في ظل توقف نشاط كرة القدم في أوروبا ومعظم أنحاء العالم، سلط موقع "ليفربول إيكو"، الضوء على نجم الفريق محمد صلاح، ومسيرته منذ بدايتها وحتى الآن.

ونشر الموقع المقرب من نادي ليفربول، تقريرًا يلقي من خلاله نظرة على رحلة محمد صلاح حتى الآن، وما قد يصبح في المستقبل.

وتحدث التقرير عن أدوار محمد صلاح، منذ أن كان في تشيلسي، وكيفية اختلافها مع الوقت وتحديدًا مع ليفربول، مما يجعله يسير على خطى ليونيل ميسي.

طالع أيضًا.. هل يتأثر يورجن كلوب برحيل محمد صلاح وساديو ماني ؟

وكل ما يلي كما جاء في التقرير ..

قبل خمس سنوات كان محمد صلاح معارًا من تشيلسي إلى فيورنتينا، ولم يكن المصري قادرًا على اللعب أساسيًا في وجود هازارد وويليان مع مورينيو، حيث لعب 30 دقيقة فقط قبل المغادرة إلى الدوري الإيطالي.

في فيورنتينا تألق وذهب إلى روما، كان دوره مشابهًا لما يفعله حاليًا مع ليفربول، لكنه كان تقليديًا إلى حد ما.

صاحب الـ27 عامًا، اعتبر أنه جناحًا رغم اللعب في المقدمه معظم الوقت، لكن معظم أهدافه كانت من الجانب الأيمن عندما يدخل بقطر الملعب، ويسدد بيُسراه.

في 19 مباراة مع فيورنتينا سجل 6 أهداف وصنع 3، وبمجرد انتقاله إلى روما، سجل 14 هدفًا و6 تمريرات حاسمة، في 34 مباراة.

روما وقع مع صلاح بشكل رسمي بعد أول موسم، مقابل 13 مليون جنيه إسترليني فقط، وفي الموسم الثالث سجل 19 هدفًا وصنع 15، في 41 مباراة بجميع المسابقات.

روما مع سباليتي في ذلك الوقت كان يعتمد على خطة 4/3/2/1، وعلى الجانب الأيمن محمد صلاح، خلف إيدين دجيكو هداف الفريق في ذلك الوت.

خطورة محمد صلاح في ذلك الوقت على مرمى خصومه، كانت 2.5 مرة تقريبًا كل 90 دقيقة، وهنا بدأ يلفت انتباه يورجن كلوب لضمه إلى ليفربول.

لا شك أن النسخة الحالية من محمد صلاح هي الأكثر فاعلية، حيث يقدر يورجن كلوب قدرة اللاعب على تسجيل الأهداف من خلال تعاونه مع فيرمينو.

منظومة كلوب تعتمد على خطة 4/3/3 في وجود فيرمينو مهاجمًا، ولكن يتحرك بشكل مميز، ويعطي محمد صلاح الكرة دائمًا ويفتح له المساحات.

تطور محمد صلاح كثيرًا بدلًا من اللعب كـ جناح، كان يشارك في كل الهجمات، وكان تصريح كلوب عن أول ظهور له: "لقد نجح، تحدثنا عنه في منتصف الشوط، تطور في الشوط الثاني، نحن بحاجة إلى مشاركته في الهجوم بشكل أكبر".

كانت نية كلوب واضحة، صلاح يلعب في الداخل أكثر من ذي قبل، بهدف تعويض الأهداف التي يميل فيرمينو لصناعتها بدلًا من تسجيلها.

وبالفعل، في موسمه الأول حطم صلاح الأرقام القياسية، وسجل 32 هدفًا في ملعب أنفيلد، كانت تصل نسبة تسديدة 3.8 في كل 90 دقيقة.

وبمقارنة أرقام محمد صلاح مع روما ثم في ليفربول بالدوري الإنجليزي، يتضح أنه أصبح أفضل في الهجوم، ودائمًا يبحث عن طريق الشباك ويعثر عليها، بدلًا من لعب دورًا ثانويًا.

 إذن.. كيف سيبدو محمد صلاح في غضون خمس سنوات ؟

يمكننا التكهن فقط، ولكن بالنظر إلى الأساسيات، فمن المحتمل أنه سيتراجع جسديًا قبل كل شيء، ويقل مجهوده البدني مع تقدمه في العمر.

يميل الللاعبون بشكل طبيعي إلى فقدان سرعتهم مع تقدم العمر، مما قد يؤثر على قدرة محمد صلاح على تشكيل تهديد خلف الدفاعات المنافسة.

هنا سيتطور محمد صلاح من حيث المشاركة في نقل الهجمة والتمرير مابين الخطوط، وهو ما يظهره في كثير من الأحيان هذا الموسم.

 في لقاء برايتون تحديدًا، ظهر دور محمد صلاح بشكل كبير في صناعة الأهداف وتمريراته السحرية، وتغيير مكانه طوال المباراة كثيرًا، وسيصبح محمد صلاح دوره مشابهًا لـ ليونيل ميسي في الفترة المقبلة، وسيسير على نفس النهج.

ميسي بدأ باللعب في الجانب الأيمن مثلما فعل محمد صلاح، قبل أن ينتقل إلى مهاجم تحت قيادة بيب جوارديولا في برشلونة، وتدريجيًا أصبح موقف ليو أكثر انسحابًا للخلف مع تقدمه في العمر، ويبدأ في صناعة الأهداف وتسجيل الأهداف أكثر من بذل مجهودًا إضافيًا.

محمد صلاح سيصبح هكذا، ومع الوقت سيبدأ في صناعة أهداف أكثر ممع بذل مجهودًا أقل، واللعب من اللمسة الواحدة والتمرير سريعًا، وذلك تحت قيادة كلوب سيتطور كثيرًا.

لا أحد يعرف ما الذي سيصبح عليه محمد صلاح في عضون خمس سنوات، ولكن هناك ما يكفي للإشارة إلى أنه قد يسير على طريق الأعظم على الإطلاق، ليونيل ميسي.