسباني اشتهروا بهذه الأسماء.

ولأن كرة القدم كانت السبب في معرفتنا بالعديد من المدن والعواصم حول العالم، سنخبرك بشهرة الدول التي كان يحمل أسمائها نجوم المسلسل، في كرة القدم.

برلين، عاصمة ألمانيا

برلين

برلين تمتلك نادي هيرتا برلين، هو الأشهر في العاصمة الألمانية، ورغم أنه لم يكن من كبار أوروبا أو ألمانيا، إلا أن ملعبه شهد العديد من الأحداث الكبيرة.

ملعب أوليمبك برلين، استضاف نهائي كأس العالم 2006 بين إيطاليا وفرنسا والذي فازت به إيطاليا بركلات الترجيح، وكذلك نهائي دوري أبطال أوروبا بين برشلونة ويوفنتوس في 2015، وشهد تتويج البلوجرانا بثلاثية مقابل هدف على البيانكونيري.

طوكيو، عاصمة اليابان

طوكيو

طوكيو ربما تكون المدينة الأشهر حاليًا في كرة القدم والرياضة بشكل عام، لأنها ستكون المدينة التي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية.

وكان من المفترض أن تُقام دورة الألعاب الأولمبية في الصيف المقبل، ولكن فيروس كورونا تسبب في تأجيلها إلى صيف 2021.

نيروبي، عاصمة كينيا

نيروبي

نيروبي نعرفها في إفريقيا، كلما ذهبنا لأدغال القارة السمراء مع الأهلي والزمالك، وتشتهر في كرة القدم بملعب نيايو، الذي يخوض عليه فريق توسكار الكيني مبارياته القارية، آخرها كانت مواجهة الأهلي في 2013.

أشهر اللاعبين في كينيا حاليًا، هو لاعب وسط توتنهام، فيكتور وينياما، صاحب الـ28 عامًا.

ريو، مدينة في البرازيل

ريو

قد تكون المدينة الأشهر في كرة القدم، بعدما صدرت العديد من اللاعبين الرائعين والأساطير البرازيليين في الساحرة المستديرة تاريخيًا.

في 2014 ربما كانت المدينة الأشهر، في كأس العالم الذي كان يقام في البرازيل، وتمثال المسيح الفادي الذي كان يكتسي بألوان المنتخبات الفائزة طوال أحداث البطولة.

في 2016 أيضًا، كانت ريو محط أنظار جميع عشاق الرياضة وكرة القدم، حيث أنها استضافت دورة الألعاب الأولمبية 2016.

دنفر، مدينة في كولورادو احدى الولايات المتحدة الأمريكية

دنفر

دنفر تشتهر بكرة السلة، لديها فريق دنفر ناجيتس، الذي يحتل المركز الثالث حاليًا في مجموعة غرب بدوري كرة السلة الأمريكي NBA.

واشتهرت دنفر في 2013، بعد الأحداث الدامية التي حدثت بعد مباراة في كرة القدم الأمريكية، بين دنفر برونوكوز و سان دييجو تشارجرز، بعد شهر من مقتل مشجع لـ دنفر برونوكوز في مدينة تكساس عقب لقاء تشيف أورهيد.

ستوكهولم، عاصمة السويد

ستوكهولم

ستوكهولم لم تشتهر كثيرًا في كرة القدم، إلا باستضافة ملعبها الأولمبي لدورة الألعاب الأولمبية 1912، وكذلك نهائي الدوري الأوروبي بين أياكس ومانشستر يونايتد في مايو 2017.

هلسنكي، عاصمة فنلندا

هلسينكي

الأشهر في هلسنكي يبقى ملعب المدينة الأولمبي، بعدما استضاف دورة الألعاب الأولمبية 1952، وبطولة كأس الأمم الأوروبية 1971و 1994.

لشبونة، عاصمة البرتغال

لشبونة

لشبونة تمتلك فريق سبورتنج لشبونة، الذي شهد انطلاقة كريستيانو رونالدو أسطورة البرتغال، للمجد قبل الانتقال إلى مانشستر يونايتد في 2003.

لشبونة، تمتلك أيضًا ملعب دالوز، والذي شهد البطولة العاشرة لريال مدريد في 2014 على حساب أتلتيكو مدريد، برأسية راموس التاريخية.

مارسيليا، مدينة في فرنسا

مارسيليا

مدينة مارسيليا بالتأكيد شهرتها في كرة القدم هو نادي مارسيليا، بطل دوري أبطال أوروبا في 1993 ووصيف 1991، وحامل لقب الدوري الفرنسي 9 مرات.

مارسيليا لعب له النجم المصري أحمد حسام ميدو لمدة موسم 2003/2004، قبل أن ينتقل إلى روما الإيطالي.

باليرمو، مدينة في إيطاليا

باليرمو

نعم عزيزي القارئ، هي المدينة التي تذكرك بتعليق الراحل محمود بكر "هذا هو عدل السماء، عدالة السماء نزلت على ستاد باليرمو"، بعد ركلة الجزاء التي حصل عليها حسام حسن في مباراة مصر وهولندا بمونديال إيطاليا 1990، وسجلها مجدي عبد الغني.

باليرمو تمتلك نادي المدينة "باليرمو"، والذي شهد تألق العديد من اللاعبين تاريخيًا في إيطاليا، ومؤخرًا كان باولو ديبالا الذي انتقل إلى يوفنتوس قادمًا من نادية اقليم صقلية.

موسكو، عاصمة روسيا

موسكو

موسكو تشتهر بنادي سيسكا موسكو الروسي، بطل كأس الاتحاد الأوروبي في 2005، وحامل لقب الدوري الروسي 12 مرة.

وكانت موسكو المدينة الأشهر في 2018، بعدما كانت روسيا تستضيف كأس العالم، والنهائي كان على ملعب لوجينكي بالعصمة الروسية.

بوغوتا، عاصمة كولومبيا

بوغوتا

أشهر معالم بوغوتا كرويًا، ملعب نيميسو كاماتشو، والذي يسع لـ 50 ألف متفرج، ويعتبر هو الملعب الرسمي الذي يخوض فيه منتخب كولومبيا مبارياته الدولية.