بعد أن أعلنت الحكومة اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 لمدة عام، ليتقرر أن تنطلق في 2021، بسبب انتشار وباء فيروس كورونا، عاد إلى الأذهان فرصة الرياضية المصرية لاستعادة أحد أبرز اتحاداتها الأولمبية، وهو رفع الأثقال، والذي قد تم إيقافه بسبب ثبوت تعاطي لاعبين مصريين منشطات في بطولتي إفريقيا 2016 للناشئين بمصر، ودورة الألعاب الإفريقية بالمغرب في نهاية عام 2019.

بطولات أجرى حوارا مع نجم المنتخب الوطني لرفع الأثقال الرباع محمد إيهاب، الحاصل على الميدالية البرونزية في وزن 77 كيلو جرامًا بأوليمبياد ريو دي جانيرو 2016، وتُوج بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم 2017 بالوزن ذاته.

طالع | رسميًا.. تأجيل أولمبياد طوكيو حتى 2021

خاض إيهاب منافسات وزن 81 كيلو جرامًا في بطولة العالم 2018، وفاز بذهبية الخطف إلى جانب برونزية النتر وفضية المجموع، بالإضافة لذهبية بطولة إفريقيا بالمغرب.

وفجر إيهاب مفاجأة مدوية بشأن مشاركة اتحاد رفع الأثقال في أولمبياد طوكيو ٢٠٢١ المؤجلة من العام الجاري، بسبب فيروس كورونا المستجد، حيث أكد أن نسبة مشاركة الاتحاد تصل بعد قرار التأجيل إلى ٩٠ بالمائة، حيث من المنتظر أن يتم رفع العقوبة على الاتحاد، وفق تصريحاته.

طالع | بعد تأكيد حرمان أثقال مصر من الأولمبياد.. محمد إيهاب يعلن اعتزال اللعبة ويرفض التجنيس

وتطرق ايهاب في حواره للحديث عن آخر استعداته في الفترة الأخيرة، وكشف عن أفضل وأسوأ اللحظات والمواقف خلال مسيرته الحافلة بالإنجازات الرياضية.

وفيما يلي نص الحوار ..

ما تقييمك لقرار تأجيل أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ ؟

بالطبع التاجيل في مصلحة الجميع، وخصوصًا أنه يوجد ألعاب رياضية كثيرة، واحتكاك يمكن أن ينقل العدوى بسهولة، وهذا يشكل خطرا على الرياضيين في العالم، ولا أحد يستطيع المجازفة، والتأجيل سيعطي فرصة أكبر للإعداد وتطوير المستوى، وأتمنى أن نستغل تلك الفترة لصالحنا.

هل التأجيل يفيد قضية إيقاف الاتحاد المصري لرفع الأثقال؟

التأجيل سيعزز موقفنا حتى نستطيع التخلص من العقوبة الموقعة علينا، وسنشارك بإذن الله في أولمبياد طوكيو 2021، وأمامنا الوقت الكافي للاستعداد.

ما نسبة رفع العقوبة الموقعة على الاتحاد من وجهة نظرك؟

بنسبة 90 بالمئة، وذلك بعد دفع الغرامة، وفي النهاية رفع العقوبة أو استمرارها سيتوقف على الالتماس المتقدم من اللجنة الأوليمبية الدولية، أسوة بلاعبي روسيا في أولمبياد ريو.

هل فترة التوقف ستأثر على مستوى اللاعبين المتأهلين، ومن لم يضمنوا تأهلهم بعد؟

وعي اللاعبين هو العامل المؤثر، لكن الأهم في النهاية ليس التأهل من عدمه، لكن الأهم اقتناص الميدالية وليس المشاركة فقط، والإنجازات الشخصية ليس لها أى قيمة بالنسبة لإعداد الدولة المصرية التي تقدم الكثير بدورها للرياضيين.

كيف تستعد في الفترة الأخيرة في ظل توقف كافة الأنشطة الرياضية؟

بعد انتهاء الدورى الألماني وإيقافه بسبب فيروس كورونا، أمارس التمرينات المختلفة في منزلي، وسأظل كذلك حتى انتهاء هذا الوباء بسلام.

ماهي أصعب لحظة مررت بها خلال مسيرتك الرياضية؟

أصعب موقف عندما أصيب اللاعب الأرميني بكسر فى الكوع قبل صعودي لرفع الوزن، الذي أعطانى الميدالية البرونزية فى دورة الألعاب الأوليمبية الريو ٢٠١٦.

ماهو أفضل موقف مر عليك خلال مسيرتك؟

عندما حطمت الرقم العالمي في بطولة العالم عام ٢٠١٨ المسجل حتى الآن.

ماذا تنتظر تحقيقه في أولمبياد طوكيو في حالة رفع الايقاف عن اتحاد رفع الأثقال؟

إن شاء الله الأفضل قادم بتحقيق رقم أوليمبي في طوكيو ٢٠٢١.

رسالتك للاعبين مصر خلال الفترة الحالية؟

المجتهد والواثق فى قدراته يحتاج المزيد من التركيز، والأولمبياد هي التاريخ، وبطولة تستحق كل التضحيات.

وكانت قد أعلنت المحكمة الرياضة الدولية في الرابع من ديسمبر الماضي، تأييد قرار لجنة العقوبات المستقلة في الاتحاد الدولي لرفع الأثقال في سبتمبر من عام ٢٠١٩ بإيقاف الاتحاد لمدة سنتين عن المشاركة في الأنشطة الدولية، مع تغريمه مبلغ مائتي ألف دولار، وحرمان لاعبي الأثقالمن المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة.

وكان الاتحاد الدولي لرفع الأثقال أصدر قرارا في عام 2016 بإيقاف نظيره المصري لمدة عامين، بسبب ثبوت تعاطي 4 لاعبين للمنشطات في بطولة إفريقيا لرفع الأثقال للناشئين، وترتب على هذا الإيقاف، منع منتخب مصر من المشاركة في بطولة العالم لرفع الأثقال عام 2017.

وثبت مرة أخرى تعاطي بعض الرباعين المصريين للمنشطات خلال دورة الألعاب الإفريقية التي أقيمت قبل عدة شهور في المغرب ومن بينهم سارة سمير الحاصلة على برونزية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

وتقدمت اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة المهندس هشام حطب، وبدعم من وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي بطعن لمحكمة التحكيم الرياضية (كاس) ضد القرار، بسبب أن واقعة تعاطي الناشئين للمنشطات كانت عام 2016، وإذا تم تنفيذ القرار على الاتحاد المصري وقتها لكان انتهى الإيقاف في الوقت الحالي، ومن ثم يحق لمنتخب رفع الأثقال المصري المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، وهو ما رفضته المحكمة الرياضية الدولية.